أفضل عشرة طرق لإفشال مشروعك الجديد

  1. أسس مشروعك بمفردك
    من الصعب جدا أن تتمكن من إنهاء أي مشروع بمفردك، ومن الصعب أكثر أن تنهي مشروعا متقنا بشكل منفرد. قد تعتقد أنك تمتلك كل المقومات اللازمة لإنجاح مشروعك، ولكن من النادر جدا أن يتمكن شخص واحد من إتمام  أي مشروع بمفرده. أبحث عن من يستطيع أن يكمل نقاط ضعفك، ويساهم في الإسراع في إطلاقك للمنتج وإنجاحه، وجود الشريك سيترك لك المجال لتركز أكثر على الجوانب التي تتقنها كما سيساعدك ايضا في تجاوز العقبات والإحباطات، وعندما يخفت لديك الحماس في لحظة ما، ستجد من يدفعك مرة أخرى لإستكمال المشروع.
  2. شارك أصدقاءك ومن تحبهم
    عند إختيارك للشريك، قد تتجه بشكل عفوي لأقرب الناس لك، كأصدقائك أو أقربائك، وقد يكون هذا القرار أحد أسباب الفشل لهذا المشروع. الصداقة ليست عاملا من عوامل إختيار الشريك على الإطلاق،بل أنها قد تكون في بعض الأحيان نقطة سلبية. إختيار الشريك يجب أن يكون مبنيا على أسس واضحة، وأن يقدم الشريك قيمة مضافة واضحة تسهم في إنجاح المشروع، بالإضافة لذلك يجب أن يكون الشريك مؤمنا بفكرة المشروع بشكل كامل ويحمل نفس المقدار من الحماس الذي تحمله.
  3. طور منتجا لا تحتاجه شخصيا
    في مشاريعك الأولى، احرص على إختيار منتج أو خدمة تحتاجها شخصيا، فمواردك في الغالب ستكون محدودة، ولن تتمكن من إيجاد مختصين او استشاريين في مجال خدمتك او منتجك، لذلك فإن إحتياجك للمنتج شخصيا سيجعلك أقدر على تقييمه والتأكد من قابليته للإستخدام وسهولة التعامل معه، مما يعني انك ستكون أكثر انتاجية وأكثر قدرة على إنجاح المنتج. واذا أصريت على العمل على مشروع لا تحتاجه شخصيا، فجد شريكا مناسبا لديه الخبرة الكافية في هذا المجال.
  4. فكر بالمال أولاً
    هذه النقطة تتعلق بشكل أكبر بالأعمال المرتبطة بخدمات الويب، فالتكلفة المنخفضة لكل مستخدم إضافي يستخدم منتجك والتي تقترب من الصفر، بسبب إنخفاض تكلفة (الباندودث) و سعات التخزين، تجعل الأولوية لبناء منتج يجذب المستخدمين ويقدم لهم قيمة واضحة، وذلك قبل التفكير بكيفية الحصول على المال، فاعتماد الناس على منتجك هو أهم نجاح عند إطلاقك للمنتج، لذلك.. فكر دائما بكيفية بناء منتج او خدمة تجعل حياة الناس أفضل، بتسهيلها أو جعلها أكثر متعة أو جعل الناس أكثر إنتاجية.
  5. لا تغير خطط أبدا
    التخطيط أمر مطلوب ومهم، ولكن التمسك بالخطط حتى لو تطلبت الظروف تغييرها، هو أحد أهم أسباب فشل المشاريع، فالظروف قد تتغير خلال العمل بالمشروع، أو قد تكتشف أمورا لم تتوقعها قبل البدء، لذلك يجب أن يكون لديك القدرة على التكيف مع الظروف وتغيير الخطط بناءا عليها. ومن حسن الحظ أن تغيير الخطط في المشاريع التقنية أقل تكلفة من الأنواع الأخرى من المشاريع.
