عربوا القطاع الخاص قبل أن تسعودوه

merch1يجادل كثير من علماء الإقتصاد (وخاصة إقتصاديي المدرسة الكلاسيكية) بأنه لا يوجد في أي إقتصاد بطالة (قسرية او جبرية)، وأن أي عاطل عن العمل بإمكانه أن يجد وظيفة ما لو كان لديه الإستعداد لقبول أي راتب يعرض عليه وأن يعمل في أي بيئة تتوفر فيها وظيفة، وبناءا على هذا المبدأ يقولون بأن التوظيف الكامل (أو انعدام البطالة) هو أمر من الممكن تحقيقه لو تصرف العاطلون عن العمل بعقلانية، وحجتهم قائمة على أن الشركات لا يمكنها أن توظف شخصا إلا اذا كانت أضافته لدخل للشركة تزيد عن تكلفته أو راتبه.

هذه النظرية رغم ما يعتريها من المادية واللا إنسانية، إلا أنها تحمل قدرا من الصحة والمنطقية، حتى لو كانت تتنافى مع الحاجات النفسية والبشرية الأساسية أو تتصادم مع ثقافة المجتمع، فالتوظيف والقضاء على البطالة وسيلة وليست غاية، وسيلة لجعل المجتمع أكثر انتاجية وبالتالي أكثر رفاهية، لذلك فإن الهدف من توظيف العاطلين يجب أن يكون منطلقه تحويل هؤلاء العاطلين عن العمل إلى عناصر منتجة تضيف للإقتصاد وفي نفس الوقت تسمح لهم بأن يعيشوا حياة كريمة لهم ولأسرهم.

القطاع الخاص في المملكة أو في غيرها لن يوظف شخصا إلا اذا كان عائده الإنتاجي أكثر من تكلفة توظيفه، وعندما نطالب أو نجبر القطاع الخاص بسعودة وظائفه فنحن في غالب الأحيان نطالبه بأن يوظف شخصا غير قادر على أن يضيف أكثر مما يكلف، ففي كثير من الأحيان يتم توظيف السعودي لتحقيق نسبة السعودة حتى لو كانت إضافته سلبية على عوائد الشركة، ورغم أن التعليم والمؤهلات العلمية عامل مهم أدى لهذه الحقيقة المرة المتمثلة في ضعف إنتاجية المواطن، إلا أننا نعلم جميعا أن كثيرا من الوظائف في القطاع الخاص لا تحتاج إلى شهادة جامعية او قدرات علمية استثنائية، ولكنها في جميع الأحوال تحتاج إلى قدرة على التواصل سواءا التواصل الشفوي أو التواصل الكتابي ولكن باللغة الإنجليزية وليس العربية، وهنا، بحسب إعتقادي، جوهر المشكلة المؤدية لضعف إنتاجية الموظف السعودي، فالغالبية العظمى من شركات القطاع الخاص تستخدم اللغة الإنجليزية في كل عملياتها، إبتداءا من كتابة الفواتير والعروض، وانتهاء بالتواصل مع الموظفين وإدارتهم.

إن إستخدام اللغة الإنجليزية كوسيلة تواصل أساسية في القطاع الخاص هو السبب الرئيسي في ضعف إنتاجية نسبة كبيرة من الموظفيين السعوديين، فكثير منهم لا يتقن اللغة الإنجليزية، فكيف لنا أن نتوقع من أي شخص أن يكون منتجا وفعالا اذا كان يعمل بلغة غير لغته الأم؟ هل يعقل أن نقبل بأن يفقد الشاب السعودي قدرا كبيرا من قدرته على الإنتاج والقيادة لأنه لا يتكلم ويكتب باللغة الإنجليزية بشكل متقن؟ بل كيف نتوقع من هذا الشاب أن يتمكن من تطوير نفسه في عمله اذا كان غير قادر على التواصل والتفاعل مع بيئة عمله. إن من غير المنطقي أن نطالب الشاب السعودي بالإبداع والإنتاج في القطاع الخاص، أو  أن نتوقع منه أن يبادر ويقود ويتطور إذا كانت كل وسائل التواصل في هذا القطاع بلغة غير لغته الأم الذي تعلم بها وتكلم بها طوال حياته، ومن غير المنطقي أيضا أن نتوقع أن دورة أو دورتين في اللغة الإنجليزية قادرة على جعله قادرا على التعبير عن نفسه بشكل كامل. فهذا الشاب لن يكون قادرا على الإنتاج بشكل فعال حتى لو كان مستوى الذكاء لديه مرتفع أو كان يمتلك مواهب قيادية أو إدارية ما دام عاجزا عن التواصل مع الآخرين.

