توقعات إقتصادية للسنوات الخمس القادمة

السنوات الخمس القادمة ستكون حافلة بتغييرات ثورية كثيرة، فنحن أمام مفترق طرق أسبابه اقتصادية وتقنية وسياسية. وسنحاول من خلال سلسلة من المقالات استشراف المستقبل بناءا على المعطيات الحاضرة والماضية التي تساعد على التنبوء بما سيحدث. وسنبدأ في هذا المقال باستشراف المستقبل الإقتصادي.

ملخص التوقعات الإقتصادية للخمس سنوات القادمة:

  • إنهيار الإقتصاد الأمريكي وانحسار نفوذها السياسي
  • إنهيار الدولار
  • تأسيس نظام مالي عالمي جديد
  • إرتفاع سعر الذهب لأرقام قياسية
  • صعود الإقتصادات الآسيوية
  • إرتفاع البترول لأرقام قياسية

التفاصيل:

كانت أمريكا ومازالت تستمد نفوذها السياسي والعسكري من قوتها الإقتصادية، ولعب الدولار دورا أساسيا في تمويل توسعها الاقتصادي الداخلي وتوسعها الخارجي لبسط نفوذها، حيث تحول الدولار بعد الحرب العالمية الثانية إلى عملة احتياط بديلة (للذهب)، وبعد سنوات فك الأمريكيون ارتباط الدولار بالذهب، وفتح لهم الباب على مصراعيه لأن يخلقوا الثروة من العدم (طباعة الدولار)، ليبنوا بها إقتصادهم وقوتهم العسكرية.

في السنوات الأخيرة ازداد قلق العالم بسبب الإنفاق المفرط والعجز التجاري والحكومي الأمريكي المستمر منذ أكثر من 25 سنة. حيث تجاوز الدين الحكومي المتراكم بسبب العجوزات السنوية أكثر من 13 ترليون دولار ووصل العجز التجاري السنوي لأكثر من 450 مليار دولار.

الأزمة الإقتصادية الأخيرة صبت الزيت في النار وساهمت في إضعاف الموقف الإقتصادي الأمريكي بشكل أكبر، فقد ضخت الحكومة الأمريكية كميات ضخمة من الحوافز المالية لمنع الإقتصاد من الإنهيار الكامل. هذه الحوافز خُلقت من خلال طبع النقود والإقتراض من دول العالم.

رغم أن خطط تحفيز الإقتصاد نجحت نسبيا في إيقاف النزيف، إلا أنها لن تمنع الإقتصاد الأمريكي من الإنهيار خلال السنوات القادمة، فقد تجاوز الدين والعجز التجاري الحدود المعقولة ولا يمكن سد هذا العجز إلا بنمو اقتصادي داخلي كبير جدا يزيد على 10% سنويا ولعدة سنوات متتالية وهو أمر شبه مستحيل في إقتصاد ناضج وليس ناشيء. سيؤدي كل ذلك إلى تضخم كبير جدا في الإقتصاد الأمريكي يؤدي بدوره إلى انخفاض أو انهيار بالدولار قد يتجاوز ال 50% من قيمته الحالية.

إنهيار الدولار وانعدام الثقة به سيدفع بأسعار الذهب لأرقام قياسية قد تتجاوز ال 3000 دولار لأنه سيمثل ملاذا آمنا للمستثمرين، وهذا الأمر ينطبق على سلع كثيرة أخرى سترتفع أسعارها على إثر انهيار الدولار.

الإنهيار المتوقع للدولار سيدفع بعض دول العالم الناشيء المحورية كالصين وروسيا والبرازيل والهند لتأسيس نظام مالي عالمي جديد، يمكنّهم من خلق عملة إفتراضية جديدة لتأخذ دور عملة الإحتياط بدلا من الدولار الذي تستخدمه هذه الدول ودول كثيرة أخرى كوسيلة تبادل تجارية وكعملة احتياط في بنوكها المركزية.

سيتوازى أفول السطوة الإقتصادية الأمريكية بنمو هائل في اقتصادات شرق آسيا بقيادة الصين والهند بالإضافة إلى نمو كبير في دول أخرى مثل البرازيل، وستتحول الصين إلى لاعب أساسي في الإقتصاد العالمي يمهد الطريق لها لتكون على قمة الاقتصاد العالمي من ناحية الحجم. سيؤدي نمو دول مثل الصين والهند وزيادة الدخل لشعوبها سيزيد حتما من استهلاك النفط، وهي الزيادة التي يصعب سدها بالأسعار الحالية حيث تباطأت اكتشافات حقول جديدة للنفط، هذه العوامل ستؤدي حتما لإرتفاع أسعار النفط لأرقام قياسية لم يشهدها العالم من قبل، وقد يزيد سعر برميل النفط عن 200 دولار.

