إمتلك بيت العمر ب 999 ريال شهريا

house3 في المقال السابق تحدثنا عن السعر العادل للأراضي، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على إجمالي التكلفة العادلة لإمتلاك منزل والقسط الشهري المطلوب. وسنقوم بحساب الحد الأدنى لتكلفة بناء منزل.

أسعار بناء المنازل تتفاوت بشكل كبير بناءا على جودة البناء والتشطيب. ولكنها حسب ما يذكر العاملون بمجال المقاولات تتراوح بين 800 ريال و 2000 ريال للمتر المربع. حيث أن 800 ريال للمتر المربع تمثل الحد الأدنى لمنزل قابل للسكن. أما مساحة منزل مناسب لأغلب العوائل السعودية به أربعة غرف نوم وصالة وثلاثة حمامات ومجلس ومطبخ فهي حوالي 174 متر مربع (طريقة حساب المساحة موجودة في نهاية المقال). وبذلك تكون تكلفة بناء المنزل (800 ضرب 174) أي 139 ألف ريال. وبعد إضافة تكلفة الأرض التي قمنا بحسابها بالمقال السابق وهي 65 ألف ريال لأرض بمساحة 400 متر مربع تكون التكلفة الإجمالية لإمتلاك منزل 204 ألف ريال.

204 آلاف ريال لامتلاك منزل يعتبر مبلغا قليلا جدا مقارنة بالأسعار الحالية. وهو في متناول الغالبية العظمى من أرباب الأسر، وحتى لو كان المبلغ غير متوفر نقدا فيمكن دفع قيمة شراء الأرض وبناء المنزل بالتقسيط. ولذلك سنقوم بحساب تكلفة تقسيط منزل بهذه التكلفة. وسنفترض أن مدة التقسيط هي 30 سنة، وهي المدة المعمول بها في أغلب دول العالم المتقدم، وسنفترض أن معدل الفائدة السنوي 4 بالمئة (المعدل الحقيقي حاليا في البنوك السعودية يتجاوز 7% حتى لو أدعوا انها أقل من ذلك وذلك بسبب اختلاف طريقة حسابهم للفائدة). وباستخدام هذه الإفتراضات سيكون القسط الشهري أقل من 999 ريال فقط لا غير (طريقة حساب القسط الشهري في نهاية المقال). وحتى لو افترضنا أن تكلفة بناء المتر المربع للمنزل 1200 ريال، فإن القسط الشهري لن يتجاوز 1300 ريال، وهي تكلفة منخفضة أيضا وبمتناول غالبية المواطنين.

بالطبع يستحيل أن نبني بيتا بهذه التلكفة في هذه الأيام. وما يحول بين المواطن وبين أن تكون هذه التكلفة واقعا ليست أسبابا اقتصادية، وإنما أسباب مصطنعة وعلى رأسها جشع تجار الأراضي واحتكارهم للأراضي وغياب التشريعات التي تمنع هذا الإحتكار أو تجعله غير مجدي، بالإضافة لجشع البنوك واستغلالها لحاجات المواطنين وفرض نسبة فائدة مرتفعة جدا، بالإضافة لغياب نظام الرهن العقاري، وهو النظام الذي يستحيل تطبيقه من دون القضاء على إحتكار الأراضي لأنه سيتسبب في إرتفاعات حادة في أسعار الأراضي وبالتالي تنعدم فائدته للمواطن العادي ولن يفيد إلا تجار الأراضي. وهذا حسب اعتقادي هو السبب الرئيسي لرفض مجلس الوزراء لإقرار القانون.

وحتى يتم سن قوانين تمنع إحتكار الأراضي وتسهّل إمتلاكها للجميع، ليس للمواطن العادي إلا أن يحلم ببيت العمر. وسنحلم جميعا باليوم الذي يمتلك فيه كل مواطن سعودي مسكنه الخاص.

الهوامش:
طريقة حساب مساحة البناء : (مساحة الغرفة الواحدة 4 في 4 – عدد الغرف 4) + (مساحة الصالة 4 في 6) + (مساحة الحمام الواحد 2 في 2 – عدد الحمامات 3) + (مساحة المجلس 5 في 7) + (مساحة المطبخ 4 في 4) + (15% مساحة إضافة للممرات وغيرها).

طريقة حساب القسط الشهري: يمكن حساب أي قسط شهري من خلال هذا الموقع

مقالات ذات صلة:

مصدر الصورة

تعليقات فيس بوك

289 thoughts on “إمتلك بيت العمر ب 999 ريال شهريا

  1. غريب_21

    أسأل الله أن يكتب لهذا المقال الانتشار وأن يكون عاملاً في التوعية العامة التي تنعكس إيجاباً على المواطنين ليطالبوا بحقهم بوقف هذا الجشع العظيم .. وأن يجد صداه على أرض الواقع في مسيرة الإصلاح ..

