صالات قمار في أرض الحرمين

casino2

ما زالت شركات الإتصالات في السعودية تصر على الإستمرار في تقديم خدمات (القمار) عبر الرسائل او الرقم 700 رغم الفتاوى المتكررة والإجماع الكامل على أن ما تقوم به هو الميسر المحرم بعينه. وبعد أن كان القمار ممنوعا لكوننا في بلد إسلامي يحكم بالشريعة، تحولت أجهزة الجوال التي في حوزة الجميع تقريبا إلى أجهزة قمار متنقلة، وأصبحنا نعيش عمليا في صالة قمار كبيرة من الخليج العربي إلى البحر الأحمر.

لم أجد حتى هذه اللحظة مبررا عقليا أو شرعيا يفسر إستمرار هذه الشركات في تقديم هذه الخدمات، هل يعقل أن أعضاء مجلس إدارات هذه الشركات لا يعلمون بحرمة هذه الممارسات؟ ألا يعلمون أنهم محاسبون أمام الله عن كل رسالة ترسل وكل إتصال يتم لشركات القمار التي تستنزف أموال المواطنين بدغدغة مشاعرهم بتحقيق الثراء السريع أو الجوائز المغرية.

وإن كان أعضاء مجلس الإدارة يعلمون ولكن ضميرهم لم يتحرك، فما عذر هيئة الإتصالات في السماح باستمرار هذه الخدمات؟ فالهيئة هي المسؤولة عن كل ما يتعلق بتشريعات خدمات الإتصالات، ويجب عليها أن تقوم بواجبها بحماية المواطنين من عبث المقامرين وأن تمنع مافيه مخالفة صريحة لشريعة وتقاليد البلد.

من واجبنا جميعا أن نضغط على هذه الشركات وعلى الهيئات التشريعية لإيقاف هذه التجاوزات، فبالاضافة للآثار المادية المباشرة فإن الإستمرار في تقديم هذه الخدمات سيمثل (تطبيعا) على ممارسة حرمتها جميع الأديان السماوية.

– صورة مع التحية لمجلس الشورى ومجلس الوزراء.

تعليقات فيس بوك

22 thoughts on “صالات قمار في أرض الحرمين

  1. الخلوق

    أحسنت عصام .. والحقيقة أن ما أشرت إليه ليس إلا صورة من ألبوم صور يمثل الممارسات التي يُستغل بها الشعب – عالماً أو جاهلاً – ، وأيضاً يُعصى فيها الخالق ..

    وكثروا صلاة استسقاء !!

    Reply
  2. ابراهيم

    مجلس الشورى :)

    طيب وش يدريك ياعصام مو يمكن انهم أخذو اذن ولي الأمر ؟

    مو أصبح مجلس الشورى ماعنده الا ” اذن ولي الأمر ” او ” دعو الموضوع لولي الأمر “…

    وبرامج اذاعة القرآن الى الآن مختلفه في حكم النقاب وصوة المراءه وتركو باقي الحياه تموج في الشعب دون تدخل ..

    عصام … نحن بحاجه الى فقهاء 2008

    فاذا كان الفقهاء يطبقون ماورد عن التابعيين فقط , فلن ينظرو الى القضايا الجديده والتي لم تكن موجوده في عهد الصحابه …

    ويجب علينا توعية المجتمع …. وربي يضيق صدري لم اشوف القنوات اللنبانيه والمغربيه والتونسيه اللي فاتحه علشان المسجات وبس … مخصصه نص الشاشه للاتصالات من السعوديه …

    ماهو علشان عددنا كثير … لا , لأن العقول قليله

    Reply
  3. عصام الزامل Post author

    اخوي الخلوق…

    شكرا لمرورك..

    اخوي ابراهيم،،

    مافيه شك ان اهتمامات البعض مضحكة وسطحية… ولكن اعتقد ان الموضوع طرح من قبل العلماء وكان فيه اتفاق على تحريم هذي الممارسة..

    والواجب على الحكومة أولا وأخيرا في إنها تمنع شركات الاتصالات وتوقف الكازينو

    Reply
  4. هند

    القانون لا يحمي السعوديين على وزن القانون لا يحمي ………. !!! اييييييه و الله جبتها عايشين في كازينو و صالة قمار و الخاسر الشعب السعودي المسكين ..

    Reply
  5. مثقف عربي

    بالإضافة لكون هذا الفعل محرم . . يمحق البركة . . .

    هذه الفكرة استخفاف بعقول الناس . . و نهب لأموالهم بطرق (قانونية ) . .

    Reply
  6. ماجد الدخيّل

    سلام الله سلامي

    كيف حالك يأخي عصام ,,,

    باختصار ,, هل ترغب بطريقة ناجحة ومضمونه , بحيث يتم منع شركة الاتصالات وغيرها بالاستمرار تقديم تلك الخدمة ؟؟؟؟

