الرد الصاعق على كل بيض ناعق

(تعريف البيض: هو مسمى يطلق على مجموعة في تويتر عرفت بالكذب والبهتان والإفتراء على الناس. تكتب عادة بأسماء وهمية ولا تغير صورتها (تترك صورة البيضة في تويتر) ولذلك تم تسميتهم بالبيض.)

شن مجموعة من البيض في تويتر في الأيام الأخيرة حملة تشويه مريضة. استهدفتني واستهدفت وليد ابوالخير. وقد بث البيض من خلال هذه الحملة كل أنواع الإفتراءات والكذب الممجوج والواضح. واعتمد البيض في حملته على نشر صور (حقيقية) ثم نسج قصص (خيالية) حول هذه الصور. وسأوضح من خلال هذه التدوينة الحقائق حتى لا يستغل هؤلاء البيض هذه الصور للتشويش. فهؤلاء بعد أن عجزوا عن مقارعة الحجة بالحجة. بدأوا بالشخصنة والتشويه الكاذب.

اعتمد البيض على صور أخذت في مكانين:

1- الأولى خلال محاضرة لي مع خالد الناصر في منتدى الثلاثاء الثقافي. وكان عنوان الندوة (شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في التغيير). تفاصيل الندوة هنا

2- الثانية في ندوة ثقافية نظمها منتدى الأربعاء الثقافي واستضاف محمد سعيد طيب. تفاصيل الندوة هنا

ومن خلال الصور التي أخذت في هذه الندوتين اختلق البيض قصصا وهمية واتهامات لا علاقة لها بالمناسبتين. وبالمناسبة: لم تكن أي من الندوتين في العوامية. بل أنني (لم أزر العوامية بحياتي من قبل ولا أعرف الطريق لها)

فالندوة الأولى عن شبكات التواصل الإجتماعي هي محاضرة و(ليست دورة تدريبية). وهي مفتوحة وعلنية ويمكن لأي شخص حضورها. ونفس موضوع الندوة قمت بتقديمه في جدة والرياض والدمام. وكل ما طرح فيها يطرح في كل مكان. أحد أمثلة نجاح الإعلام الجديد التي ذكرتها بالندوة: كيف أنقذ مستخدمو تويتر طفلة كانت محتجزرة في مستشفى بسبب عدم دفع الفواتير! والندوة أقيمت في منتدى الثلاثاء بالقطيف – التي تبعد عشر دقائق عن منزلي بالدمام – وهو أحد أشهر المنتديات الثقافية بالمنطقة. وفي هذا المنتدى قام عدد كبير من المسؤولين والعلماء (سنة وشيعة) بتقديم محاضرات مختلفة. وهذه قائمة ببعض من قدموا ندوات في هذا المنتدى:

  1. الشيخ محمد صالح الدحيم (قاضي وزارة العدل السابق في الرياض) – تفاصيل
  2. الشيخ عبدالرحمن المحرج (بكالريوس شريعة من جامعة محمد بن سعود وماجستير التشريع الجنائي الإسلامي من أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية) – تفاصيل
  3. الدكتور مسفر القحطاني (رئيس قسم الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن) – تفاصيل
  4. الدكتور خالد الشيباني (المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام) – تفاصيل
  5. الأستاذ سعد القحطاني (رئيس شركة أرباح المالية) – تفاصيل
  6. الأستاذ محمد بودي (رئيس النادي الثقافي بالدمام) – تفاصيل

وهذه بعض الصور لبعض الندوات التي أشرت لها:

n1n2n4n5

 

أما الندوة الثانية التي أُخذت فيها الصورة. فكانت في منتدى الأربعاء الثقافي واستضاف الشخصية الوطنية المعروفة محمد سعيد طيب الذي حضر من جدة. وكانت الندوة علنية ومفتوحة لكل من يرغب الحضور وحضرها عدد كبير من الصحفيين والشخصيات المعروفة، منها على سبيل المثال: قينان الغامدي (رئيس تحرير صحيفة الشرق)، علي الدميني، مصطفى الحسن، فوزية العيوني. وتم تغطية الندوة من قبل جريدة عكاظ ونشر موضوع عنها، فهل كانت عكاظ تغطي إجتماعا يتآمر على الدولة؟. التفاصيل . أما صور الشباب التي أخذت بعد الندوة. فهي صور عادية وبعض من في بالصور لم ألتقي بهم قبل تلك الندوة. وحسن النمر الذي ظهرت صورته مع وليد أبو الخير. يختلف عن (نمر النمر) شيخ العوامية. ويعرف عن حسن النمر اعتداله بل أنه كان من أوائل الموقعين على بيان يندد بالعنف في العوامية. ويتواجد حسن النمر بتويتر (صفحة حسن النمر) لمن أراد نقاشه مباشرة. كما أن عائلة النمر التي ينتمي لها تختلف عن عائلة نمر النمر. فنمر النمر من القطيف وحسن النمر من الأحساء.

صورة لتغطية جريدة عكاظ

n6

 

وقبل أن أختم، وددت أن اقول أنه من الحماقة كيل التهم ونسج القصص والطعن والتخوين من خلال الصور. لأننا بهذا الأسلوب سنخون نصف الشخصيات في المجتمع. ولو استخدمنا نفس الأسلوب المريض هذا، فهل سنخون الشيخين سعد البريك والشيخ عوض القرني لأنهم جالسوا شيخا شيعيا؟ أي منطق هذا!؟

n9

الختام
لماذا الهجوم؟ وماهي الدوافع؟ من خلال الهجوم يتضح بشكل واضح الربط بين التشويه وفيلم مونوبولي فعناوين كل أخبار التشويه كانت تذكر اسم مونوبولي. رغم أن أحد من فريق مونوبولي لم يكن بالصور ولم يحضروا أيا من هذه الندوات. وهذا قد يدل أن هذه الحملة يقف خلفها جهات متضررة من الزخم الذي تسبب فيه فيلم مونوبولي. ووجود تهديد حقيقي حاليا لمصالحهم بعد أن بدأت الدولة تبحث بشكل جدي سن أنظمة تحد من قبح الإحتكار الحاصل في الأراضي. كما تهدف الحملة لإشغالنا بقضايا ثانوية شخصية حتى لا نجد وقتا للاستمرار في حملة مكافحة احتكار الأراضي. وبالتأكيد هذه المحاولة لن تنجح. وليس لدي أي نية في كتابة أي شي يتعلق بحملة التشويه أو الرد على أي شخص يتكلم عن القضية بعد هذه التدوينة. فكل الأمور واضحة ولا تحتاج لتبيان أكثر. كما أنه ليس لدي شيء أخفيه، وأكبر دليل على ذلك أن أقصى ما استطاع البيض إخراجه هو معلومات كاذبة وملفقة، رغم أنهم قادرين على الوصول لكل معلومة عني، ولكن لم يجدوا ولن يجدوا شيئا.

تعليقات فيس بوك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>