تعدد الأقطاب الإقتصادية سينعكس على السياسة بشكل مباشر، ويصبح من المستحيل أن تتحكم دولة واحدة بالقرار السياسي أو العسكري العالمي. ولن تتمكن الولايات المتحدة من الإستمرار في بسط نفوذها والتفرد بالقرار السياسي.

تعليقات فيس بوك

29 thoughts on “توقعات إقتصادية للسنوات الخمس القادمة

  1. عبدالرحيم

    جميل جدا ….وماهو تأثير ذلك على السعودية والدول العربية وبقية العالم وأين اليورو؟

    هل سيتم فك ربط العملة مع الدولار وما أثر ذلك علينا من ناحية التضخم وسعر العملة وسوق الأسهم وووو

    وماهو السبيل للاستفادة من ذلك الانهيار الامريكي؟ هل بشراء عملة البرازيل مثلا والاستثمار في بورصتها

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      للأسف.. غالبية احتياطات السعودية موجودة على شكل سندات خزانة أمريكية.. ولو انهار الدولار ونحن نحتفظ بهذه السندات.. فراح نخسر كثير من مدخرات البلد.

      بالنسبة للاستفادة… انهيار الدولار = ارتفاع اسعار السلع.. الملاذ الآمن بيكون السلع بشكل عام.. والذهب بشكل خاص.

      Reply
  2. مسولف

    حتى وان ارتفع النفط لأرقام قياسية

    حنا المتضرر الاكبر من انهيار الدولار :(

    الله يستر ونشوف اسيا لها اقتصاد قوي ومتين تشارك فيه كل دوله القوية بعمله واحده وننسى شيئ اسمه دولار او يورو

    Reply
  3. عمر

    الأخ عصام،،

    امريكا قويه وسوف تتجاوز ازمتها كم تجاوزت ازمات ماليه في السابق ولكن اذا افترضنا واقع تغرق فيها امريكا فهذه مصيبه علينا والسبب بسيط عندما تحتضر اقتصاديات الدول الكبرى عبر التاريخ تلجأ لحل بسيط لتعيد توازنها الاقتصادي والتوازن مع الدول الاخرى وهو بدأ حروب تستعيد بها نفوذها واقرب واسهل مكان تبدأ معاه هو الخليج العربي (كيفيه خلق المناخ السياسي لمثل هذا الحرب ليس محور الموضوع ) ولاعطيك مثال على هذا الاسلوب لنذكر فرنسا وحروب نابليون بعد ما انهار الاقتصاد الفرنسي وحرب هتلر بعد انهيار الاقتصاد الالماني بعد الحرب العالميه الاولى.

    طبعا قد يتبادر للذهن هذا جيد ممكن يؤدي لانهيار امريكا كما انهارت المانيا هتلر ولكن شتان بين الخارطه السياسيه و وتوزيعات القوى في تلك المرحله والخارطه الاحاديه اليوم.

    تحياتي

    Reply
      1. عمر

        فرق عزيزي عصام بين حروب حمقاء من شخص غبي كبوش لدفع مكانته السياسيه من خلال خلق اسلامفوبيا وصنع ، يعني الحروب الحاليه هي حروب سياسيه وجزء بسيط منافع لبعض الشركات كما نعرف (بوش وتشيني لها علاقته مع شركات سلاح ونفظيه معينه كما بينها فلم فهرناهيت)وزود هذه الحروب تستنزف الاقتصاد الامريكي اكثر من انها تخدمه (ما هي المصالح الاقتصاديه في افغانستان او من حرب يكرهه الشعب الامريكي كحرب العراق يطالبون بخروجهم منها اليوم قبل بكره)

        فحرب لاعاده دوره اقتصاد منهار سوف تكون جدا مختلف ترتيبها والمنصه اللتي سوف تنطلق منها سوف يكون استعماري احتلالي مثل حرب العراق على الكويت يوم اتهم صدام الكويت بتجويع الشعب العراقي او محاولة احتلال نابليون لمصر بعد الثوره الفرنسيه او العدوان الثلاثي من بعد تأميم قناة السويس وامثله التاريخ كثيره لحروب اقتصاديه.