  6. إعمل على أكثر من مشروع
    لكل منا طاقة محدودة، وعدد محدود من الساعات في يومه، من الصعب جدا أن تعمل على مشاريع عدة وتنهيها جميعا بشكل متقن وبالوقت المحدد، ركز على مشروع واحد، حتى تستطيع أن تنتهي منه بأسرع وقت، وبأكبر قدر من الإتقان، وبعدها يمكن الإنتقال للمشروع الثاني أو الثالث. استنفذ طاقتك على مشروع واحد، بدلا من تشتيت جهدك وتركيزك على عدة مشاريع.
  7. إملأ منتجك بالخصائص
    كثرة الخصائص ليست سببا لنجاح المنتج، فغالبية الناس يستخدمون نسبة قليلة من خصائص أي خدمة، قد يكون لديك العشرات أو المئات من الأفكار التي تتمنى أن تضيفها لمنتجك، إحتفظ بها للمستقبل، وركز على تنفيذ الأفكار الأهم، الأفكار التي تصب في جوهر منتجك، والأفكار التي تقدم قيمة واضحة للمستخدمين والعملاء. وإلا فأنك ستقع في دوامة التأخير وصعوبة التنفيذ وإحتمالية الفشل حتى في إنهاء المشروع. الأمر الآخر أنك ستكتشف الكثير من المتطلبات والخصائص التي لم تفكر بها من قبل بعد أن تطلق منتجك، وذلك عبر متابعة اسلوب إستخدام الناس لمنتجك والمشاكل التي يواجهونها.
  8. إستمع لآراء الناس ونفذها جميعا
    يجب أن يكون لديك رؤيتك المتفردة لمنتجك، وهي الرؤية التي تصنع التميز وتضيف القيمة للمستخدمين، الإستماع لآراء الناس أمر ضروري، ولكن التنفيذ المفرط لاقتراحاتهم خاصة اذا لم تتوافق بشكل كامل مع رؤيتك قد يذيب هوية منتجك ويفقده قيمته. تلمس حاجات الناس، وأبدع فيها حلها، ولا تتوقع الإبداع في إيجاد الحلول من قبل الناس.
  9. لا تستعجل في إطلاق مشروعك
    لا تقع في فخ تأخير إطلاق المشروع، ستجد العديد من الأسباب التي تبرر تأخيرك لإطلاق مشروعك، تأكد أن هذه الأسباب فعلية ومهمة، ركز على الجوهر وتأكد من إتمامك له، ضع هدفا واضحا لتاريخ إطلاق المشروع واضغط على نفسك لتحقيقه، حتى لو تنازلت عن بعض الأمور الغير جوهرية التي كنت تتمنى أن تكون في منتجك. السرعة في إطلاق المنتج يتيح لك الفرصة لمعرفة حقيقة تقبل الناس له، كما يتيح لك الفرصة لإضافة بعض الأمور التي قد تكتشف أنها ضرورية قبل أن تستنفذ كل مواردك.
  10. لا تستسلم أبدا
    يجب أن تتعلم متى تتوقف، نجاحك هو سلسلة من المحاولات، وبالتأكيد لن تكون جميعها ناجحة، الإستمرار والإصرار على العمل على مشروع معين ليس دائما قرارا صائبا، يجب أن تميز بين العقبات الطبيعية التي تواجهك عند العمل على أي مشروع، وبين العقبات الجوهرية التي تدل دلالة كبيرة أن المشروع ليس له أمل بالنجاح، عندها.. إنتقل للمشروع التالي فأنت أقرب بكثير من أي وقت مضى.. للنجاح.

