لماذا تفشل الأمم

قبل ثلاث سنوات أصدر جيمس روبنسون ودارون أشيموجلو – وهما أكاديميان من جامعة إم آي تي – كتاب “لماذا تفشل الأمم: أصول السلطة والازدهار والفقر” أو “لماذا تفشل الدول” (Why Nations Fail). أثار الكتاب اهتمام الباحثين في مجال الاقتصاد والاقتصاد السياسي، وصنف كأحد أهم الكتب في مجاله. وقد صدرت مؤخرا الترجمة العربية لهذا الكتاب وهي تباع في معرض الكتاب المقام حاليا بالرياض.

تتلخص فكرة مؤلفي الكتاب أن فشل الدول ونجاحها اقتصاديا ليس له علاقة بالموقع الجغرافي لتلك الدولة، كما أنه ليس له علاقة بثقافة سكان تلك الدول وعاداتهم أو قيمهم الدينية أو عرقهم. وإنما، تنجح الدول أو تفشل بسبب شكل مؤسساتها الاقتصادية والسياسية ونوعها.

حيث يسرد المؤلفان شواهد تاريخية كثيرة للدول التي استطاعت أن تنهض باقتصادها، وكان العنصر المشترك في تلك الدول هو وجود مؤسسات اقتصادية وسياسية تشاركية. أي مؤسسات غير محتكرة من قبل قلة قليلة وإنما شاملة وضامة لكل أو أغلب شرائح المجتمع. فنمو اقتصاد أي دولة يعتمد بشكل أساسي – حسب وجهة نظر مؤلفي الكتاب – على قدرة تلك الدولة على فرض حقوق الملكية، وإيجاد أرضية تنافسية متساوية للجميع، وتحفيز الاستثمار في التقنيات الجديدة والمهارات التي تدفع بالتنمية الاقتصادية، وهذه العناصر لا يمكن أن تتوفر إلا بوجود مؤسسات اقتصادية وسياسية تشاركية.

في المقابل تفشل الدول عندما يتم احتكار المؤسسات الاقتصادية والسياسية. فعندما يسود الاحتكار قطاعات الاقتصاد، يتوقف التنافس، ويغيب حافز الإبداع والابتكار في المجال الاقتصادي، فيتباطأ الاقتصاد ويعجز عن النمو بسرعة كافية للوصول لمصاف الدول المتقدمة اقتصاديا. كما يرتكز النمو – المؤقت – لتلك الدول التي يسود فيها احتكار قطاعات الاقتصاد على استنزاف الموارد البشرية والاقتصادية من دون تقديم قيمة مضافة حقيقية للاقتصاد، فتنمو تلك الدول لسنوات أو ربما عقود ثم يتوقف الاقتصاد عن النمو أو ينهار تماما – كما حدث في الاتحاد السوفييتي على سبيل المثال.

تعليقات فيس بوك

10 thoughts on “لماذا تفشل الأمم

  1. Norah

    هذا الكتاب رائع جدا.. أوصاني به بروفيسور الماكروايكونومكس بجامعتي .. بالرغم من إختلافي معك بالكثير من آرائك إالا أنني أتفق معك بتوصية هذا الكتاب .. دمت بخير :)

    Reply
  2. تونا

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السلام عليكم
    حرب التتار -ملوك حرب التتار
    http://mtatar.com/ts4/register.php?ref=19
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    Reply
  3. hoseni

    مؤسسات غير محتكرة من قبل قلة قليلة وإنما شاملة وضامة لكل أو أغلب شرائح المجتمع

    مكتب الرباط للاستشارات القانونية والعقارية
    فون واتساب 00201203270033
    الاستشارات القانونية مجانية على الواتساب
    اذا كان لك رغبة فى استثمار امن وخالى من الضرائب فى مصر
    فهذا بالتحديد ما نقدمة لك
    التفاصيل من خلال الرابط

    الرباط للاستشارات القانونية والعقارية

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>