التعليم في السعودية… الأسوأ عالميا

السعودية تحتل أحد الثلاث مراكز الأخيرة عالميا في الرياضيات، وأحد المراكز السبع الأخيرة في العلوم، وذلك حسب تقرير ل(ماكينزي) وصلني قبل بضعة أيام يتحدث عن أوضاع التعليم في دول الخليج والعالم العربي، ورغم أنني والجميع نعلم عن إنخفاض المستوى التعليمي في الدول العربية وفي السعودية، إلا أنني لم أتوقع إطلاقا أننا بهذا السوء، فكل من يقرأ التقرير سيستنتج أننا (نعيش كارثة تعليمية) بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

صورة لجدول تصنيف الدول في الرياضيات:

صورة لنسبة الإجابات الصحيحة لطلاب كل دولة في مادة الرياضيات (لاحظ المكتوب في أسفل الصورة، مجرد تخمين الإجابات يعطي نتيجة أفضل مما حصل عليها الطلاب السعوديون):

التساؤل الآن.. هل يعلم المسؤولون عن هذه التقارير؟ إن كانوا لا يعلمون فتلك مصيبة.. وإن كانوا يعلمون فالمصيبة أعظم، إن من واجب كل مسؤول في هذا القطاع أن يعلن عن حالة طواريء وطنية وقومية لتطوير التعليم، تسخر لها الموارد المالية والبشرية، ويكرس في أذهان الجميع أن مستقبلنا ومستقبل أجيالنا القادمة مرهون بمشيئة الله بمستوى التعليم.

كما هو الحال في أمور كثيرة، فإن لدينا إختلال في ترتيب الأولويات. لا يمكن لأي بلد أن يلحق بركب التطور والنهضة من دون شعب مسلح بالعلم. يجب أن تكون أولى أولويات القيادة في السعودية تطوير التعليم بجميع مراحله، وإن كان هناك من يعتقد أن لدينا فرصة ولو ضئيلة لنلحق بركب التقدم والنهضة من دون مؤسسات تعليمية قوية فهو مخطيء. وخلال الثلاثين سنة الماضية أثبتت التجارب مرارا وتكرارا أن التعليم هو السبيل الوحيد للنهوض في جميع المجالات. وتحولت دول كثيرة الى مصاف الدول المتقدمة ككوريا وماليزيا وإيرلندا وغيرهم.. وكان أساس نهوضهم.. الإستثمار في التعليم.

إن كان تطوير التعليم هو الخطوة الأولى في طريق النهضة، فإن تطوير (المعلمين) هو الخطوة الأولى والأهم في طريق (تطوير التعليم)، فلا داعي لإضاعة الوقت في تطوير المناهج، أو حتى شكل المباني أو عدد الطلاب في الفصول مادام المعلمون الذين يمثلون جوهر العملية التعليمية دون المستوى. فالمقولة التي تتكرر دائما في الدراسات المتعلقة بالتعليم هي أن مستوى التحصيل العلمي لا يمكن أن يكون أفضل من مستوى المعلم.

صورة لتأثير مستوى المعلم على مستوى التحصيل العلمي للطالب، حيث تبين أن طالبين من نفس المستوى عند عمر الثامنة يصبح أحدهم متفوقا بعد ثلاث سنوات لأن مدرسه على مستوى عال والآخر ينخفض مستواه بشكل كبير لإنخفاض مستوى المدرس:

وصلة للتقرير: تقرير حالة التعليم في دول الخليج

تعليقات فيس بوك

46 thoughts on “التعليم في السعودية… الأسوأ عالميا

  1. ماشي صح

    الآن عرفت ليش شعبنا مش قادر يحسب ميزانيته ومش قار يعرف كما هي مداخيل النفط بالضبط
    لأننا طلعنا ضعيفين بالرياضيات
    هي الرياضيات بس، الله يخلف بس
    ومشكور على التدوينة المتميزة والرااااااائعة بجدارة

    Reply
  2. خالد العيسى

    أجمل تحية لك عصام، قرأت التقرير وكان من الأولى الإشارة إلى كيفية اختيار الطلاب. ليس تقليلا من شأن النتائج – فالوضع فعلا سيء، ولكن السؤال المطروح على طلاب المستوى الثامن، لم يتمكن إلا عدد بسيط جدا من حله، هذا يثير بعض التساؤلات.