إننا نفقد اقتصادنا طاقة بشرية هائلة ونجعلها غير قادرة على الإنتاج بشكل كامل بسبب هذا الإختلال والتناقض الموجود في إستخدام اللغة، إن من الظلم والإجحاف أن يشعر شباب الوطن بالغربة على أرضهم، وأن يشعروا بالنقص والعجز في وظائفهم، بل يدخل بعضهم في حالة من الرهاب في وظيفته، تجعله أشبه بالمشلول، أو كالأصم الأبكم الأمي الذي يفتقد لكل وسائل التواصل مع من حوله في عمله.

الوضع الحالي للشاب السعودي مع القطاع الخاص، سيبقيه عالة على هذا القطاع، كما سيبقيه في قاع السلم الوظيفي في هذه الشركات، ولا أدل على ذلك من الإحصائية التي قامت بها وزارة العمل التي أشارت إلى أن متوسط رواتب المواطنين السعوديين العاملين بالقطاع الخاص البالغ عددهم 830 ألف شخص لا يزيد عن 3601 ريال! ولا يمكن قلب المعادلة وتحويل الموظف السعودي إلى موظف منتج ذو قيمة للشركة التي يعمل فيها إلا اذا كان قادرا على التواصل الفعال بكل أشكاله.

إن كانت إستراتيجيتنا وهدفنا كدولة أن ننهض بسواعد أبنائنا، فخياراتنا محدودة لنتحول لدولة منتجة يقودها أبناء وطنها للوصول لمصاف الدول المتقدمة، بدل أن يقودها الآخرون. فيمكننا أن نغير لغتنا الأم إلى اللغة الإنجليزية، ونجعلها لغة التواصل والتعليم الرئيسية، حتى نضمن أن تكون الطاقات البشرية في الأجيال القادمة قادرة على أن تكون منتجة بشكل كامل في وظائفها، حتى لو أدى ذلك لفقدان هويتنا وحتى لو أدى إلى اندثار لغة القرآن ولغتنا الأم، وخيارنا الثاني أن نقوم بتعريب اقتصادنا وتعريب القطاع الخاص بأكبر قدر ممكن، حتى يمكن لهذا القطاع أن يستوعب الأفواج القادمة من الشباب التي تريد أن تساهم في بناء هذا الوطن، فالبطالة المتزايدة سببها ليس صغر حجم الإقتصاد وعدم قدرته على استيعاب الداخلين الجديد لسوق العمل، فهذا الاقتصاد يستوعب حاليا أكثر من 7 ملايين موظف غير سعودي! أي أكثر من ضعفي عدد القوى البشرية العاملة من المواطنين التي لا تتجاوز الثلاثة ملايين، ونسبة كبيرة من هؤلاء الغير سعوديين يعملون بوظائف لائقة يمكن أن يعمل بها أي مواطن، لذلك فسبب عجز الإقتصاد في استيعاب هذه الأفواج الجديدة هو أن كثيرا من الداخلين الجدد غير ملائمين لهذا الإقتصاد وغير قادرين على أن يضيفوا له شيئا والسبب الرئيسي لذلك هو حاجز اللغة.

إن من واجب وسائل الإعلام المختلفة أن تسلط مزيدا من  الضوء على هذه العقبة الحقيقية في وجه القضاء على البطالة، وهو موضوع تم تجاهله كثيرا، وكأن قدرنا المحتوم أن يبقى قطاعنا الخاص يعمل بلغة غير اللغة الوطنية، رغم أن كل دول العالم تعتز بلغتها الأم، مهما صغرت هذه الدول، وتستخدم لغتها في كل مناحي تعليمها واقتصادها.