    انتظر ردك هنا او على ايميلي

    اخوك ماجد الدخيّل

    والسلام ختام

    Reply
  7. ماجد الدخيّل

    سلام الله سلامي

    اشكرك على اهتمامك ياأخي عصام ,,,,,بس ركز معاي لو سمحت ..,,,,

    عندما يحدث خلاف بين طرفان بسبب تنظيم اداري يتوجه الطرف المتضرر الي (ديوان المظالم ) وهو عبارة عن محكمة مختصه بخصومات الادارية .
    اذا كنت تمتلك عدد من الاسهم في شركة الاتصالات وتكون الكمية تسمح لك بتصويت في الجمعية العمومية , فيحق لك والله اعلم ان تتوجه الي ديوان المظالم وترفع عليهم قضية بحكم انك احد ملاك بشركة , وتطلب محاسبة المسئول بشركة او الشركة نفسة , او على الاقل طلب ايقاف تلك الخدمة 700 , من منطلق انه غير شرعية باجماع العلماء , وهذا يخالف انظمة المملكة . وانه مصدر دخل محرم .
    في حالة لو رفض الديوان استلام الدعوة سوف يحدد الجهة المسئولة بنظر الي قضيتك .
    ————-
    طبعا تقول في خاطرك ليش ما أنت تروح ياماجد وترفع القضية عليهم ؟؟
    اولا ما عندي المال الكافي لتحمل نفقات واجر المحامي .
    ثانيا عندما تحاول تنصدم مع شركة مثل الاتصالات في الحقيقة انك فعلا تنصدم مع اشخاص لهم نفوذهم في الدولة ومع الدولة نفسة بحكم نسبة التملك, وتذكر انك لو نجحت سوف تخفض نسبة الربح السنوي للشركة , وممكن تواجه ضغوط لا تتحمله , وانا شخصياً , اعترف اني جبان و خواف .

    واترك لك الموضوع وانت وشجاعتك وفلوسك وربك يوفقك
    وحسب معرفتي فيك اعتقد انك قادر ان تخوض هذه المعركة (اذا كنت نفس الشخص يلي اعرفه وممكن يكون تشابه اسماء )

    والسلام ختام

    Reply
  8. عصام الزامل Post author

    الأخ ماجد..

    والله فكرتك تستحق الدراسة.. اعتقد ممكن إيجاد محامي يتطوع للقضية بدون مقابل.. ايضا ممكن تكون هناك حملة مصغرة من قبل المستثمرين في الشركة بحيث يتحد مجموعة منهم لتوكيل المحامي..

    ما اعتقد انها تحتاج مال او شجاعة :)

    Reply
    1. Salhah

      عجبتني الفكره ، يقول المثل المصري” من قالك يافرعون تتفرعن ، قال مالقيت احد يردعني” ، أنا رح اشارك معكم بعشرة ريال مو مشكلة :) – مع العلم اني غير موظفة – اقترح عليكم وضع صفحة خاصة وتنظيم الفكره وجمع التبرعات عن طريق باي بال.
      الله يوفقكم وان شاءالله نسمع اخبار حلوة.

      Reply
  9. سعاد

    اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر

    المسؤولية اولا واخيرا على الشعب التافه الذي سمع بأن هذا العمل محرم ولكنه مازال يمارسه

    وانا لاانكر مسؤولية الدولة..

    Reply
  10. LAMST WARD

    عزيزي عصام..

    صالات القمار لم تصبح فقط عند شركة الأتصالات السعودية

    وأنما موجودة في كل مكان… في تلك القنوات الفضائية … وفي تلك المسابقات الوهمية

    وفي تلك القروض الربوية وفي الأسهم السعودية

    أنتهى الكلام

    Reply
  11. مخدوع بولاة الأمر

    ما أكثر ما قامر ولاة الأمر بالشعب و بولائهم وخوفوهم بطاعة ولي الأمر مذوقنا المر
    يقامرون في الفروسية وجوائز كوؤس رعاية الشباب الغفل ووظايف الخدعة المندية ونقل قتل المعلمات والنهضة والبترول والأسهم و وووووو………

    Reply
  12. ابو لؤي الجزائري

    لا حول و لا قوة الا بالله حتي في الحجاز الطاهر يبدو ان الكفر يحاصر الايمان جيدا

    ابو لؤي

    Reply
  13. اسمة

    اخى مخدوع بولاة الامر مع حق الغرب بياخدون منا واحنا مازلنا واقفين فى مكانا صحيح اننا ننظر تحت اقدامنا

    Reply
  14. nadmals

    ستاذي الفاضل شكرا على هذا الموضوع الرائع. ليس من الصحير أن نطلب دائما من ولاة الأمر حمايتنا حتى في تربيتنا ومعتقداتنا. الحلال بين والحرام بين. يجب أن يكون هناك وعي لدى كل فرد وايمان قوي بعقيدته. اليفترض أن الكل قد تربى على العقيدة الحقة. الانسان الكبير العاقل لايطلب دائما من بابا عشان يحمية يفترض أنه كبير ولديه عقل راجح.

    Reply
  15. Salhah

    عفوا .. هل ارسلت فاكس لهيئة الرقابه والتحقيق؟ ماذا لو تنسخ التدوينة وترسلها، لاتدري لعلها تصل للشخص المناسب . ولا مانع من ارسالها للدكتور السويل ، إبراء للذمة .

    Reply
  16. محمد الطيار

    نظراً للموظوع السابق و كثرة الفتاوي و اقتراح الكثير من العلماء و الحكماء يراودني كم سال !!!

    س١ – هل وصال ولي الامر هذا المعلومه ام تم تظليلها له ؟؟
    س٢ – هل وزير الاتصالات يعرف بهذا ام هو صاحب المصلحه ؟؟
    س٣ – هل اصحاب العلاقه يعرفو اتجاه القبله ام هم عاصوان ؟؟؟
    علي كل علمي ان ولي الامر هو المسؤل عن كل شارده و واردى
    فان كان الحاشيه هي تظلل الحق اذاً من سيظهره و كيف سيكون
    لا نقدر ان نقول غير حسبنا الله و نعم الوكيل

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>