        حرب اقتصاديه معناه سحب شريان خيرات دول اخرى بالقوه لمجرى اقتصاد امريكا وهذا لم يحصل بعد ولن يحصل الا اذا حسوا ان الاقتصاد بدأ يحتضر ومسئله بقاء لهم تستحق يخاطرون بحرب استنزاف لانك تكسر كرامه شعوب العالم، تعديت حدودك من دوله لك مكانتك السياسيه والعلميه والاقتصاديه الى مجرد دوله طاغيه تريد ان تنفرد بالعالم

        Reply
  4. aalabdali

    انهيار امريكا ستكون عواقبه وخيمة على العالم اجمع ولا اعتقد انه سيتم بهذة البساطة حيث ان دول العالم اجمع بما فيها الدول الغير حليفة لن تقبل بكل سهولة ان تتحول دفة القيادة من امريكا الى دولة اخرى كالصين مثلا التي حتى الان يشوب مواقفها السياسية والعسكرية الكثير من الغموض ناتج عن عدم تخلي الصين بشكل واضح حتى الأن عن النهج الشيوعيي اضافة الى عدم امتلاكها للجراءة لمواجهة امريكا عسكريا ولو لاستعادة جزء من أراضيها كما فعلت روسيا مرارا وتكرارا واعتقد ان هذا ينقص من هيبة الصين مقارنة مع أمريكا التي بنت هيبتها عسكريا ثم توجتها بالهيمنة الاقتصادية وكل ذلك جاء من استخدم القوة وإظهارها عندما تراه مناسبا. كذلك لم تتطرق في مقالك الى دول لها ثقلها ووزنها وتأثيرها المباشر كدول اوروبا وروسيا واتجهت الى دول لإتملك هذا الدور حتى الان وان كانت محاولاتها واضحة في الظهور كالبرازيل والهند ودول اسيا. انهيار امريكا في الوقت الراهن سيكون كارثيا ان لم يكن هناك دولة تملك موازين القوى العسكرية والاقتصادية، وحتى الان هذة المواصفات غير متوفرة في أيا من الدول التي ذكرت بشكل كامل وماسينتجه انهيار امريكا في الوقت الراهن لن يكون اكثر من صراعات عسكرية واقتصادية بين دول العالم التي ترى انها احق بإرث امريكا.

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      العالم برأيي سيكون متعدد الأقطاب…

      امريكا بنت قوتها العسكرية المطلقة بعد الحرب العالمية الثانية.. عندما أصبحت مركز النقد بالعالم.

      Reply
  5. Ahmed Alkharji

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لنفرض ان الاقتصاد الامريكي انهار فعلا خلال خمس سنوات من الآن ونرى مالذي سيحدث فعلا .
    في البداية ستفلس العديد من الشركات الامريكية , وهذا سيؤدي الى ارتفاع نسبة البطالة في امريكا والصين خاصة بشكل كبير لان جميع الشركات الامريكية مصانعها في الصين وبالتالي سينهار الاقتصاد الصيني ايضا , وكذلك ستتاثر بعض الاقتصاديات الاوروبية الصناعية, وسيقل الطلب على النفط بشكل حاد مما سيؤثر على اقتصاديات الدول المصدرة للنفط وتتفكك اوبك ومعها سينهار الاقتصاد الخليجي , وينهار اقتصاد الهند ايضا , وستنخفض قيمة الدولار بشكل كبير لانخفاض الطلب عليه .

    بعد هذه السلسلة من الاحداث , ستقوم حرب نووية ضخمة تنهي حضارتنا الحالية .

    هذا ماسيحدث لو انهار الاقتصاد الامريكي في خمس سنوات , وان سقط الاقتصاد الامريكي لن يسقط وحده , وخير مثال على ذلك الازمة العالمية واثرها على العالم اجمع .لذلك جميع دول العالم حريصة على ان يتعافى الاقتصادالامريكي في الوقت الحالي :) .

    Reply
  6. ناصر

    امريكا هي بالفعل سوف تواجه سنين عجاف لكن بالمقابل هي تمتلك سياسات (backup plans) اخرى تغذي بها اقتصادها في حال نشوء ازمة ما …مثال بسيط, احد الخطط و قد استخدمت قبل هي اختلاق حروب او تغذية الحروب .. انهيار اقتصاد امريكا لن يكون سهلاً واذا حدث سوف تنهار معه دول كثيرة … مقالة رائعة واتفق معك في كل شيء الا المدة .. خمس سنين قليلة نوعا ما ..