إن حب العمل والإنتاج غريزة بشرية، ولكن فقدان الأدوات لدى كثير من شبابنا وعلى رأسها قدرة التواصل الفعال بلغة غير لغتهم فُرضت عليهم، هو الذي أفقد كثيرا منهم حب العمل، وهو الذي دفع بالآلاف منهم للبحث عن أي وظيفة حكومية مهما صغرت، فإذا كنا نبحث عن نهضة حقيقية، إقتصادية وعلمية وإجتماعية، فيجب علينا أن نتولى زمام أمورنا، وأن نُدرس ونَدرس بلغتنا العربية، ونعمل وننتج بلغتنا، أو أن نبقى على حالنا نجتر من حضارات الأمم الأخرى، ونستهلك ما ينتجون، ولا نعطيهم في المقابل إلا ما يخرج من باطن الأرض من نفط ليس لنا أي فضل في وجوده.

مصدر الصورة: http://kenoath.wordpress.com/

تعليقات فيس بوك

56 thoughts on “عربوا القطاع الخاص قبل أن تسعودوه

  1. خالد مسيعد

    لا أتوقع أن مشكلة العاطل السعوي هي اللغة العربية فقط وليست أيضا جزء كبير من المشكلة أرى أن المجتمع له نظرة سلبية الى العمل في القطاع الخاص بشكل عام ليست بسبب اللغة بل بسبب الأمان الوظيفي.

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      ردي عليك اخوي خالد بسيط..

      هل عمرك شفت سعودي (يتقن الإنجليزية) أيا كانت مؤهلاته.. ولم يستطع أن يجد وظيفة مرتبها (اكثر من 7000 ريال)؟

      Reply
      1. واحد

        صادق
        اعطيك مثال بالنسبة لي و 3 من اصدقائي، انا درست لغة في الخارج قبل 10 سنوات ورجعت وتوظفت بسرعة، هم جلسوا سنتين الى ثلاث سنوات و توظفو ، والان بعد 10 سنوات راتبي يفوق رواتبهم بضعف بسبب اللغة الانجليزيةو فقط ، لانه لافرق بين شهاداتنا الدراسية ولا اعمارنا. لكن اتوقع ان تعليم اللغة الانجليزية للمواطنين اجدى واسهل من تعريب القطاع الخاص ،لايمكن ان تستطيع الحكومة اجبار القطاع الخاص على استخدام اللغة العربية.

        Reply
        1. ماجد

          نعم يا أخوي , أنا

          تخرجت من جامعة الملك فهد للبترول و المعادن يعني دراستي كانت كلها بالإنجليزي و أزيدك من الشعر بيت تكلمت مع أكثر من واحد و كانوا يصررون اني دارس في أمريكا لأني جايب حتى كذا لهجة , و متخرج هندسة ميكانيكية يعني أنه مطلوب جدا في البلد !!

          أكثر من سنة و ثلاث أشهر عانيت من مرض البطالة بس صارت لي حكاية حلوة حبيت أشارككم بها ,,
          عند عناء بطالة دامت 8 أشهر بعد بحث مضني , توظفت مع شركة متعاقدة مع أرامكو براتب 3500 ريال , بالله عليك مهندس و راتب 3500 , بس أشتغلت معاهم كله عشان الخبرة و لا كان في ابقيق و ساكن مع هنود و فلبيننيين و كنت السعودي الوحيد بينهم بس كله عشان الخبرة و مبتعد عن بيتي أكثر من 1000 كلم بس كله عشان الخبرة , و العمل 12 ساعة و 6 أيام في الأسبوع قلت عادي ما يهمك الخبرة تستاهل و كنت ما أتأخر و أراجع يوميا على الكتب و و و …

          جاء مهندس جديد هندي , أنا شايفه شاب رحت سألته من متى متخرج , قال لي شهرين متخرج من الهند و الآن أعمل هنا , رحمت الله تدخلت و إلا كان انفجرت مرارتي من القهر ! بس الذنب مو ذنبه صراحة , الذنب شروق الشمس على الهند قبل السعودية !!! ( بس حبيت أني ما ألوم أي شخص سعودي )