    سلمت يمينك .. وبمثل هذه المقالات التي تعطي نتائج دقيقة نستطيع أن نوعّي الناس …
    ولنتحمل على أنفسنا قليلا من الضيق أملا في الفرج العظيم …

    Reply
  2. احمد المطيري

    بارك الله في جهودك اخي عصام
    سألت أخي عصام في حسابه تويتر http://twitter.com/essamz
    هل بإستطاعتنا تحريك القضيه ودفعها في عملية الاصلاح بإستخدام وسائل الاعلام الجديد ؟
    كما تعلمون كان له تأثير جدا فعال في عديد من القضايا كأمطار جده وكذلك الرياض ، الان كيف نستخدمه ضد قضية احتكار الأراضي ؟
    ممكن تشاركونا بأفكاركم لعل يكتب فيها الله البركه ونقوم بعمل ايجابي لن ننتظر استعطاف كاتب صحفي او عضو مجلس شوري او وزير ليجعل هذه القضيه أولويه بإذن الله سيصل صوتنا ، تفضلوا بارك الله فيكم بمقترحاتكم .

    Reply
  3. خالد العوفي

    مشا الله يعجبني تفكيرك اخوي عصام

    لكن من ينقذ الشعب من التجار الطماعين ومن البنوك الربوية ( كل بنوك العالم خسرت الا بنوكنا ) والفضل لله ثم رواتب الشعب والقروض الى تهد الظهر

    لكن انشا الله نستبشر خير ومعنا لعملية الاصلاح وكشف المستور بااذن الله .

    وكثر الله من آمثالك .

    Reply
  4. خالد يسلم

    و هكذا عاش الفارس مع سنوايت والأقزام السبعة في سبات و نبات..

    يا عزيزي كلامك يفضل تنظري..و ما الفائدة المرجوة اذا كان يستحيل تطبيقه ؟

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      من المهم معرفة حجم الضرر الذي يسببه تجار الأراضي. وأحد الطرق لبيان هالشي.. توضيح كيف سيكون الوضع لو لم يكن هناك احتكار.

      Reply
  5. عبدالعزيز النعيم

    اخي عصام

    اليه تفكير جيده ولكن حتاج الحسبه لبعض التعديلات

    اولا انت حسبت صافي المساحات بدون حساب ان لديك سطح و المنور و الخزان الارضي و الاسوار و الحوش كلها غير داحله في المساحه التي حسبتها

    والمهم التصميم نفسه كم تكلفته ؟؟

    وعليه هذي تؤثر على الحساب ويجعلها حسبه ناقصه

    الاهم من ذلك كله ماهي الفائده من هذا كله ؟؟

    انت نفسك لو كنت عقاري لما بنيت وبعت بهذه الاسعار :) لن يتعب احد ياعزيزي ببلاش لن يقبل العقاري باقي من ٢٠٪ الى ٣٠ ٪ تضاف للقيمه الاجماليه قبل ان يدأ البنك بالتقسيط بالحسبه التي حسبتها

    اخي عصام لا يمكن ان ننظر للامور من منظار واحد علينا ان نراها من اكثر من جانب لكي نكون واقعيين في الطرح

    افرح لو كان المنزل باقل من ذلك ايضا ولكن الواقع يقول عكس ذلك هناك تصميم يحتاج صاحبه ان يربح لكي يشري هو نفسه منزلا و مقاولا يدير الكسب و عقاريا كذلك وبنكا ايضا وهذي كلها ترفع الكلفه النهائيه للسكن

    تحياتي

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      مرحبا اخوي عبدالعزيز،،

      مساحة الأرض في المقال 400 متر مربع. :) اظنها كافية لأي بيت متوسط.

      اما تكلفة البناء.. وهي 800 ريال للمتر المربع فهي شاملة لربح المقاول.

      Reply
  6. عبدالله

    الاخ عصام أسئل الله سبحانه وتعالى ان يطيل في أعمارنا لمشاهدة السيناريو الذي كتبته يصبح واقعا ملموسا على الرغم من بعض تخفظاتي على طريقة احتسابك للتكاليف. ولكن ليس أمامي الا ان اكون مساندا لرأيك وبتعصب أيضا  

    Reply
  7. ابن احمد

    قصة واقعية قد تفيد عند البناء

    احد عمومتي قبل ثلاثين عاما قام ببناء عمارة من ثلاث طوابق وقبل البناء استشار احد المهندسين الايطاليين بحكم صداقته فضحك الايطالي وقال لعمي هل فعلا ستبني عماره من ثلاث طوابق ام ستبني اكثر من عشرة طوابق!! يقول عمي قلت له لا ثلاث فقط ولكن البناء يتم بهذه الطريقة في بلدي المهم الايطالي قال انتظر وعطني رسومك وانا ابسوي لك مخطط بناء جديد وراح تصعق بالمبالغ اللي ستوفرها في النهاية يقول عمي فعلا اعطاني مخطط جديد بنفس التصميم الذي اريد ونفس المساحة ولكن اختلفت القيمة ونقص منها حدود الثلثين تخيلوا!! يقول بثلث القيمة بنيت العمارة عظم.