    أشكرك على مشاركتنا بالتقرير، فقد كنت بانتظاره بعد أن حدثتنا عنه

    Reply
  3. أبو جوري

    عصام،

    للأسف أن الكثير من الكلام قد قيل عن قطاع التعليم بمستوى التعليم العام و العالي لكن التغير لم يحصل إلا في مواقع محددة و برأيي حسب أجندة متأثرة بضغوط خارجية، لم يحصل تغيير في النظرة و التعامل مع التعليم بسبب الحاجة الملحة لذلك كما ذكرت الدراسة التي أشرت أليها و التي توضح أن مخرجات التعليم في السعودية تعاني من ضعف لا يمكن تحميلة للطالب فقط أو لمستوى الأسئلة أياً كان، بل أن المشكلة توجد في النظام كاملاً.

    كنت قد كتبت عن الموضوع ذاته من خلال مقالة في مجلة مكينزي الربع سنوية على الرابط التالي:
    http://abujoori.wordpress.com/2007/04/12/

    أحب أن أضيف نقطتان:
    - التغيير و التطوير لا يمكن أن يحصلا في قطاع واحد في الدولة، فنجد مثلاً لدينا أفضل المستشفيات أو أفضل الجامعات، بينما باقي القطاعات في مستوى أقل بكثير. التغيير الذي نحتاجه يجب أن يأتي من نظرة تطويرية مستقبلية تضع خطة عمل حقيقية من أجل مستقبل السعودية و مواطنيها.
    - دور المعلم و نظرة المجتمع و المعلم ذاته لدور امر يحتاج إلى الكثير من العمل بحيث لا يكون التدريس هو الخيار الأخر لكثيرين ممن يفشلون في مجالات أخرى.

    دمت بخير.

    Reply
  4. Entropy

    موضوع جميل
    وكما ذكرت سابقا في تدوينة أبو جوري عن الموضوع . تنقصنا استراتيجية للتعامل مع مشكلاتنا. لا تستطيع تطوير كل شيء فقط بضخ الملايين في وزارات و أجهزة حكومية يديرها بيروقراطيين يعملون بعقلية الديناصورات و أدراج مكاتبهم بها من الثقوب ما يسمح بتسرب بحار من الأموال!!

    الميزانية الأخيرة زاد الصرف فيها على قطاعات التطوير والتعليم ب 25% ….مبالغ خيالية تصرف بطريقة عشوائية دون خطة و اضحة الأهداف أو استراتيجية معينة ==> كأنك يابو زيد ما غزيت

    Reply
  5. عصام الزامل Post author

    أبو جوري…

    يبدو أن موضوعي أخو موضوعك :) لم الاحظه من قبل.. وأتمنى أن يكرس كل مدون تدوينة واحدة على الاقل للحديث عن هذا الموضوع الحساس والمصيري..

    Reply
  6. ثامر الطويرقي

    عصام ..

    والله كتبت رد 3 مرات ومسحته ..

    ما أدري اش أقول ؟؟؟؟؟؟؟

    حسبي الله ونعم الوكيل ..

    عقد لساني هول الصدمة !!!

    لا سامح الله كل من أوصلنا لهذه الحال ..

    Reply
  7. ابراهيم

    عندما يقراء المسؤلين هذا التقرير … سوف يقولون وبالفم المليان … السعوديه تأتي في المرحله الثانيه خليجياً .. .وهذا يدل على جهود خادم الحرمين وولي عهده ووزير التعليم …

    من مصلحة من أن يكون التعليم متخلف؟

    Reply
  8. علي الريعان

    “الهدف النهائي لبرامج التعليم في البلدان العربية وبالتحديد في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغة، هو إعادة إنتاج شرعية السلطة وضمان تكوين جيل مطيع للقائد الرمز أو للحزب الواحد الأحد”

    عادل لطيفي- كاتب تونسي ..

    ولي عودة بإذن الله يا عصام :)

    Reply
  9. خالد العيسى

    اسمح لي أختلف معك عصام، هذا قصور رئيسي في التقرير (عدم توضيح استراتيجية انتقاء العينات)، ومثل هذا النقص لايشفع له اسم صاحب المبحث وسيرته.