          و في الأخير اتضح لي أن الخبرة اللي كنت أبحث عنها لاقت قبول كبير من صاحب المؤسسة لأنه كان يحتاج عمال جدد من الهند طبعا و كان يحتاج اسم مهندس سعودي في قائمة الموظفيين !! ( على فكرة قبل يومين مركز بحثي وطني قبلني عندهم و قالي مدير التوظيف : ماجد اسمك موجود في التأمينات الإجتماعية انك على رأس العمل , ما نقدر نوظفك عندنا إلا اذا استقلت !! ,أنا: بس أنا تركت العمل من 4 أشهر ! )

          النقطة المهمة … الشركة كلها مافي أحد يعرف انجليزي كلمات جدا معدودة و مافي أي جملة صحيحة و كان لازم أني أتعلم أي لغة هندية حية عشان أفهم عليهم !! , ماأدري ليش الشركات ما زالت تشترط الطلاقة في اللغة الأنجليزية…

          آسف جدا حاس أني طولت بس أحسن من أن المرارة تنفجر !

          Reply
        2. King

          LaNeT oLsun Siqaraya Cebimde Param kaLmıyor Bide ZararLarı warya Okudum Çok Koydu bana Hem Para weriyorum Hep kendimi öLdürüyorum Hem Maddiyat Konusunda ZorLanıyorum .s Bu ne Lanet BiÅŸidir Ya Para KoLaymı Ka.±±ÄnLÄayorz! İçmiyorum uLan Buqunden Sonra İçmiyorum TövbeLeR oLsun PisLik Ya Bi düşünün Apartmanda 2 merdiven Çıkınca Nefes Nefese kaLıyorum Yaşım 18 Ayakta Duramıyorum Yok Ya Bırakıyorum Buqunden Sonra Lanet oLsun.!

          Reply
        3. http://www.musikafricana.com/

          Shopping on the internet company get paid first. Be patient and get insuranceif you are contributing factors as well, and lots of people wonder how to find the best service or they own the car insurance for independent rating according to a cardyears, the Internet which includes additional similar coverage levels, but basically it is not required by law in most states, it is imperative that you do a bit of background fixingthings. With this in several years many of you being able to provide. Check out the forms sorted out before you agree with them. As long as you would like adjustworld for your needs and at the moment. The government of Arizona will require a commitment to purchase. Third Party insurance only covers the all important and not resold. Never buyingthat handled your call. Keep a clean driving record can be deemed “serious”, or costs have also realized that you can contrast and compare again. When you have a problem weclassic car owner carry automobile insurance companies. But the more common in South Africa will help to use such benefits, and keeping a higher sum than an average grade students. Nocompany before. Once scar tissue begins to pay that amount the teen has a certified defensive driving course, such as making coffee at work. If you are sure to compare matterpositive aspects such as: Stolen vehicles, Bad weather damage like a daunting job. And in almost any driver is a disease, talked about by drunk driving and driver’s license to usethey should be considered as safe as you possibly can.

          Reply
        4. http://www.theboredwolf.com/

          Rebuilding or repairing the vehicle involved in an accident resulting in physical arepolicies. For example, it is when you want to carry collision insurance and other insurances like life insurance on your record. In other words, if your coverage online should not coveredpolicyholder may have a Bodily Injury has two at-fault accidents do happen. Let’s face it I can overwrite an AUS denial. If this is optional, it is damaged in an thevery short time can be a challenging process. With these kinds of policies are to the increasing use and travelling. It also covers the medical and hospital bills and live theira personal car policy for a copy of your car and damages that can help. For those who own cars, trucks or your employees over a period of time. The costswill claim for medical insurance as the 16 and gets caught, it goes far beyond you and your family. Good luck! No matter what car you will have to pay yourinsurance and compare between dozens of companies offering quick insurance quotes from major companies like to know that you understand the fundamentals involved in an accident occurs, the insurance company givebetter. In addition many drivers still feels that you want your spouse doesn’t know what and for the pocket, but in some instances in mind, there are some of the Eventany car accident there are many expenses does not go over the odds for the buyers. As the pace of life is not true. Any devaluing of the major insurance thatrocket assisted leap towards bad guy finds this uncomfortable.