    مايستفاد من القصة ان الشغل عندنا يعطى لغير اهله وكذلك ثقافة الناس لازم يصب قاعدة على بيت دورين تكفي لعمارة من عشرة ادوار ويقول ليه البناء غالي.

    على الفكرة العمارة لسى موجودة وباحسن حال.

    شكرا على المساحة والمعذرة على الاطالة

    Reply
    1. مازن الضراب

      أبو نورة ،
      وش الحل يعني ؟ معظم المقاولين يبغون فلوسهم قبل وبعد إنهاء العمل مباشرة يعني وين بتسكن طيلة المدة اللي بتعمّر فيها بيتك ؟ ( 1-3 سنوات ) ؟

      ممكن يكون إحدى الفرص التجارية هنا ، مساكن على غرار السيارات ، آجار منتهي بالتمليك !

      Reply
  8. sami

    بعض الناس راضية تدفع الإيجار “سنين” بدون تفكير في المستقبل.

    أنا عندي تفكير مختلف تماما من ناحية البيوت ، هل يجب أن تكون مسلحة ؟ نحن في بلد ليس فيه أية مشاكل مثل الزلازل و العواصف كأمريكا مثلا و بيوتهم عبارة عن ألواح خشب ؟ لا أطالب بأن تكون بيوتنا ألواح خشب و لكن التخفيف من قوة هذه البيوت المسلحة قليلا ماذا نريد من بناء حصون و قلاع !

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      البيت اللي ذكرت تكاليفه دور واحد.. نظريا تقدر تقلل كثير من المواد المستخدمة.

      ولكن حتى مع الهدر الحاصل.. يمكن الحصول على تكلفة في متناول الناس كما أشرت في المقال

      Reply
  9. ممارس صحي

    هلا عصام ..
    شوف وأنا أخوك .. أنا لما بديت أبني .. 2003 بداية 2004 وضعت ميزانية معينه .. وخططت أن انتهي من البناء في 2007 . ما صادفني لم أكن أضع له حسبان ، فقواعد البيت والآعمدة وسقف الدور الأرضي قضى على كامل ميزانيتي (طن الحديد 6800 ريال) لم يتحملها المقاول طبعا. أوقف البيت لمدة عام ونصف وبدأت اكمل ضربتني موجة أخرى ما بين غلاء الخرسانة و الحديد جعلتني اتوقف لمدة عامين كاملين.. والبيت أصبح عظم (مثل ما يقال)

    الشاهد في القصة سيدي الكريم ، أن معظم الميزانيات الموضوعة لبناء منزل العمر قد تتعرض للمد وليس للجزر لأن التضخم الذي يأتي كموجة عارمه تأكل الأخضر واليابس بدون حتى اعطاءك الفرصة لوضع خطط بديلة.. ليس هناك عامل خطر 15%-/+ نهائي لأن الموضوع في النهاية يعري ميزانيتك أمام العرض الموجود في السوق دون أي حلول أخرى!
    ما اقصدة ولست متشاؤم هنا ..
    دراسة واضحة لسوق البناء وعليه توضع تقدير للأسعار مع مراقبتها من قبل جهات الاختصاص بشكل مكثف.. أما أن تضع ميزانية ثم تكتشف أنك وضعت ثلاثة أضعافها ولسه باقي الدرايش فهو شيء يبط الكبد :)
    تحياتي لقلمك الأبي سيدي

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      انا معك.. فيه تذبذات في السوق.. لكن كم بتؤثر؟ :) بتزيد التكلفة 50%؟ بتزيد 100%؟

      يعني بدال ما يصير القسط 999 بيصير 1500 ريال شهريا؟ او 2000 ريال؟ :)
      حتى ال 2000 ريال شهريا تعتبر مبلغ خرافي بالمقاييس الحالية.