    أقول هذا الكلام، لأننا في مرحلة تقع المملكة فيها أمام سيل من الانتقادات لأهداف معروفة.

    مع تأكيدي على وجود المشكلة – ولكن الأرقام مثيرة للتساؤلات.

    تحياتي :)

    Reply
  10. وجيه السفياني

    تحية للأخ عصام

    موضوع هام جدا ….

    حكومة المملكة العربية السعودية رصدة 105 مليار ريال و هو جزء كبير من الميزانية مخصص للتعليم العام و العالي و هذا المبلغ لا تستطيع معظم الدول تخصيصه لقاطع التعليم حتى من الدول الأولى في التصنيف ولكن هناك عدة عوامل وقد ذكر منها الأخ عصام ومن أهمها تطوير المعلمين في التعليم العام والتعليم العالي أيضا وفي الحقيقه قد لفت انتباهي موضوع قرأته عن طلاب الدراسات العليا في الجامعات أرجو زيارة هذا الرابط :

    http://www.aawsat.com/details.asp?section=43&article=281300&issue=9567

    وأيضا أود أن اضيف لكي نكون منصفين بأن هناك نسبه كبيره من اللوم تقع على الطلاب أنفسهم

    فهل تعتقد أخي الكريم بأن لدى جميع الطلاب الدافع الداخلي للحرص على الدراسة للتعلم ؟؟

    أم هي مجرد وصولة الى شهادة جامعية فقط بصرف النظر عن الاستفادة والاستيعاب !!

    فيجب علينا بدأ التغيير من الداخل أولا ابتداءاً بالأسرة و خلق الدافع الداخلي للطالب و تهيئة

    ذهنه و تفكيره من الصغر وبعد ذلك العوامل التي ذكرناها سابقا

    ———-

    و مع احترامي لتعليق الأخ خالد العيسى :
    أنت تأكد على وجود المشكله ولكن حل المشكلة منطق وليس عاطفه أنت نظرت للمشكله من زاوية أن هناك خطأ في الاسترتيجيه أو أنها من ضمن حملة تشنها جهات خارجية على المملكة
    أحي الكريم يجب مواجهة المشكلة بواقعية ومنطق

    وشكرا

    Reply
  11. عصام الزامل Post author

    ابراهيم،،

    من مصحلة العالم أجمع :)
    فنحن نعيش فوق بركة من النفط. ولو صار لشعبنا قدرة على استغلال هذا النفط لما صدرنا برميلا منه..

    Reply
  12. عصام الزامل Post author

    على…

    لا اعتقد ان مستوى الرياضيات المتدنى لدى طلابنا يساعد على تكوين جيل مطيع للقائد :)
    يمكنهم اضافة عشر مناهج (وطنية) وبنفس الوقت تطوير مستوى التدريس في المواد العلمية..

    Reply
  13. عصام الزامل Post author

    عزيزي خالد…

    قبل كل شيء.. هل من مصلحة أي جهة (معادية) ان تقول لنا.. مستوى التعليم لديكم سيء؟؟ اعتقد المنطق يقول انهم سيسعدون بما يحدث لدينا ويتمنون استمراره للأبد لانه سيضمن لهم ضعفنا وعدم قدرتنا على نقل بلادنا الى مرحلة جديدة..

    بالنسبة للتقرير فماكينزي ليست الجهة التي قامت بالدراسة. وانا أخذته من (المركز الوطني لإحصائات التعليم – وهو أمريكي)
    http://nces.ed.gov/timss/

    وهذا المركز لم يقم بالدراسة بنفسه أيضا.. :) حيث أخذ الاحصائيات من (الجمعية الدولية لتقييم الانجاز التعليمي – مقرها هولندا)
    http://www.iea.nl/

    اما طريقة جمع الإحصائيات فتجدها بالتفصيل هنا:
    http://nces.ed.gov/timss/faq.asp

    * What is TIMSS?
    * How is TIMSS designed?
    * What are the differences between the 1995, 1999 and 2003 TIMSS studies?
    * What are the components of TIMSS?
    * What subjects and content areas does TIMSS assess?
    * Who administers TIMSS?
    * What is the sample design?
    * How can we be sure the data is comparable?
    * What is the schedule for TIMSS 2007?