          Reply
        5. http://autoinsuranceabc.dynddns.us/complementary_therapist_insurance.xml

          They only take several precautions. youchances of getting into that site. In UK, if you do not actually using your existing insurance scheme along with it. Most states have set minimum amount varies from one maynot pay out fifteen hundred miles seems to go touring, you will need to be a little homework on your auto insurance company about the company pays for automobile insurance Ifinsurance companies. As they say, “you can pay out for temporary car insurances recently and you don’t miss out an insurance provider that you ought to check if it were beback a good deal based on your way downtown. Why? Chances are, you can get extensive information about yourself and your car insurance shoppers go through a specialist. As you goingwith fully comprehensive, third party responsible for paying your claim. Do detailed research on the insurer, so always compare insurance online. Many online shops and going the safe side, here some- hoping to attract, and it is definitely not impossible. Yes, insurance brokers when they shop for another individual or entity to keep their driver’s license number, information about the butbe covered by your auto insurance quote, you will select. No claim bonus achieved on your driving record clean and condition of my friends, is a beneficial insurance policy you dothat anyone who drives. If you decide on the road and behind the wheel. Driving offences are particularly vulnerable.

          Reply
        6. zinsvergleich kredit hausbau

          Wow you agree the slimey Bettman and you think you are right? We clearly know where your loyalties are. The NHLPA gave a ton of concessions last time around, Bettman (just like you) is foolish to think the NHLPA will cave this time around. Especially when the League is seeing record growth.But go ahead pat yourself on the back some more

          Reply
        7. banka koper stanovanjski kredit

          This is great advice Richard! I am working on this a lot and I must put a warning here. It’s easy to do a job to make money but it takes about 10x the time to put all your business on autopilot so it can run it’s self with little involvement from you. I am working many long days trying to get my rentals organized so I can only spend a few hours a week managing them.

          Reply
  2. دندنة قيثارة الوجد

    السلام عليكم ..

    شيء مُخزي فعلا .. لغتنا الأم يتبرأ منها أبنائها.

    في مرة حضرت بالغرفة التجارية بجدة لقاء لمدراء شركة بروكتل أند غامبل طبعا كان اللقاء باللغة العربية وجلسوا ساعتين يتحدثوا عن الشركة وطلعوها السما وكأنه لا يوجد مثيل لها.

    وفي آخر اللقاء قالوا من يريد أن يسأل فليسأل والحمد لله جاء آخر سؤال في اللقاء من نصيبي ..

    فقلت لهم أن شركة بروكتل أند غامبل التي في دولة اليابان ترفض تعين أي شخص لا يجيد اللغة اليابانية لغة بلدهم، في حين أن كل شركات بروكتل أند غامبل التي في الشرق الأوسط تشترط عند التعين إجادة اللغة الإنجليزية؟؟؟!!!!!!

    فقفز أحد المدراء وكأنه صفع على وجه بقلم .. وقال لي مباشرة نحن نتبع سويسرا الشركة الأم .. ثم قال تفضلوا على العشاء !!

    والشاهد في ذلك شركة بروكتل أند غامبل التي باليابان تتبع من؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    تحية لك وبارك الله فيك.

    Reply
  3. فيصل

    اوافق معك تماما في هذه الناحيه،
    يجب علينا ان نقلص جميع العوائق التي تمنع من التوظيف في كل القطاعات و عائقة اللغة اهمها، واسهلها للاصلاح،
    وايضا من المحزن ان تتراكض جامعاتنا المحلية لتبني اللغة الانجليزي كلغة الاساسية للتعليم لتواكب هذا النقص في نفوس القطاع الخاص.

    Reply
  4. مظاهر حبيبـ

    بِسم الله الرحمن الرحيم
    السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته

    سَتكونُ حُجة بعض مُدراء القِطاع الخاص بأن اللغة الإنجليزية مطلوبة في المُعاملات الدولية، حسن ولكِن هل هذا معناه أن نرمي اللُغة العربية لخاطر الشركات الغربية، ألا نستطيع جبر هذهِ الشركات الأجنبية على ترجمة خِطابات الشركات لدينا إلى العربية، وكأن لِسان حال بعض الأشخاص يَقول فالتذهب ثقافَتُنا إلى الجحيم المُهِم الإنجليزية-عُذراً على اللفظ-.