      Reply
  10. شبيب القحطاني

    أشكرك جزيل الشكر أستاذ عصام على مقالاتك المتعوب عليها لتوضيح معاناة الغالبيةالعظمى من المواطنين من الفحش في اسعار العقارات ومساهمتك في ايجاد حلول عملية وممكنة لهاوأرجو أن ترسل نسخة من مقالاتك لهيئة الاسكان ولوزير البلدية لعلهم يجدون فيها مساهمة في حل هذه المعضلة المفتعلة . صحيح إني مالك ومؤجر ولله الحمد ولكني أشعر بمعاناة الناس واستحالة امتلاك معظمهم لمنزل في ظل هذه الظروف , ولدي اقتراح يتمثل في تسليم الحكومة الأراضي التي لا زالت تمتلكها في مدن المملكة لشركات تطوير تقوم بأعمال التطوير (سفلتة , إنارة , أرصفة , صرف صحي , هاتف , كهرباء) ثم تقوم بقسمة تكاليف تطوير المتر الواحد وضربه في مساحة الأرض (مثلا كلف المتر 200 ريال * 400 مساحة الأرض) تكون كلفة الأرض كاملة الخدمات 80,000 ريال وهو مبلغ معقول يستطيع معظم الناس دفعة. وبهذا تتوفر أراضي للناس ولا تخسر الدولة شي , وبمجرد البداية في تنفيذ عمل كهذا في مدينة واحدة سيكون الشرارة التي تشعل انهيار أسعار العقارات . ثم تقوم الدولة لاحقا بشراء العقارات بعد أن تصبح أسعارها معقولة وتستمر في تسليمها للشركات المطورة وبيعها على المواطنين بسعر التكلفة , وبهذا ينعدم امتلاك الأراضي بهدف التجارة وتعود الأمور لمجاريها الطبيعية .
    عذرا على الاطالة وشكرا لك مرة أخرى .

    Reply
  11. محمد ابو فيصل

    بيض الله وجهك اخوي عصام
    الغريب العجيب أن بنوكنا للاسف تعيش على أرباح الإقراض الإستهلاكي للأفراد و الشركات و عمولات الاسهم ! ولا زالت تمشي بالبركه – ولولا نعمه الله على البلاد بالبترول لكان خرج المستخبي ) المواطنون وجبه دسمه للبنوك ( 50% من ملاك البنوك أجنبيه للاسف )
    لا أعلم هل الخلل في التعليم الخارجي القديم أو في جيله !

    اخي عصام قرأت في مقابله مع خالد المقيرن مؤسس شركة التمويل العقاري السعودية وبناءاً على دراسة مرفوعه لهم من ( شركة أمريكيه ! ) أن السعوديه لديهاعجز بالوحدات السكنيه تصل 1,000,000 وحدة وتزداد سنويا بمقدار 200 ألف وحده !

    و التسابق بين رجال الأعمال و الشركات الأجنبية و البنوك في الدخول في مجال التمويل السكني دلالة على ربح كبير و الضحيه ” المواطن !! ” .

    و الأرض ببلاش ….

    Reply
  12. جبران

    في هذه الحياة.. أكثر الناس يسعون فقط لتحقيق مصالحهم الشخصية.. النبلاء وحدهم من تكون المصلحة الكبرى هي أكبر همومهم، لكنهم نادرون جداً..

    Reply
  13. abo.dla3

    اخوي عصام ..

    شكراً على الكقال في البداية ولكن اين المخلصون واين الصادقون واين … واين ..واين

    لابد لنا بحملة على تجار الاراضي والفساد كماحدث في الحملة التي حدث في الارهاب ..!

    وعند ذلك لكل حادثاً حديث

    شكراً لك

    Reply
  14. فيصل الحسين

    هناك محددات لسعر العقار خصوصا اذا كان بيت وهي الموقع و مدة بيع العقار من بداية عرضه بالسوق اذا تم بيع العقار في خلال ٩٠ يوم فهو السعر العادل او سعر السوق ، اما اذا بيع بعد ٩٠ يوم فيحتاج السعر لظبط ، قد يكون هناك انحرافات في التكاليف ..

    الشي الثاني ، اقتصاديا اذا كانت السلع اسعارها متداولة بيكون هناك تنافس من اجل الحصول على السلعة ، اذا كان البيت بالسعر اللي انت ذكرته ٢٠٤ الاف فهو اقل فعليا من قيمة سيارة لاندكروزر !! ، هنا لابد من استغلال الوضع من رفع السعر يعني اللي عنده اكثر يدفع وهكذا طبعا ممكن ما توصل لارقام فلكية وهذا يحددها السوق مب انت او التجار ..

    انت علمتنا السعر العادل للأرض وعلمتنا بيت العمر بـ ٩٩٩ ريال شهريا ، وش بنستفيد ؟ وانت وش استفدت او وش الهدف اللي تبي توصله ؟

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      اخوي فيصل الحسين،،

      اذا كان الموضوع لم يفيدك او ضيع وقتك. أتمنى ان تحرص انك ما تضيع وقتك مرة ثانية بقراءة ما أكتب.

      بالمناسبة: كل تحليلك الاقتصادي ماله معنى.. ويدل على عدم فهم لمباديء الاقتصاد.

      تحياتي،،

      Reply
    1. عصام الزامل Post author

      ههههههههههه

      هذا اقصى شي؟

      :)

      لا تتعب نفسك.. سعر البيت بيستمر قليل بناء على حساباتي لو كنا في بيئة عادلة مافيها احتكار.. السبب الوحيد لرفع السعر (على المدى الطويل) هو التضخم.. في حال زاد الطلب على البيوت ولا استطاع المقاولين تلبية الطلبات.. او زاد الطلب على السلع اللي يحتاجها البناء.. لكن هذي كلها.. اشياء يصححها السوق مع الوقت.. لان هامش الربح بيرتفع.. وبالتالي راح يزيد الاستثمار في قطاع المقاولات.. وراح يزيد موردين المواد.. والطاقة الانتاجية للاسمنت.