    :)

    Reply
  7. عمار السديس

    جميل جدا يا عصام .
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه : ماذا عن الاقتصاد السعودي حينها ؟

    تحياتي

    Reply
      1. ابو فارس

        بما ان الريال مربوط بالدولار ، ما أثر انهيار الدولار على قوة الريال السعودي و على التضخم بالأسواق المحلية

        Reply
  8. أبو سعد

    في حال سلمنا أن إقتصاد أمريكا سينهار في خلال 5 سنوات – بالرغم من أن هذه أمنية والمتوقع أنه خلال 25 سنة على الأقل – فبالرجوع إلى التاريخ ذلك المعلم الكبير الذي يطلعنا على الصورة المتوقعة لإنهيار أي قوى عظيمة فإن المتوقع هو أن يكون إنهيارها بسبب قوة أكبر منها أو تفككها إلى دويلات أصغر ويمكن أن تكون تلك الولايات الغنية لتأخذ مكانتها الحالية…

    الصين بالرغم من أن قوتها الإقتصادية تتعاظم إلا أنها تفتقد إلى القوة العسكرية المجربة… ونعلم أنها ليست أهلاً لتزعم العالم بالصورة الحالية… فهي تحتاج إلى حرب حتى تنتصر فيها ويهابها الكل كما هاب العالم أمريكا بعد استخدام القنبلة النووية في اليابان…

    إقتصادنا لا يوجد له مستقبل في ظل شكل الدولة الحالي… لربما تكون لدينا كيان مثل دولة جزيرة العرب مع إنظمام دول الخليج مع اليمن أو بدونه… وعندها يمكن أن نطمئن قليلاً على حجم الخسائر المتوقعة لاستثمارات بلادنا الحالية في أمريكا…

    البترول كسلعة إقتصادية ستصبح لعنة لمن يمتلكها فربما تسبب غياب أمريكا كقوة عظمى يهابها الجميع إلى أن تقوم دول عديدة بمحاولة إحتلال أماكن النفط والسيطرة عليها وحينها ستكون حرب عالمية ثالثة تكون فيها ساحة الإقتتال دول الخليج العربي…

    تحياتي؛؛؛

    Reply
  9. محمد يوسف

    أنا شايف ان السيناريو دا متوقع جدا , وان كان من الممكن ان يستغرق وقت اطول .
    وأنا شايف ان الموضوع دا ممكن يصبح فرصة ثمينة للعرب تمكنهم من زعامة العالم و تأسيس عملة الدينار العربى كبديل للدولار و غيرهم.
    لو تم تغير السياسات الأقتصادية العربية من النظام الغربى للنظام الأسلامى اللى الغرب حاليا بيحاولوا يطبقوه وتم تحويل الأستثمارات العربية من الخارج للداخل و على أساس ان الفترة المتوقعة ممكن تكون 15 الى 20 سنة فترة مناسبة جدا لتحويل الأستثمارات العربية للداخل.

    وبعد كدا توحيد الدول العربية فى هيئة الأتحاد الأسلامى العربى أو على الأقل توحيد النظام الأقتصادى و أصدار العملة العربية الموحدة وهيا الدينار العربى .

    شوف العرب بيتمتعوا بأيه النفط واللى أسعاره فى المستقبل لن تقارن بثمن , قناة السويس والتحكم فى بوابة التجارة بين الشرق والغرب , غير المصانع اللى يتم أنشائها ومحاولة الرقى بالمنتج العربى وايصاله للمنافسة العالمية .

    أنا موش خبير اقتصادى بس شايف ان الموضوع ممكن جدا , خصوصا ان العالم الأسلامى والعربى محتاج يتحد فى الفترة القادمة لأنها هتكون فترة عسيرة ولا مكان فيها للدويلات مع احترامى لدول الخليج العربى.

    Reply
  10. بنت البحر

    باي أمريكا أقرؤا نبؤة التلمود ففيها تفسير لنهاية إسرائيل وإنهيار الولايات المتحده الأمريكيه وسيصبح المكان الأمن في العالم هوالعالم القديم ( المنطقه العربيه) وإحنا أهل الجزيرة مايهمنا لادولار ولايورو نحن موجودين قبل البترول وكان وضع أجدادنا أفضل المتضرر هم الأثريا أما البسطإ فما راح تفرق معاهم ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

    Reply
  11. أشرف الصوفي

    فعلا لكن الانهيار لمن يحاك طبعا ستنهار الصين اقتصاديا ليش لأنه الان امريكا راحت تطبع 600مليار دولار اي ان الدولار صار ورقه عاديه رغم انها اقترضت من الصين طيب ليش مطبعتش دولارات من اجل ان لا تقترض من الصين المهم صارت الصين تمتلت دولارات بسبب انها دوله مصدره والدولار سوف يتهاوى في العالم وبالتالي سوف يصبح قيمة الدولار نصف قيمته الان او اقل وهذه اللعبه كلها من اجل تدمير اقتصاد الصين وهذا الحاصل فعلا