*موقع أفضل عشرة طرق لإفشال مشروعك الجديد: http://www.ten2fail.com

تعليقات فيس بوك

14 thoughts on “أفضل عشرة طرق لإفشال مشروعك الجديد

  1. ابراهيم القحطاني

    انت مضيع وقتك ياعصام .. انت مفروض تألف لك كتاب بهالأمور .. كم مره استمعت لك وانت تتكلم في امور المشاريع والافكار الخاصه بها .. وكلامك جدا ممتاز .. وبعد الكتاب تصمم لك غلاف وتكتب عليه الأسرع انتشاراً .. رغم انها الطبعه الأولى بس عادي مش حالك محد يدقق ..

    وبعدها اصير انا مدير العلاقات العامه عندك :) ونبدا نتكلم بالملايين .. وكل فتره رايحين نلقي دوره لكبار الشخصيات والموظفين .. وشركاتهم بتدفع الفلوس وهم جايين يتسلون فبرضو ماراح يدققون بالمحتوى حتى لو ما تعبنا عليه :)

    تحياتي لك وتدوينه ممتازه واستفدت منها جد

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      ههههههههه

      ياخي وشلون مضيع وقتي وانا ادري انك تقرا المقال.

      بالنسبة للكتاب.. ياخي محنا مكذبين.. المبيعات كانت (صفر) و صارت (عشرة).. يعني نمو 1000%

      Reply
  2. Ahmed Askar

    يعطيك العافيه أخوي عصام
    سبق واني استفدت من عرضك في الشرقية قيكس
    بس عندي ملاحظه بسيطة ” ولا تتوقع الإبداع في إيجاد الحلول من قبل الناس”
    اوقات المنشأه تدفع مبالغ عشان تسمع لصوت العميل
    ولا أيش وجهة نظرك..

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      صحيح كلامك.. لكن بشكل عام.. صوت العميل تحتاجه لاكتشاف خلل عندك لم تلاحظه.

      لكن ايضا.. الابداع الحقيقي (غالبا) ينبع من صانع المنتج او الخدمة.

      Reply
  3. Bettie

    pmI thought he was insane from the first moment I saw him. He talks like a South Side pimp-cesspool of cootaprirn-ucts like one too.I’m from the suburbs-we would go down there-these idiot pimps are so weird-and they think they are God’s gift, really bold and obnoxious-so a suburbanite immediately goes into shock. You don’t see anything like that in the suburbs-at least not open in the streets, a royal bunch of creeps.

    Reply
  4. http://www./

    your chiffon cake looks awesomely delicious. I'm gonna try this for sure! I have a question. Is matcha tea= green tea powder? and where can I buy a strawberry fruit tea? is it available in all stores? if I have none of these is there any substitute? Or if I'm gonna make a mocha chiffon cake? How much coffee should I use and emit on this recipe? Thanks so much Angie for sharing your talent and recipes. Its really so much help to a newbie like me. God bless.

    Reply
  5. auto versicherung usa

    Reposting: Yael, has Perry changed his tune about Islam? I don't think so, but if you know something, I think we'd all like to know. Bush tried selling "Islam means peace" for nearly his entire presidency and never changed his tune.

    Reply
  6. http://www./

    Posted by on October 24, 2012 at 12:52 am Wow Elaine,That was a hard lesson to learn. But those are the kind of lessons we go through to change ourselves. Glad you learned from it. I thank you for sharing your story to illustrate the purpose of this post. Too much giving usually doesn’t have a good return lol.DonnaDonna Merrill recently posted..

    Reply
  7. dispokredit girokonto student jobs

    Escreve o "Público":(…) Three Sisters, o olhar do chinês Wang Bing sobre três crianças deixadas sozinhas numa aldeia abandonada aos velhos e às crianças pelos habitantes em busca de trabalho, e Terra de Ninguém, onde a portuguesa Salomé Lamas regista a longa confissão de um ex-comando tornado mercenário, são os vencedores do concurso do DocLisboa 2012. Premiados merecidos numa 10ª edição cuja única surpresa foi o facto de os palmarés competitivos se escusarem elegantemente às componentes política e activista que marcaram abertamente a edição deste ano. (…)

    Reply
  8. mut coin generator 15

    Sergen Yüksel Köprülü / 03 Ocak 2011Gerçekten iÅŸinizi güzel ve düzgün yapıyorsunuz abilerim. Galiba yazar kadrosu arıyorsunuz ben adayım eÄŸer yapmam gerekenleri bana bildirebilirseniz çok memnun olurum. Yaşım 15 gerçekten bu mesleÄŸi yapmak istiyorum o yüzdende çabalıyorum internette gezinirken incelemeler ve haberler’e bakmassam içim rahat etmiyor sözün kısası sizin cevaplarınızı bekliyorum oyun dolu bir gün dileÄŸiyle ÅŸimdiden teÅŸekkürlerCevaplamak için giriÅŸ yapın

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>