      Reply
  15. abo saad

    اخي العزيز عصام
    بارك الله فيك وجعل
    ماتكتب في ميزان حسناتك

    اولا ابارك لك هذه المقالات الرائعة والمزودة بالادله والمنطق لا الهوى أو الطموح

    ثانيا مثلك يجب أن يكون في مجلس الشورى من وجهة نظري !!!!

    الله يحفظك ويكثر من امثالك

    Reply
  16. أبو منصور

    طريقة حسابك على الورق صحيحة , لكن المبلغ الذي ذكرته 204 الاف هذا لبناء منزل عظم فقط يتبقى لديك السباكة + الكهرباء + التشطيب , أرجوا أن تحسبها لنا في مقالك القادم , شكرا إستاذ عصام

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      الحقيقة اخوي ابومنصور هذي التكلفة شاملة كل شي.. يعني باقي تأثث وتسكن :)

      800 ريال للمتر.. ممكن تصل لها لو تعاقدت مع العمالة المستقلة.. يعني شخص يدير الشغلة ويجب عمال. صح انها ماهي طريقة نظيفة.. بس انا هنا أتكلم عن الحد الأدنى.. واللي ساكن بشقة إيجار 100 متر ب 20 ألف.. ما راح تفرق معه جودة البيت دامه ملك له.

      طبعا 1000 ريال للمتر.. شامل كل شي.. تلاقيه حتى من خلال شركة مقاولات.

      Reply
  17. وكر العوالي

    اخي عصام اسأل الله العلي القدير ان يرزقك ما تتمناااااااااهـ

    مقال مفيد بنسبة كبيره لاغلب شرائح المجتمع بورك فيك وفي قلمك

    معك قلبا وقالباااا

    وعزائي للمحطمين في الردود ونظرهم المحدود على قلة ادراكهم بما يحدث

    Reply
  18. فيصل

    منذ سنوات وانا احاول ان اجد مسكن لي ولعائلتي لنستريح من هم الايجار وقد فشلت .. واكتشفت ان اخواننا المقيمين هنا يملكون بيوتا في بلدانهم ..البنقلاديشي في بلده لا يدفع ايجارا بل يملك بيتا او عشه او حظيره المهم انه مكان يملكه لا يدفع له ايجار .. عاش اجدادي قرون على هذه الارض وانا امتداد لهم لا اعرف وطنا غير وطني هذا الا استحق قطعة ارض انصب بها خيمه تأويني وتريحني من هم الايجار؟؟ اللهم ارحمنا برحمتك 

    Reply
  19. تركي العبدالحي

    قرات مقالك السابق ومقالك هذا ، أعتقد أخوي عصام أن القضية لا ينقصها سوى ارادة حكومية حقيقية ، لا يوجد ارادة بسبب رغبة بعض المتنفذين في سرقة أموال الناس واعتبار الرمال ( ما اقصد الشركة ههه ) يعني اعتبار الرمال هي كنز وبورصة ، انا لا افهم لماذا لا تقوم الحكومة بعمل حقيقي وجدي وليس كلام اعلامي في الهواء ، اعني تقوم بوضع تشريعات تنهي احتكار الاراضي ، ولا افهم لماذا تقوم الحكومة بمنح منح اراضي كبيرة جدا لتجار معروفين وينتمون لعوائل تجارية معروفة فيقوم التاجر بتطوير الارض وتدبيل سعرها ثم بيعها على تاجر اخر ليمارس دوره هو في تدبيل سعر الارض وهكذا ، ما ان تصل الارض الى المواطن البسيط حتى يبلغ سعرها خياليا ً وغير معقولا ً .

    برأيي لن تقوم الحكومة بعمل حقيقي لهذه المسألة لأن اللي يده بالنار مو مثل اللي يده بالماي .

    Reply
  20. abo saad

    الله كفيل
    التغيير قريب جدا

    ادعو لهم بالهداية
    أو بالكوابيس
    وضيق الصدر

    حسبي الله هو الكافي ونعم الوكيل

    Reply
  21. بوعبودي

    السلام عليكم
    حقيقة اصبت الواقع
    يمكن الصندوق حاسبينها كذا:)