    وبعد قراءة سريعة لبعض التوضيحات لديهم يتبين أن من يقوم بالاحصائية ويرسلها لهم هم المؤسسات التعليمية في كل دولة! :) يعني الله يستر لا يكون الوضع اسوأ من اللي طلع بالتقرير..

    Reply
  14. عصام الزامل Post author

    وجيه،،

    لاشك أن هناك مشكلة ثقافية في المجتمع من ناحية نظرة البعض للعلم والتعليم. ولكن يجب علينا أولا إصلا جوهر المشكلة (المعلمون). والعمل بالتوازي على خلق ثقافة جديدة.

    Reply
  15. خالد العيسى

    شكرا عصام، قرأت شرحهم البسيط والسطحي جدا عن كيفية انتقاء العيّنات، ومن الصعب تصديق أن واحد من خمس طلاب سنة الثاني متوسط لايستطيعون طرح عددين عشريين من بعضهما – ولكن يبدو أن لديّ مشكلة.

    لكي لايساء فهم مداخلتي، مشكلة قصور التعليم محسوس ولست من ينكره، وأنا مع تفعيل هذا الموضوع ونشره بل واقتراح حلول إذا كان هذا سيساعد.

    تحياتي ياعصام :)

    Reply
  16. عصام الزامل Post author

    خالد…

    انتقاء العينات ليس من الضروري أن يكون معقدا ليكون جيدا. :) الأهم هو أن تكون العينة عشوائية + كبيرة.

    وحتى لو كانت الطريقة (معقدة) و (مقنعة) .. يمكنك القول أنها لم تطبق لدينا :) بالتالي نقاشنا حول آلية الدراسة مضيعة للوقت… لأنك غير مقتنع بالنتيجة (وبس) :)

    اتفق معك أن السؤال أسهل من أن يخطيء به هذه النسبة الكبيرة من الطلاب. ولكن مشكلتنا ليست في هذا السؤال فقط.. فنحن نتكلم عن إنحدار عام في المستوى التعليمي كما يوضح التقرير..

    Reply
  17. asma

    للأسف وزارة التعليم لا تجيد إلا إعادة طباعة الكتب وتلوينها وحذف المقررات والموضوعات التي تناسب الاعلامي الغربي والعالمي.. متناسية طبعاً الأهداف التعليمية!!

    Reply
  18. حلمي معي

    من جد حاجه تفشل
    بس انا ابشرك نزل قرار جديد ان على المعلم حلف اليمين بالاخلاص بالعمل
    ممكن هذا يسهم في تطورنا شوي

    ومحد ضيع السعوديين الا ورقة العمل ورقة المراجعه الي ذاكر ورقه وروح الامتحان

    بس انا احس وزارة التعليم تعرف بهذا الشي وتراجع مستوى التعليم لدينا
    لو انها ما تعرف ماكن سوت نظام التقيم المستمر الي منها الطالب يضطر انه يذاكر في شكل يومي وغير قرار حلف اليممين

    يعني تفاؤلوا بالخير تجدوه

    والحين الناس وعت اكثر للعلم واهميته مو مثل اول
    وان شا الله خير

    Reply
  19. عبدالعزيز

    اود ان اشكر الاستاذ عصام زامل على المدونة وارغب بكتابة تعليق يخص ملاحظات الاستاذ خالد العيسى
    كمعلم اؤكد للاستاذ خالد العيسى ان الدراسة صحيحة فان كنت تستغرب من عدم قدرة الطلاب على اتمام عملية الطرح فكيف ستصدق ان طالبا في الصف الثالث المتوسط اعرب لفظ الجلالة “الله” على انها فعل ماضي
    وان اخر واسمه “ايمن” قد كتب اسمه باللغة الانجليزية بهذا الشكل “abcd”
    هناك مآسي في مخرجات التعليم وبمباركة من وزارة التربية والتعليم تحتاج الى وقوف شعبي ضدها

    Reply
  20. علي

    السلام عليكم
    اكيد الحين بعد ال 5% بنتفوق في ن الرياضيات لان المواطن يريد ان يثبت انها ليست مستحيلة الحل

