كابوس استهلاك النفط

دقّ ناقوس الخطر من جديد بعد تقرير توقّع أن السعودية ستكون دولة مستوردة للنفط بعد أقل من 20 سنة، وبالتحديد في عام 2030. وذكر التقرير الذي نشرته سيتي جروب أن استمرار النمو في استهلاك الطاقة في السعودية سيزيد من استهلاكها لانتاجها من النفط، حيث يتم حاليا استهلاك ما يقرب من ربع إنتاج النفط داخل المملكة، ويتم تصدير الباقي للخارج. وانها ستستهلك كل إنتاجها النفطي في عام 2030.

خطورة هذا التنبؤ تكمن في أننا ما زلنا نعتمد بشكل شبه كامل على صادراتنا النفطية لتسيير الاقتصاد، فغالب ما نستهلكه من دواء وغذاء وملبس ووسائل نقل وأجهزة إلكترونية نستوردها من الخارج بأموال النفط، حيث لا تتجاوز صادراتنا غير النفطية 30% من إجمالي قيمة وارداتنا. وهذا يعني أن 70% مما نستورده نحصل عليه مقابل إعطاء العالم نفطنا. فمالذي سيحدث إن لم يتبقى لدينا نفط نصدره؟ الأمر الآخر أن المصدر الرئيسي للدخل الحكومي هو النفط. حيث يشكل دخل النفط أكثر من 86% من دخل الحكومة، فإذا لم نصدر النفط فما المصدر البديل لدخل الحكومة لكي تتمكن من الإنفاق على الصحة والتعليم وغيرها من المرافق الحيوية؟

البعض قد يتهم التقرير ونتائجه بالمبالغة، ولكن الحقيقة الأكيدة أنه ما دام نمو الاستهلاك داخليا في تصاعد مستمر فستأتي لحظة نستهلك بها كل ما ننتجه من نفط، سواء كان ذلك بعد 18 سنة أو 30 سنة، فمن شبه المستحيل أن نتجنب سيناريو استهلاك كل انتاجنا النفطي على المدى البعيد، أقصى ما يمكن فعله هو تأخير هذا السيناريو بكبح الاستهلاك، وما دام تجنب هذا السيناريو مستحيلا فعلينا أن نعمل من أجل تجنب العواقب السلبية لتوقفنا عن تصدير النفط، فبدل أن نعتمد على بيع النفط مقابل ما نستهلكه من العالم من سلع وخدمات يجب أن نبدأ استراتيجية واضحة المعالم وبأهداف واضحة ومحددة تقلل من الفجوة بين صادراتنا غير النفطية ووارداتنا، حيث تتجاوز قيمة وارداتنا أكثر من 662 مليار ريال بينما لا تزيد قيمة الصادارت غير النفطية عن 200 مليار ريال.

هذه الاستراتيجية ستحتاج إلى وقت طويل لتنفيذها وحتى لا يسبقنا الزمن وتتآكل قدرتنا التصديرية قبل أن نتمكن من الانعتاق من اعتمادنا على تصدير النفط لاستيراد احتياجاتنا فيجب أن يتوازى العمل على الاستراتيجة مع قوانين وتشريعات تدفع إلى ترشيد استهلاك الطاقة غير الإنتاجي، حيث سيبيطيء ذلك تسارع الاستهلاك ويعطينا فسحة من الزمن لتصحيح هيكل الاقتصاد.

تعليقات فيس بوك

2 thoughts on “كابوس استهلاك النفط

  1. فهد الشريف

    الحل يكمن في يد من بيده الحل والعقد. محطات او مفاعلات نوويه + استفادة قصوى من الطاقة الشمسية (المتوفرة بكثرة اللهم لا حسد)هي الحل الامثل لهذه المشكلة.للأسف نحن دائما نعمل في الوقت بدل الضائع وهاهم الان بدأو يعلنون عن مشاريع لاستخدام الطاقة النوويه ولاكن للأسف لن تنتهي حتى عام 2018 (هذا ان انتهت اصلا) وقتها يكون السيل قد بلغ الزبى. اما بالنسبة للطاقة الشمسية فأنا لا اعتقد بأنه سوف يتم استخدامها على نطاق واسع من الدولة على الاقل في المدى القريب. ولاكن على الاقل نطالب بتوفير اجهزةللاستفادة من هذه الثروة (الغير محتكرة ولله الحمد والمنه حتى الان) للأستخدام المنزلي توفر لكل مواطن باسعار رمزيه. وان شاء الله ربع الاراضي مايشبكون الشمس ويكتبون عليها (املاك خاصه).

    Reply
  2. heno

    أف أكس أوبن تقدم إحدى مسابقتها لهذا الشهر وهي مسابقة
    أفضل موضوع للشهر في محركات البحث
    حرصا على استمرار نشاط الأعضاء داخل القسم العربي قررت إدارة المنتدى عمل مسابقة بالقسم العربي وهي مسابقة أفضل موضوع للشهر في محركات البحث.
    ورابط المسابقة
    https://fxopenforum.com/threads/176717-%D8%A3%D9%81%D8%B6%D9%84-%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9-%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB

    تفاصيل المسابقة

    يتم عمل موضوع داخل إحدى الأقسام الأتية ( تحليل العملات المختلفة والتوصيات، مؤشرات و أكسبرتات، الاستراتيجيات، مكتبة الفوركس، النقاشات العامة والتعليمية، فيديوهات الفوركس ) ويتم تحديث الموضوع على مدار الشهر حتى يظهر في محركات البحث مثل جوجل ، أو بينج أو غيرها.

    شروط المسابقة

    1. ترسل رسالة إلى مشرف المنتدى قبل البدء فى الكتابة موضحا بها أسم الموضوع والقسم، وبعد أن تتم الموافقة يبدأ العضو بنشر الموضوع خلال الشهر
    2. يجب أن يكون الموضوع حصري وغير منسوخ
    3. يجب أن لا تقل عدد كلمات الموضوع عن 2000 كلمة
    4. يجب تحديث الموضوع على مدار الشهر
    5. يجب ظهور الموضوع في أولى صفحات محرك البحث جوجل عند البحث بعنوان الموضوع

    جوائز المسابقة

    المركز الأول 40$
    المركز الثاني 30$
    المركز الثالث 20$
    المركز الرابع 10$

    ونتمنى للجميع حظا موفقا

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>