    اسأل الله أن ينفع بك ويرزقك الإخلاص والصلاح والفلاح في الدنيا والآخرة

    عن ابن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \” أحبُّ الناسِ إلى الله أنفعُهم للناس وأحبُّ الأعمالِ إلى الله سُرُورٌ تُدْخِلُه على مسلم أو تَكْشِفُ عنه كُرْبَةً أو تَقْضِى عنه دَيْناً أو تَطْرُدُ عنه جُوعاً ولأَنْ أمشىَ مع أخي المسلمِ في حاجةٍ أحبُّ إِلَىَّ من أن أعتكفَ في هذا المسجدِ شهرًا ومن كفَّ غضبَه سترَ اللهُ عورتَه ومن كَظَمَ غَيْظَه ولو شاء أن يُمْضِيَه أَمْضاه ملأ اللهُ قلبَه رِضًا يومَ القيامةِ ومن مشى مع أخيه المسلمِ في حاجةٍ حتى تتهيأَ له أثبتَ اللهُ قدمَه يومَ تَزِلُّ الأقدامُ وإنَّ سُوءَ الخُلُق لَيُفْسِد العملَ كما يُفْسِدُ الخلُّ العسلَ \” أخرجه الطبراني

    وقال أبو العتاهية:
    اقض الحوائج ما استطعـت
    وكن لهمِ أخيك فارج
    فــــلخـــــــير أيام الفــــــتى
    يوم قضى فيه الحوائج

    Reply
  22. سينتيا

    شكرا أخ عصام على هذا الطرح المهم. من الواضح ان سوق العقارات العالمي تأثر بشكل شديد جراء الأزمة العالمية الأخيرة. ومن المتعارف عليه ان سوق العقارات يشكل حلقة أساسية من الدورة الاقتصادية. وقد تبين في آخر دراسة أجراها بيت.كوم لمؤشر ثقة المستهلك في الشرق الأوسط ان نسبة كبيرة لن تقوم بالاستثمار بالعقارات. وقد جاءت هذه النتيجة استكمالاً للمسار السائد من الربع السابق من العام حيث قالت غالبية أي 62%، بأنها غير مهتمة بأي استثمار في العقارات. وفي المملكة العربية السعودية، قال 58% بأنهم لن يقوموا بشراء أي عقارات. ومن بين أولئك الذين يرغبون بشراء العقارات، قال 62% بأنهم يميلون إلى البحث عن عقار جديد.

    Reply
  23. abo saad

    اخي عصام

    هل كلامي واقعي
    ارى ان من كان يتوفر بيده المليون من البنك أواي طرق الاقتراض
    للشسراء انتها عصرهم دبلوكس ، نزل معدل الشراء الى نصف المليون الشقق ؟ وإلى القاع إن شاء الله

    Reply
  24. omkhaled

    بصراحه الموضوع رائع وانا فيني ضيقه وارتحت بقرأتي للموضوع بقي شي ياأستاذ عصام هو تطبيق الموضوع على ارض الواقع يعني يتم تنفيذ بيت أو بيتين بهذه الفكره على أن تكون أنت المشرف عليها……..وقتها ستثبت لجميع الإنتهازيين انه بالقليل ستسعد الكثير………زعندها ستحصد انت البلايين من دعوات الايتام والارامل والمحتاجين وهذا المكسب الحقيقي…..في حال البدء في تنفيذ الفكره اتمنى ان تصل الأصداء اجميع انحاء العالم…..وعشت ياوطني بشبابك الواعيييييييين دوما

    Reply
  25. Pingback: حتى تكتمل فرحتنا بالأوامر الملكية : : مدونة عصام الزامل

  26. ابوفيصل

    اريد اعرف هل الاعلان لازال ساري او لمده محدوه وهل المتقاعدين يشملهم الكلام الذي قلته وكيف
    اريد اتواصل معاك ضروري وياليت تعطيني عنوانك اذا ماعندك مانع

    Reply
  27. ياسر .. المظلوم سكنياً

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في البداية اشكرك اخي عصام على جميع ماتكتبه عقارياً
    واشكر كل من ساند فكرتك في هذا المقال

    اولاً .. انا من الاشخاص الذين غابت عن ولي امر وهو صغيرا ان يقدم له على صندوق التنمية العقارية ( يعني راحت علي )
    ثانياً .. تزوجت وعشت بالايجار لمدة (١٠) سنوات في السنة العاشرة من الايجار وانا استلم مفتاح الشقة من صاحب الشقق يقولي (( ياوليدي وش لك بالايجار .. { ظلت هذه الكلمة تدور في راسي } اذا كان صاحب الشقق يقول كذا ..
    فما زال فينا من يتمنى لك الخير لكنهم قله ( امي اولهم – اطال الله بعمرها على طاعته )
    من بعد كلمة صاحب الشقق وطول فترة سكني ( بشقة هذا الناصح ) وانا ابحث عن طريقة امتلك فيها منزل ( أصابني اليأس من اخبار وزارة الاسكان وحلولها و آلية الاستحقاق التي مازالت على ورق ولم يستفيد منها احد حتى كتابة هذا الرد ) وكنت ابحث في المنازل الجاهزة وادون اسعارها وماتحتوية من غرف واقترن بينها وفي نفس الوقت ادور على البنوك واقارن بين قروضهم العقارية