    Reply
  21. INFERNO

    والله مشكلة …
    السعودية للأسف تفكيرها غريب و عجيب … الشعب ما همه الا الشيء البسيط .. شغل + راتب مغري + راحة بال … للأسف ما تحصل طلاب صحيح يبون العلم … الا القليل .. والا بالله عليك في دكتور بجامعة الملك فيصل يشرح مادة تعتبر مبادئ وكل ما صادف مسألة صعبة قال للطلاب اتركوها ترى صعبة ( وبعد ان الطلاب اللي توهم بكالريوس يصححوا اخطائه ) ..

    أبي أفهم هذا المسكين كيف أخذ الدكتوراه …
    والناحية الثانية ليش حكومتنا ما تطور الكتب … ولا يمكن التطوير في نظرهم الوان و فوتوشوب و تنسيق .. صدقني ما راح تشوف فرق بين كتب اليوم وكتب قبل 40 سنة وكتب بعد 20 سنة ..

    السعودية للأسف !!!! للأسف دولة ما تعرف كيف تستفيد من قدراتها ” رغم ان الشعب من اغنى الشعوب ….

    تشوف الفقراء في انحاء الطرق وبالمقابل الهنود مالين السوق …
    طيب وازنوا ( شيلوا مليون هندي و شغلو مليون سعودي ) ..

    ومشكلة الشعب انه كسول ما يحب يتعب ……
    السعودية دولة متخلفة بكل المقاييس …. مع احرتامي ( أنا سعودي للأسف +__+ ) …
    يقولون ” ارفع راسك انت سعودي …….. ما اقول الا ******* )

    Reply
  22. محمد علي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لم يضف التقرير اي جديد واعتقد ان ما خفي كان اعظم

    لكن لا نريد الخوض كثيرا في الاسباب فما مضى قد مضى وما نريده الآن هو طرح الحلول وماهي الحلول المناسبة لتصحيح وضع التعليم في المملكة ؟

    حاليا هناك جهود ملموسه لكن لا ترقى الى مستوى الطموح و اغلب هذه الجهود تضع حلول وقتية قد تحقق بعض التقدم لكن لن يلبث الوضع حتى يعود الى سابق عهده

    ولنطرح الحلول لابد من معرفة المشاكل اولا وما هي الاسباب الى أوصلتنا الى هذا المستوى

    اعتقد ان اهم المشاكل التي اوصلت التعليم الى هذا المستوى هو انعدام العدل في المملكة والسبب بكل تأكيد هو ( الواسطة ) و

    Reply
  23. احمد صالح

    للاسف …. كعادة العرب … الكل اطال ولا ذكر المفيد ” الزبدة ”

    المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج المناهج

    المناهج البالية هي السبب … مناهج موضوعة من 40 سنة !!!

    تخيل جدول الطالب الدراسي يوميا : 7 حصص طبعا :

    قران – املاء – نصوص – توحيد – مطالعة – رسم – رسم

    بالله ماذا تتوقع من طالب يدرس هذه المواد ؟

    شيخ … مفتي ..

    Reply
  24. anis

    بارك الله اخي الكريم هدا موضوع شائك تطرقت اليه فانا اهنيك على المجهود الدي بدلته الف شكر لك يا اخي

    Reply
  25. الحجاز

    لن تتقدم المملكة في جميع المجالات : التعليمية والصحية والسياحية والثقافية والاقتصادية والسياسية إلا بتغيير جذري للنظام السعودي الحاكم المتخلف ، كذلك تغيير علماء الدين المتنطعين الذين ضيقوا علينا ضيق الله قبورهم ….والسلام على كل دولة عادلة والهلاك لكل دولة ظالمة حتى لو ادعت الإسلام ورفعت راية التوحيد.

    Reply
  26. مريم

    Good evining

    at the first I would thank you
    لأني حولت موضووعك كله للأنغلش لأن عندي speech ورح اكتب عن تردي حالة التعليم عندنا

    وأنت ماشاء الله عليك كفيت ووفيت ..