    Reply
  12. مناع ابوتوجان

    للتاريخ اكتب
    لاهم انا مناع ابوتوجان العالم سينتهي اقتصاديا مع اقتراب الصيف بسبب
    احداث سوريا وتطورها
    انقره
    ومضيق ديفيس ضعوا تحته الف خط ستندلع الحرب العالميه 3 رسميا مع صيف 2011
    كنت وفقت وحددت بدايه الحرب ب26 ذو القعده كنزاعات عاديه بين الدول وحدث ابتدا بين الكوريتين ومن ثما الصراعات والثورات العربيه
    اذا ينتظرنا
    حربا عالميه مع اقتراب صيف 2011 واكرر مضيق ديفيس
    حرب ايران بمقرب من شهر محلرم 1433
    ذكرت في التوقعات العامه اعلاه زالزال امريكا
    ساقول
    عدو من 1 يوم الى 70 يوما امريكا على موعد مع زالزال السواحل وكاليفورنيا وسانفرانسيسكو الذي سيكون سببا في تغير خرطه العالم الجغرافيه ستنهار سواحل عالميه
    ستغرق مدنا منها عربيه قريبا

    انصح العالم بالبعد عن اقتصاد اوربا لان اوربا

    Reply
  13. عبدالإله

    السلام عليكم ،،، للأمانه الأن شفت هذي المقاله .. أعتقد أن هذي المقاله عاطفيه أكثر من أنها حقيقيه أو منطقية ،،

    أعتقد أن السعودية والدول النفطيه والشرق الأوسط برمته هو المتأثر في الأزمه الأقتصاديه القادمه ليس لأن أمريكا سوف تنهار .. ولا أعتقد أنها سوف تنهار بل أني أرى أنها سوف يتعدل حالها ..

    الأن أمريكا لديها النفط الصخري الذي سوف يقتطع من الميزانيه الأمريكيه أكثر من ١٤٠ مليار دولا بالسنه القادمه وقد أقتطع أكثر من ٣٠٠ مليار دولار بالسنيين السابقه .. بل أنها سوف تصدر النفط الى الدول وقد تتعدى السعودية في الثلاث سنيين القادمه ونموها اراه اكثر من ١٠ بالمية لأنها سوف تنتج أشياء أرخص وجوده أعلى ..

    خلينا ننظر إلى الدين للدول العالم .. الصين عليها ٣٠ ترليون يوان أي حوالي ٥ ترليون دولا ..

    بريطانيا لديها أكثر من ٤٠٠ بالميه والدول الاروبيه لا تبتعد عن هذي النسب ..

    أوباما نعم استخدم التحفيز المالي .. ليس عشان يعطيه الجيش او ليذهب ويحارب بل لأن يبني أمريكا ويخترع تكنلوجيا جديده .. وتعود بالنفع على امريكا

    فأنا أتوقع أن النفط سوف يهبط .. لأن الأن .. أمريكا دخلت بالنفط الصخري على الخط وقد يهبط تحت الـ ١٠٠ دولار في ٢٠١٥

    اتوقع ان روسيا ايضا سوف يأثر أقتصادها لأنها تعتمد على النفط ولاكنه عند سعر ٨٠ دولا والسعودية عند سعر ١٠٠ دولار ..

    إذا أوباما مشى على الطريق هذا بدون حروب .. بدون ان يستخدم القوه ويلجأ إلى الدوبلماسيه اللي ما تكلفه كثيرا فـ أعتقد أن امريكا بعيده كل البعد عن الانهيار ..

    وعلى فكره ترى الان العجز بدى يتقلص والنمو الأمريكي في الربع الرابع في ٢٠١٣ هو ٣.٢ بالميه .. فـ أتوقع أن أمريكا تشهد نمووو مرررتفع اكثر من السابق ..

    الأسباب كثيره ولا أستطيع أني أضعها هنا .. أشوف ان الأروبيين في مناطق الخطر اكثر من الامريكان ومع ذالك نحن نحلل ان امريكا سوف تنهار اقتصاديا .. لا اعتقد ..

    *** الصين هذي السنه سوف تشهد انخفاض واسع .. ترقب الدين الصيني ..

    Reply
  14. باهي

    موضوع رائع وجميل ولكن حتى لو انهار الدولار ما البديل ؟؟ يجب ان يكون للعرب قوة مستقلة لانفسهم واقتصاد وعملة مستقلة طالما هم متفرقين لن يبقى لهم وزن

    Reply
  15. خالد

    امحق توقعات
    الدهب انهار والدولار قوي والنفط نزل والصين والهند والبرازيل تأبط نموهم

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>