    حتى استقريت على بيت بـ(٨٥٠) الف
    وعلى بنك سيمولني بقرضين
    عقاري وشخصي
    واستخرت الله فيهما واشتريت
    والان مرتاح ولله الحمد ولا يهمني آلية وزارة الاستحقاق اقصد الاسكان ههههههه

    ملاحظة :
    كنت ادفع شهرياً ولمدة (١٠) سنوات مايقارب (٢٥٠٠) ريال
    الان ادفع (٦٥٠٠) شهرياً مرتاح البال لمدة (٢٠) سنة والله يعيننا على السداد

    سيقول احدهم ( لعب عليك البنك بفائدة عالية )
    وسارد عليه : مابقى بالعمر كثر ما مضى ..

    والسلام عليكم ورحمة الله

    Reply
  28. ياسر .. المظلوم سكنياً

    توضيح :
    اخذت من البنك ما مجموعـــــة (1,112,000)
    عقــــاري ( 890,000 ) على مدى (٢٠) سنــة
    شخصي ( 222,000 ) على مدى (٥) سنوات

    دعواتكم لي بالتوفيق 🌹
    تحياتي للجميع

    Reply
    1. بدر

      بدايةً أشكر أخي عصام على هذا المقال القديم الهادف (لأول مرة أقرأه ولفت نظري تاريخه) والذي يضع القارئ في الصورة فيما لو تم حل مشكلة احتكار الأراضي المزمنة في بلدنا..

      وهنا سؤال أوجهه لصاحب أخ ياسر، حقيقة قصتك تمس وتر حساس عند غالب المواطنين، لكن اذا كان البيت ب٨٥٠ الف ريال فكان من المفترض ان تكفي قيمة القرض العقاري، فلماذا طلبت قرضا شخصيا أيضاً؟

      Reply
  29. المظلوم

    انا بالضمان ويصرف لي ٢٠٠٠ريال والتاهيل الشامل ٨٠٠ريال هل استطيع الحصول علئ هذا السكن المريح الله يجزاك خير تعذبت بحياتي وابغئ منزل لبناتي

    Reply
  30. أبو سعود

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني الأفاضل لاأزيد في كلامكم وردودكم الجميله ولاكن أريد أن اقول لكم في ضل مانحن نعيشه من اوضاع الغلاء في بلادنا وعدم أستقرارنا المادي سأوصيكم بوصيه لمن اراد الرزق والأعانه من الله سبحانه وتعالى والفرج بأن يكثر من ((الأستغفار)) والله أن فيه الفرج والرزق والسعه من حيث لم تحتسب ,,, قال الله تعالى ((فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا)) .

    وتقبلو تحياتي : اخوكم أبو سعود

    Reply
  31. نواف

    ماشاء الله المقال من 5 سنوات
    والى الان ناس ترد
    قريت كل الردود فعلا ردود جميله ومقال اجمل
    الله يجزاك غير ياعصام
    الله يرزقنا جميعاً

    Reply
  32. هياء محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اسر نريد ان نحقق حلمنا حتى لو يكتب صاحب العقار المنزل الذي نريد باسم زوجي ويبقى صك تمليك الارض لدى صاحب العقار الى ان نسدد القسط او نصف القسط من إجار العقار الذي اشتريناه مثلا اذا كان العقار دور ارضي وشقتين في الدور الثاني نعرضهاللإجار ونعطي صاحب العقار فلوس الإجار سنويا او شهريا حسب استطاعة المستأجر الى ان ينتهي المبلغ المتفق عليه بالتقسيط ثم بعد ذلك نستطيع استلام صك التمليك من صاحب العقار وبذلك يكون صاحب العقار قدم لنا مساعدة يعلم الله انها تعتبر بالنسبه لنا صدقه مع اننا سو ف نسددة المبلغ من الإجار وسوف ايضا يدفع زوجي من راتبه المبلغ الذي يقدر عليه لان عليه اقساط اخرى واذا انتهى من اقساطه ولم ينتهي من اقساط العقار الذي اشتريناه من صاحب العقار سوف يسدد كم ايضا من راتبه حتى لو يقدر يدفع اكبرمبلغ من راتبه بعد الافراغ من اقساطه والله على ما اقول شهيد المواطنه هياء ولو يعلم صاحب العقار كم من السعادة التي تعم بين افراد اسرتي لما تاخر عن الوقوف معنا في محنتنا بعد الله تعالى للتواصل معنا الاتصال على (0112517779) وشكرا