    وحبيت أضيف some thing

    في الدول المتغدمه < =D
    يهتمون بالطالب من هو وصغير موب مثل هنآ يبدأون إنغليزي من أول متوسط والحين سوو شي مختلف يقال عنهم خلوه من سادس ..
    أصلن كيف تبون المسؤولين يحسون بمعاناة طلاب المدارس الحكومية وهم أبنائهم كلهم في مدارس خاصة ..
    وما اتوقع رح يتطور التعليم وثلاث ارباع المدرسين طاق عمرهم الـ 50 والشباب اللي معهم طاقات وأفكار جيدة مخلينهم بالبيت ..
    أنا حسيت بالفرق حتى مع الأجانب .. أنا تدرسني دكتورتين كنديات وحده في العشرين ووحده في الخمسين .. الفرق موب قليل بينهم الفرق كبييير ..
    يعني تشوف بنت العشرين كلاسهآ كله اكتفيتي ومسابقات وكذآ موب زي أم الخمسين ماغير جالسه وتحل معنا اسئلة الكتاب ..

    يعني عشان نوصل لتعليم زين لآزم يغيرون المدرسين والمناهج السنعه ..

    All my love .. MeMe

    Reply
  27. joo

    saudi arabia has the natural ressources
    danemark also
    but educational level differ a lot between the two countries
    I’m sure that you will delete my comment
    anyway, I think that the solution is to end with the sexual separation in schools
    it will allow competitivness between boys and girls, as in the childhood it is more a rival relationship and not a relation of attraction
    competitivity is the key of success, separation between boys ad girls in school is the cause of educational lateness.
    this is my opinion

    Reply
  28. BELLA

    موضوع جميل… اذا كان المدرس في دولة مثل المملكة يخلص دوامة الساعة 12 الظهر … فليش نستغرب من التدني الملحوظ للمستوى التعليمي للطلاب؟!
    ناهيك عن ان 99% من العوائل اهتمامها ممتاز بالتعليم .. لذلك قسموا وقت الطفل على انه 10 ساعات لعب ودقيقة للدراسة يوميا !!

    Reply
  29. sabry

    انا من سوريا

    ولكن على قناعة تامة ان التقرير مزيف وكاذب (طبعا اللي نشر التقرير )

    ان الاموال اللتي ترصد للتعليم والبحث العلمي في السعودية رائع جدا

    Reply
  30. لما الحرفي

    انا ادرس 3 ثانوي بالرياض بس للاسف دخلت ادبي لان الرياضيات بها البلد جدا جدا جدا ضعيف والاساتذة ما يهمهم الا الراتب اخر كل شهر

    Reply
  31. aaliashan

    تدوينة رائعة استاذ عصام بالفعل هذا مااقوله لصحباتي ولكن مافي احد يصغي انا اتفق ايضا مع التعليق ان الطلاب والطالبات لهم يد في المسألة يعني حاليا في السنة التحضيرية انا من المفترض لكون مع اعلى نسب في جامعة عبدالعزيز طيب لما تجي الاستاذة تسألنا عن اشياء اساسية في الرياضيات والله كأننا تتكلم عبري بس حتى المعلمة مافي اهتمام يعني بس شوف محاضرات الانترنت في الجامعات العريقة وقارن في طريقة التعليم لما أشوفها أحس اني “اتعلم” مو للدرجة اما هنا طول الوقت الاستاذة او الدكتورة والبنات يتكلموا كيف حيجي في الاختبار ومع نهاية السنة معظم اللي حيجيب نسبة حيروح تخصص “مضمون” واللي ماجابت حتروح كلية العلوم وبالتالي حتصير مدرسة الامة ….اسفة على التطويل لكن الوضع مزري يعني احزن كيف كنا أمة اقرأ وكيف العلم كان عندنا وذحين بس اهم شي الدرسة والراتب :( مافي طموح عالمي ابدا

