إمتلك بيت العمر ب 999 ريال شهريا

house3 في المقال السابق تحدثنا عن السعر العادل للأراضي، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على إجمالي التكلفة العادلة لإمتلاك منزل والقسط الشهري المطلوب. وسنقوم بحساب الحد الأدنى لتكلفة بناء منزل.

أسعار بناء المنازل تتفاوت بشكل كبير بناءا على جودة البناء والتشطيب. ولكنها حسب ما يذكر العاملون بمجال المقاولات تتراوح بين 800 ريال و 2000 ريال للمتر المربع. حيث أن 800 ريال للمتر المربع تمثل الحد الأدنى لمنزل قابل للسكن. أما مساحة منزل مناسب لأغلب العوائل السعودية به أربعة غرف نوم وصالة وثلاثة حمامات ومجلس ومطبخ فهي حوالي 174 متر مربع (طريقة حساب المساحة موجودة في نهاية المقال). وبذلك تكون تكلفة بناء المنزل (800 ضرب 174) أي 139 ألف ريال. وبعد إضافة تكلفة الأرض التي قمنا بحسابها بالمقال السابق وهي 65 ألف ريال لأرض بمساحة 400 متر مربع تكون التكلفة الإجمالية لإمتلاك منزل 204 ألف ريال.

204 آلاف ريال لامتلاك منزل يعتبر مبلغا قليلا جدا مقارنة بالأسعار الحالية. وهو في متناول الغالبية العظمى من أرباب الأسر، وحتى لو كان المبلغ غير متوفر نقدا فيمكن دفع قيمة شراء الأرض وبناء المنزل بالتقسيط. ولذلك سنقوم بحساب تكلفة تقسيط منزل بهذه التكلفة. وسنفترض أن مدة التقسيط هي 30 سنة، وهي المدة المعمول بها في أغلب دول العالم المتقدم، وسنفترض أن معدل الفائدة السنوي 4 بالمئة (المعدل الحقيقي حاليا في البنوك السعودية يتجاوز 7% حتى لو أدعوا انها أقل من ذلك وذلك بسبب اختلاف طريقة حسابهم للفائدة). وباستخدام هذه الإفتراضات سيكون القسط الشهري أقل من 999 ريال فقط لا غير (طريقة حساب القسط الشهري في نهاية المقال). وحتى لو افترضنا أن تكلفة بناء المتر المربع للمنزل 1200 ريال، فإن القسط الشهري لن يتجاوز 1300 ريال، وهي تكلفة منخفضة أيضا وبمتناول غالبية المواطنين.

بالطبع يستحيل أن نبني بيتا بهذه التلكفة في هذه الأيام. وما يحول بين المواطن وبين أن تكون هذه التكلفة واقعا ليست أسبابا اقتصادية، وإنما أسباب مصطنعة وعلى رأسها جشع تجار الأراضي واحتكارهم للأراضي وغياب التشريعات التي تمنع هذا الإحتكار أو تجعله غير مجدي، بالإضافة لجشع البنوك واستغلالها لحاجات المواطنين وفرض نسبة فائدة مرتفعة جدا، بالإضافة لغياب نظام الرهن العقاري، وهو النظام الذي يستحيل تطبيقه من دون القضاء على إحتكار الأراضي لأنه سيتسبب في إرتفاعات حادة في أسعار الأراضي وبالتالي تنعدم فائدته للمواطن العادي ولن يفيد إلا تجار الأراضي. وهذا حسب اعتقادي هو السبب الرئيسي لرفض مجلس الوزراء لإقرار القانون.

وحتى يتم سن قوانين تمنع إحتكار الأراضي وتسهّل إمتلاكها للجميع، ليس للمواطن العادي إلا أن يحلم ببيت العمر. وسنحلم جميعا باليوم الذي يمتلك فيه كل مواطن سعودي مسكنه الخاص.

الهوامش:
طريقة حساب مساحة البناء : (مساحة الغرفة الواحدة 4 في 4 – عدد الغرف 4) + (مساحة الصالة 4 في 6) + (مساحة الحمام الواحد 2 في 2 – عدد الحمامات 3) + (مساحة المجلس 5 في 7) + (مساحة المطبخ 4 في 4) + (15% مساحة إضافة للممرات وغيرها).