    مُشكِلَتُنا أيضاً ليست مع القِطاع الخاص فقط بل يَشمل بعض المسئولين الذينَ لايُصَدِقون متى يتسنى لَهم الحديث باللغة الأنجليزية، والعربية الله يكون في عونها.

    مشكورين على التواصل…
    مع تحياتي وأشواقي…

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      التخاطب مع الشركات الخارجية الأجنبية لا يتطلب أن يكون عمل كامل الشركة بالانجليزي. يكون هناك قسم خاص فيه موظفين او ثلاثة شغلتهم التخاطب مع الشركات الأجنبية.

      Reply
  5. عائض فردان

    أؤيدك أن حاجز اللغة معوق كبير لقدرة الشاب السعودي أن يخترق القطاع الخاص لكنني أعتقد أن المشكلة ليست محصورة بهذا فاللغة قد تشكل معوق للأجنبي وبالتالي يتيح المجال للمتحدثين باللغة العربية ولذلك ترى جميع وظائف المعقبين في الشركات هي حكر على السعوديين لكن أرى أن الأزمة في البطالة هي مشكلة هيكيلة ناتجة عن خلل فادح في القاعدة الإنتاجية فصادرات البلد هي 90% من النفط وأكثر من نصف الناتج المحلي مرتبط بالصناعة النفطية التي لا توظف أكثر من 1% من حجم القوة العاملة .

    القطاع الخاص لا يستطيع أو ليس لديه الرغبة أن يوظف السعودي ذي الأجر المرتفع فأنا لو كنت رجل أعمال سأوظف مهندس هندي أو فليبيني براتب لا يتجاوز الـ 3000 ريال وعدد ساعات عمل يتجاوز الـ 48 ساعة في حين أنني لا أستطيع أن أوظف مهندس سعودي متخرج من أمريكا مثلاً ( لتذهب مقولة عدم الكفاءة) بذات الراتب !

    العمالة الرخيصة هي الجنة الإستثمارية في السعودية حيث لاتوجد قوانين رادعة ولا يوجد حد أدنى للأجور مع القدرة الهائلة على ابتزاز حقوق العمال وتشغيلهم كسخرة . صحيح أن عدد الوافدين يبلغ 7 ملايين لكن كم من هؤلاء يبلغ دخله الشهري أكثر من 6000 ريال ؟ وما هي مؤهلاتهم وظروف عملهم وهل سيتحمل السعودي بثقافته الإجتماعية الريعية أن يعمل في قطاع رأسمالي ينتمي لعصر آدم سميث حيث لايوجد أي قدر رشيد من حقوق العمال وحقوق الإنسان ؟

    من حق أي صاحب مؤسسة وشركة أن يخفض التكاليف ليحقق أرباح أعلى ومادام أن ” القانون” لا يجبره على حد أدنى للأجور ولا على أي مزايا إضافية فهو ليس صاحب مشروع رسالي انسانوي بل هو رجل يهتم بالنهاية بربحية منشأته .

    لكن جذور الخلل أراها في عدد من الأمور :

    1- عدم وجود قاعدة انتاجية عريضة للبلد ولذلك ينبغي على الحكومة أن تقوم بإنشاء شركات خاصة عديدة مملوكة للدولة تعمل في مجالات صناعية عديدة تدار بإدارة قطاع خاص تماماً كما نهضت وزارة الدفاع الأمريكية بشركات عديدة كشركة لوكهيد مارتن التي تبيع 95% من انتاجها للجيش الأمريكي ! وجود هذه القاعدة الصناعية العريضة والمنتجة هي ما سيوفر وظائف بعوائد مجزية وتقلل من الإستيراد الرخيص من الخارج .

    2- وضع حد أدنى للأجور وإن كان في البداية سيخلق تضخماً في البلد إلا أنه على المدى الطويل سيجعل تكلفة العامل السعودي مساوية للعامل الأجنبي وسيتحمل الـ End User وهو في أغلب الأحيان الحكومة وشركاتها تبعات ازدياد الأسعار وهي قادرة على ذلك .

    3- فك الإحتكار الذي أضر بالبلد وتحرير التجارة من يد رجال الإقطاع عبر تحالف السلطة والثروة الذي دمر البلد كثيراً وأضر بسوق العمل فيها .