    Reply
  32. ام يوسف

    انا لدي تعليق جدا مهم
    بما ان التعليم مستواه تعبان بالسعودية
    فانا ارى انه كان قبل سنة 1432هـ
    افضل بكثيييييييييييييير من الآن ياجماعه مافي اي منطق بالمناهج ولا في اي توافق لمستوى تفكير الطالبة بالنسبة للمنهج والمرحلة الدراسية ..
    نحن في كاااااااااااارثة علمية فظيعه لابد نلحق عيالنا مستحيل اللي احنا ساكتين عليه الاهالي ساكتين والمدرسين يوم ينتقدو المنج ينسب اليهم عدم الفهم الموضوع ماله علاقة بالفهم الموضوع متعلق بان المناهج اولى ابتدائي فووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووق مستوى تفكير الطالب ومستواها على اقل تقدير متوسط ..
    كيف اللي حطو المناهج هذول على بالهم سوو شي عبقري
    والله هم ابعد عن الفهم من قرببهم له وابعد عن الحياة وابعد عن كل شي يمت للعلم والفهم بصله وانا على استعداد اني اواجههم واناقشهم واحبط حججهم الغير واقعية واتحدى احد من اللي قررو يصورو هاذي المناهج ليدرسوها اولادنا ان اولادهم يدرسون في مدارسنا الا انهم ابتعدو باولادهم كل البعد عن ساحة مدارسنا لانهم يعلمون تمام العلم ان هذه المناهج لاتسمن ولا تغني من جوع

    Reply
  33. Yasen

    التعليم سيء بسبب النظام والفهم الخاطئ للدين المفروض من مرحلة الرياض الاطفال والمراحل الابتدائيه يهتمون بتعليم الاخلااااق والاحترام للمعلم واحترام الحصه الدراسيه ليس كما نراه الان اغلب المدرسين يدخلون الفصل ازعاج ولا كأن في مدرس ولا احترام للمعلم أبدا وطبعا المعلمين عندنا ماعندهم اهتمام بس يعطي الدرس وخلاص من ناحية المعلمات الاغلب افضل فهم ينصحون الطالبات ويناقشون عن مواضيع مختلفه يعني فيه تربويات عكس المدرسين فنلاحظ البنات في السعوديه خصوصا المراحل الابتدائيه عندهم احترام وأخلاق وذكاء اجتماعيا اكثر من الأولاد  وبالنسبه للدين فهناك اشياء كثيييره شوهت الدين ولا يجوز نسبها للدين فهي والله بدع مثل حصص الرياضه للبنات مافيه حصص واوقات للرياضه والسبب (البنطلون حرام) العالم وين واحنا حرام وحلال واصلا البنطلون ليس حرام ولكن التشدد الزائد الذي يشوه الاسلام الذي سبب تراجع في التعليم وفي كل شي وايضا المبالغه في المريول ليش قصير ليش الكم شفاف ليش فتحتة الصدر نازله ليش الغطاء طرحه جيبي غطوه <ومالفرق! وهذي المواضيع لا فائده منها إطلاقا لو يتكلمون بمواضيع وأشياء قيميه ومفيده افضل وايضا التشديد على غطاء الوجه الذي لم نرى اي فائده منه بل زادنا تراجعا وغباء وهو ليس من الدين بشيء 
    أنا درست الدين وفهمته ولست أتكلم في شيء لا اعلمه – راجع كتاب السيد احمد /تغطية العالم -بدعة تغطيه وجه المرأه 
    فعلا كتاب قيم ويتفق مع الدين والمنطق
     