    Reply
  33. هياء محمد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نحن اسرة متضررين جد من كثرة القروض وتفرع الديانين وسبق وارسلت رساله كتبة فيها اقتراح لاهل الخير اذا كانهم يستطيعون ان يساعدونا لكي نمتلك بيت
    ولدي ايضا اقتراح اخر اتمنى من اصحاب العقارات و اهل الخير ان يجعلوه في عين الاعتبار وهو ان تتساعدون معنا بان تقدمون لنا قرض حسن بمبلغ مليون ريال سعودي وسوف باذن الله نسددة شهريا دون تأخير بالمبلغ الذي يقدرنا الله تعالى على دفعه انا لا اقول سوف ندفع مبلغ وقدرة
    لا لن احدد المبلغ الذي سوف نسددة شهريا لنه قدنستطيع دفع( 3000 ) او( 6000)او اكثر الله العالم لان راتب زوجي ولله الحمد والمنه كويس ولا كن يتوقف تحديد القسط بعد ان يسدد زوجي القروض جميعها لانها ليسه من طرف جه وحدة انما من تقريبا اربع فروع ونريد هذا لمبلغ لكي نسددها جميعها ولا يبقى علينا تسديد سو هذا المبلغ الذي طلبت منكم قرضنا اياه يعني يكون تسديدنا من جه وحدة ويسهل علينا التسديد وارجو من الذي يستطيع تقديم هذة المساعدة اي السلف ان يتصل على الرقم 2517779 للتفاهم على كل مايرضي الطرفين وصدقوني هذة المساعدة انما هي تفريج كربة الله يفرج له كرب الدنيا والاخر والله اعظيم ثم والله العظيم احنا بحاجه لهذا المبلغ ومن حلف له بالله فاليرضى والله على ما اقول شهيد هذا رقم حساب هياء محمد (282608616003526) وهذا رقم الايبانsa71 (80000282608016003526)

    Reply
  34. محمد السالم

    الكلاااااااااام بسيط واﻷفكار موجوده بس مين التاجر وصاحب العقار هذا إلي يقدر ينفذ،هذا الممشروع برغم إنه بيستفيد من هذه المشاريع بس المشكله عندنا اصحاب العقار مايحبو،المثل الي يقول قليل داااائم وﻷ كثير منقطع

    Reply
  35. محمد الاسيدي

    اخي عصام اريد ان امتلك بيت بالتقسيط بس لم يتم منكم تحديد مواقع السكن واتمني ب أسرع وقت وفيني ادفع ٢٠٠٠ريال شهرياوهذا رقم جوالي 0503836602

    Reply
    1. هادي الحازمي

      انا متقاعد ت5797 حديث القاعد لطلبي وابي اشتري بيت اويتم عن طريقكم شراء بيت او بناء ج 0501127225

      Reply
  36. هاني

    اخوى عصام هل يوجد امكانية امتلاك شقه بالاقساط الشهرى و ما هي الطريقه
    او الاوراق المطلوبه التواصل ٠٥٤٥٥٢١٣٠٣

    Reply
  37. محمد الاسمري

    اخي الارض موجوده بس ابي ابني عليها فله صغيره ومستعد أقسط 3000 شهرياً
    تواصل معي 0551929843 الف شكر

    Reply
    1. khaledfinance91

      نحن lender.Have القروض الخاصة التي تم البحث للحصول على قرض ولكن دون جدوى؟ هل تم رفض من قبل البنوك المحلية؟ هنا يأتي الخبر السار. نحن نقدم كل من القروض قصيرة وطويلة المدى decreetly من الحد الأدنى للمبلغ € 4،000.00 يورو إلى الحد الأقصى من 500،000.00 € على كل من الأفراد والشركات في انخفاض سعر الفائدة من 3٪ اتصل بنا اليوم على البريد الإلكتروني:khaledfinance91@gmail.com

      Reply
  38. mark williams

    هل لديك الفواتير غير المسددة؟ هل لديك الديون التي ترغب في مسح؟ أنت
    ماليا أسفل وتحتاج لإقامة الأعمال التجارية؟ قام البنك
    تحولت أنت إلى أسفل نتيجة لسوء الائتمان الخاصة بك؟ لا تقلق أكثر باسم
    المالية تقدم خدمات مستعدة لإعطاء لكم على قرض في أدنى مستوى
    الفائدة rate.If كنت مهتما في عرض القرض، وأتمنى ل
    التقدم بطلب للحصول على قرض، لا اتصال لنا اليوم من خلال الرد على هذه الرسالة أو
    ببساطة مراسلتنا على البريد الإلكتروني عن طريق: markfunds002@outlook.com

    Reply
  39. khaledfinance91

    نحن lender.Have القروض الخاصة التي تم البحث للحصول على قرض ولكن دون جدوى؟ هل تم رفض من قبل البنوك المحلية؟ هنا يأتي الخبر السار. نحن نقدم كل من القروض قصيرة وطويلة المدى decreetly من الحد الأدنى للمبلغ € 4،000.00 يورو إلى الحد الأقصى من 500،000.00 € على كل من الأفراد والشركات في انخفاض سعر الفائدة من 3٪ اتصل بنا اليوم على البريد الإلكتروني:khaledfinance91@gmail.com

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>