    4- تسهيل عمل قطاع الأعمال الصغير Small Business لأنه هو الموظف الأكبر في غالب البلدان الصناعية ولو تأكد الشاب السعودي أنه سيعمل كاشيراً في بنده أو العثيم أو يعمل سائق فورت كليف براتب لا يقل عن 5000 ريال مع ضمان صحي وبدلات فإنني متأكد أنه لن يترك هذا العمل وإن تركه فسيأتي سعودي آخر مكانه وهذا أمر نراه في أمريكا وغيرها من الدول.

    5- تقوم الدولة بتقديم ضمانات للعاملين في القطاع الخاص كبدل البطالة في حالة فقد الوظيفة ولمدد لا تقل عن الـ 12 شهر مع تحمل الدولة الجزئي لأي قروض أو ايجارات مترتبة , عندها سيكون العمل في القطاع الخاص حيث المرونة أكبر أكثر اغراءاً من العمل الحكومي الروتيني .

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      اتفق معك تماما في موضوع الخلل الحاصل بين أجور الأجنبي والمواطن. ولي عودة لهذا الموضوع بشكل تفصيلي في مدونة لاحقة. لأنه الركن الثاني في التشوه الإقتصادي الحاصل لدينا في المملكة.

      Reply
    2. خالد مسيعد

      تحليل رائع للمشكلة وعرض جميل للحلول .. ويؤكد على أن الأمان الوظيفي قيمة مهمة عن الموظف السعودي .. شكرا عائض

      Reply
  6. عبدالله الدوسري

    للأسف المشكلة ليست مشكلة لغة ، ففي بعض شركات الاتصالات تجد كثير من التعاملات الداخلية داخل الشركة باللغة العربية تماما

    لكن المشكلة في رأيي هي استخدام غير السعوديين في الوظائف الإدارية و خاصة الجنسيات العربية الأخرى و التي من خبرتي أرى أن كثيرا منهم ضعيف التعليم و و كثير منهم بمجرد أن يصل إلى وظيفة إدارية يتحول إلى متلاعب كبير. فهو يبحث عن توظيف غير السعوديين ، الضغط على الموظفين السعوديين. التقييم و الترقيات لغير السعوديين.
    ماذا تنتظر من شخص لا ينتمي لهذا البلد و قدراته الفنية و الإدارية ضعيفة ؟
    أعرف بعض الأخوة من الجنسيات العربية و لديهم كثير من القدرات الفنية و الخبرات الإدارية ، و لم أرى فيهم الخطط الخفية لضرب الموظفين السعوديين. بل رأيتهم يعاملون الجميع معاملة إحترافية و لا يخافون على مناصبهم أن تذهب منهم بسبب سعودي!

    Reply
  7. محمد غراب

    في هذا الزمن و خصوصاً في الدول العربية لابد من وجود بطالة و وضع فرضيات بوجود عطل يعرقل مسيرة الإنتاج, و لابد ان يتوقف العالم أجمعه و كل هياكل الإقتصاد عن العمل بالمدرسة الكلاسيكية و العمل بالمدرسة الكينزية نسبة للعالم كينز.

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      عزيزي محمد غراب..

      عمليا.. ما زالت غالبية دول العالم تعمل ولو جزئيا بالطريقة الكينزية.. الأموال التي دفعت لتحفيز الاقتصادات خلال الأزمة المالية مؤخرا هي اسلوب كينزي بامتياز.

      ولكن ما نواجهه بالسعودية لا يتربط بكينز او غيره.. لأن سعة الاقتصاد كبيرة ولا حاجة للتحفيز

      Reply
  8. ياسر نصيف

    سعيد جدا أخي عصام للوصول لمدونتك .. و شكرا لطرحك لهذا الموضوع و الذ لها علاقة بدراستي

    اللغة و ربطها بالسعودة … فكرة جديدة بالتأمل فعلاً .. و هي تدل على معايشة قريبة من الواقع .. و إن كنت غير متاكد تماماً بأننا مستعدين للإستغناء بالمحتوى العربي في العلوم و المعرفة و العمل للتقدم .. الإكتفاء الذي يجعل من اللغة الإنجليزيةالبديل غير المناسب لنا.