    Reply
  34. صيح يا فصيح

    للأسف الشديدأننا في دول الخليج كل إهتمامتنا فقط بالمادة وما ورائها السؤال لماذاهناك بعض الدول العربية والمجاورة لناإهتماماتهم في تعليم أبنائهم ومستواه أكثر من أي شئ آخر عندهم بينما عندنا فشل ذريع في هذا :
    1-(المسؤول)هل هو على قدر المسؤولية هن وضع استراتيجية صحيحة لما يناسب الأموال المبذولة في مجال التلعيم وهل وضعة دراسات تبحث عن المشاكل التي تعاني منها الدولة في مجال التعليم ووضع الحلول المناسبة وهل هناك أخطاء يجب تعديلها وهل النتائج التي تم الوصول حققة الهدف وهل وهل الكثير من الأسئلة التي تثبت أنه ليس على قدر المسؤولية.
    2-(الأسرة)كيف دور الأسرة في توجيه الطالب بحجم المسؤولية الكبيرة التي يجب أن يكون عليها الطالب لتحصيل الفائدة وهل الطالب له هدف من الذهاب اليومي للدراسة أو كالحمار يحمل أسفارى وماذا يريد ولي أسرة الطالب من ذهاب الطالب إلى الدرسة الشهادات فقط أم الفائدة وهل الأسرة عندها الوعي الكافي للخطر المحدق بأبنائنا في مجال التعليم السئ وهل وهل الكثير من الأمور التي تخفى على الأسر .
    3-(الإعلام) هل خدم فعلاً المجتمع في هذا المجال وتوصيل التوعية للأسرة ونشر الثقافة التعليمية أم أخذ على عاتقه خلق مشاكل ووضع برامج وأشياء أشغل الأسرة فيما لا فائدة فيه بل بالعكس أخرج لنا مشاكل وقام بتحجيمها وأخذ على العمل لتدمير الأسرة أكثر من علاج مشاكلها وهمومها .
    الكثير من الأمور التي في وسط المجتمع الخليجي تدمره وخاصة بالنسبة للتعليم وليس عذا من فراغ .

    Reply
  35. طالب ثانوي

    للأسف سوء التعليم في السعودية له عدة أسباب من ناحية طريقة التعليم و المناهج الدراسية , فطريقة التعليم في السعودية وللأسف الشديد تؤدي الى انخفاض مستوى الطالب وخموله في المدرسة لانه ليس هناك اي نشاط حيث يوجد بمدرستي 3 معامل للفيزياء والكيمياء والأحياء وهي أشبه بمخزن حبوب أكثر مما هي مختبر علمي والمشكلة الأكبر أنه وفي كل مرة يحتاج فيها المدرس للمختبر لمساعدة الطلاب على توصيل المعلومة وتغيير أجواء الفصل الخانقة تجد اما المختبر مغلق أو في صيانة (وهذا الكلام يقال في كل مرة طوال السنة ) بالاضافة الى ترتيب الحصص في الأسبوع 7 حصص لن تكفي وفوق ذلك مواد الدين واللغة العربية و المواد الاجتماعية وكتاب الوطنية (الذي لم أفهم ماأهميته حتى الآن) وكتاب الحاسب الآلي تزيد الطين بلة حتى مع قلة الحصص !بالتأكيد لا أهاجم مواد الدين ولكن من المفترض أن يتعلم الطالب العلم الشرعي في المسجد وليس في المدرسة لأن الطلاب يحتاج الى المهارات العلمية ليكمل دراسته العليا وليس هناك حصص للمواد العلمية الا القليل , لا عجب أني أرى الطلاب من حولي يغطون في نوم عميق بسبب أجواء الفصل المملة بالاضافة الى عدم وجود نشاط خلال الحصة ناهيك عن تعطل أجهزة التكييف باستمرار لا أريد أن اخرج عن لب الموضوع لا أعلم ولكن احس بأن ما قلته ليس الا القليل فهناك الكثير الكثير مما اريد قوله ولكني أطلت كثيرا عموما زبدة الكلام يجب الاهتمام بطريقة التعليم أولا ثم المناهج أخيرا

    Reply
  36. رنيـــم

    طبيعي وش تتوقعون يعني عدم الالتزام بالقوانين و الاهمال من البيت و المدرسة و الترف و الدلع
    و بالاول و الاخير الواسطة وش تتوقعون يعني حطموا الطلاب طلاب يدرسون لــ12 سنة و بالاخير
    و يدخلون اقسام ما يبونها نااس معدلاتهم في من 98 لفوق و بالاخير يدخلون اقسام ما اقول غير حسبي الله
    ونعم الوكيل و نااس معدلاتهم في 88 جيد جدا و بالاخير تلاقيهم داخلين طب و هندسة و غيرها من
    اقسام كانت حلم لغيرهم حسبي الله ونعم الوكيل و الله شئ يقهر و شوفوا اللحين النتائج اخطاء طبية
    و اهمال من كل النواحي و اذا كان اعتماد الدولة ع النفط يا حبايبي بيخلص هذي دنيا مافي شئ بيدووم
    و الشباب في المقاهي و ع الشيشة و رايحين فيها لكن ما اقول غير حسبي الله ونعم الوكيل .

    Reply

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>