طريقة حساب القسط الشهري: يمكن حساب أي قسط شهري من خلال هذا الموقع

مقالات ذات صلة:

مصدر الصورة

تعليقات فيس بوك

243 thoughts on “إمتلك بيت العمر ب 999 ريال شهريا

  1. peter

    Máte finanční problémy a už nevíte kudy kam…. Splácíte nespočet malých půjček, exekuce, nevýhodné zástavy, kontaktujte nás. Zabýváme se zejména oddlužením nemovitostí, zajistíme Vám kompletní vyplacení Vašich dluhů s jednou měsíční splátkou. Poskytujeme právní, poradenský a finanční servis. S každým klientem řešíme problémy individuálně, diskrétně, tak, abychom společně došli k nejlepšímu řešení tíživé finanční situace. Tato nabídka se vztahuje na podnikatelské úvěry, ale rádi poradíme millarmillion1234@gmail.com

    Reply
  2. gujuyouriantuoihin

    هل تحتاج إلى تمويل لإنشاء مشروعك التجاري؟ هل يحرم الكثير من البنوك؟ هل تحتاج إلى تمويل لتأسيس عملك؟ هل تحتاج إلى تمويل لتوسيع أعمالك؟ هل تحتاج إلى قرض شخصي ؟ajgkjullap30@gmail.com

    Reply
  3. gujuyouriantuoihin

    تحياتي لكم جميعًا تغتنم هذه الفرصة لإبلاغ الجميع هنا الذين يقدمون قروضًا إلى المستثمرين في مجال الأعمال والقروض الشخصية للأفراد بمعدل فائدة منخفض جدًا أو 2٪. نحن نؤكد لك خدمة مالية جيدة كما تقدم ، ولدينا مجموعة من القروض تبدأ من حد أدنى أو 5000 دولار إلى حد أقصى أو 20،000،000 دولار دولار. الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني: gujuyouriantuoihin3000@gmail.com

    Reply
  4. gujuyouriantuoihin

    هل تحتاج إلى قرض شخصي ، فنحن نقدم القروض المضمونة وغير المضمونة ورأس المال الاستثماري. القروض المؤمنة جيدا لدينا أقصى قدر من الأمن. مهما كانت احتياجاتك من القرض ، ونحن على استعداد للتحدث معك حول كيفية تلبية متطلباتك. اتصل بنا الآن عن طريق البريد الإلكتروني. انتظر بريدك الإلكتروني العاجل: استجابة heuvshwsrna304@gmail.com

    Reply
  5. gujuyouriantuoihin

    نحن سماسرة قروض مستقلون ، ونتقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت لسداد فواتيرك ، وللبدء في حياة جديدة ودفع الرسوم المدرسية للطلاب ، ولإنشاء رواد أعمال جدد ، تقدم بطلبك الآن. نقوم بإصدار قروض قصيرة الأجل وطويلة الأجل في فئات مختلفة بسعر فائدة ميسور. هل تحتاج إلى قرض؟ هل تحتاج شركتك أو شركتك أو الصناعة إلى مساعدة مالية؟ هل تحتاج إلى تمويل لبدء عملك؟ هل تحتاج إلى قرض شخصي؟ قرض لمنزلك mokemedrhsad601@gmail.com

    Reply
  6. Charles Armstrong

    مهلا؛ أنا تشارلز أرمسترونج ، أنا ضابط قروض وأنا أمثل خدمة السوق المالية. هل تحتاج إلى دعم مالي؟ إذا كانت إجابتك نعم ، فلا تتردد في الاتصال بنا اليوم للحصول على تفاصيل كاملة ؛ اتصل بنا عبر (financialmarketservice@gmail.com).

    قد تسأل لماذا نحن؟
    الآن أحتاج منك أن تعرف أن برنامجنا عبر الإنترنت لا يشبه أي شيء آخر. هنا فقط القليل مما يجعل برنامج العمل الخاص بنا مختلفًا.

    عملية التطبيق السريع
    التمويل حتى 48 ساعة
    الحصول على ما يصل إلى 500،000 يورو
    المدفوعات الآلية
    لا يلزم تراكمي
    والأهم من ذلك كله ، لا رسوم خفية

    نحن نتفهم حدوث أحداث مالية غير متوقعة ، ونحن هنا للمساعدة.

    سواء كنت ترغب في توحيد الديون ، أو دفع نفقات طبية غير متوقعة ، أو بدء عمل تجاري أو فقط تريد الذهاب في إجازة عائلية ، فما هي أسبابك ، كما نفهمها.

    هدفنا في Financial Market Service هو توفير الوصول إلى القروض الشخصية ، بأسعار فائدة تنافسية ، في الوقت المناسب ،

    اتصل بنا اليوم للحصول على التفاصيل الكاملة عبر
    (financialmarketservice@gmail.com)

    بإخلاص
    تشارلز ارمسترونغ

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>