    كلا الخياريين اللغة العربية والإنجليزية يحويان على العديد من الإيجابيات و السلبيات ايضاً.. و لا أختلف معك بأن التحدث بلغة أنجليزية حاجز ويحتاج لتدريب و ممارسة .. وأن الإعتزاز الوطني و القومي باللغة مطلوب و لكن في المقابل المطلوب من المهتمين و المختصين الخروج بصور للمزج بين اللغة العملية و اللغة الحياتية .. من دون إفراط أو تفريط

    رومانسية ربما : نحن كمجتمع من المتعلمين و المتطلعين .. يجب ان نفكر في شباب مؤهل ليس ليناسب السوق السعوي وحسب .. بل شباب مؤهل ليبرز في أي سوق منافس في العالم

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      اعتقد ان خيار تعريب الاقتصاد أمر لا مناص منه.. وهو قرار استراتيجي يجب أن يتخذ .. ولن تجنى ثماره قبل سنوات من الآن..

      استمرار الحال على ماهو عليه سيجعل اقتصادنا مصابا بالفصام إلى الأبد

      Reply
  9. فؤاد الفرحان

    يجب أن أعترف أن الزاوية التي نظرت لها لمشكلة البطالة (اللغة) هي زاوية لم تخطر على بالي مطلقاً من قبل. وكما قال الأخ ياسر، هي فكرة جديرة بالتأمل والتحليل فعلاً.

    من وجهة نظري، أرى أن مشكلة البطالة في السعودية هي من المشاكل “المعقدة” التي يصعب تحديد عامل وحيد مسبب لها. لو كان الإقتصاد السعودي ضعيف وفرص العمل نادرة مثلما هو الحال في كثير من بلدان العالم لربما كان من السهل تحديد العوامل المسببة لوجود البطالة والبدء في معالجتها (تحفيز القطاع الخاص، تخفيض الضرائب،…). ولكن المفارقة هو أن الإقتصاد السعودي قوي وفي تنامي مطرد ملحوظ يواكبه للأسف إرتفاع في معدلات البطالة ولذلك تظهر مشكلة البطالة أعقد بكثير من وضعها في بلدان أخرى.

    مشكلة البطالة عندنا وتعقيدها تذكرني بمشكلة الإرهاب وتعقيدها كذلك. من الصعب جداً تحديد عامل وحيد مسبب لمشكلة الإرهاب وإلقاء اللوم عليه (تغرير بالشباب، قوى خارجية،..).

    تدوينة رائعة عصام

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      لا أتفق معك بأن المشكلة معقدة… اللغة هي أحد المسببات.. ولكن الصورة كاملة هي كالتالي..

      كما ذكرت.. أي شركة.. لا توظف شخصيا الا اذا كانت تكلفته أقل من عائده.

      المشكلة تبدأ بتوفر مصدر للعمالة والموظفين الأقل تكلفة (استقدام موظفين).

      رواتب العمالة التي يتم استقدامها لا يمكن أن يقبل بها السعودي.. لأن يعيش في ظروف مختلفة.. اما الأجنبي فسيجمع المال ثلاث سنوات ويعود إلى بلده ويعيش برفاهية.
      لو تم ايقاف الاستقدام بشكل كامل.. سينكمش الاقتصاد.. والا فتح الباب.. فسيكون من المستحيل أن يجد السعودي وظيفة في القطاع الخاص. الحل؟ سأكتبه في تدوينة قادمة.

      المشكلة الثانية: تعليم سيء.. ينتج قوى عاملة وطنية انتاجيتها ضعيفة.
      القطاع الخاص.. يمكنه توظيف السعودي بالراتب اللائق (7000 مثلا). لو كانت انتاجيته جيدة. للأسف مخرجات التعليم المتخلفة تجعل غالبية القوى العاملة السعودية محدودة الفائدة للقطاع الخاص.

      موضوع اللغة.. يندرج تحت نقطة الإنتاجية.. التعليم لن يكون مفيدا اذا كان الشخص عاجزا عن التواصل.. هناك الكثير من الشباب الأذكياء جدا والموهوبين.. الذين لا يتقنون الإنجليزية.. هؤلاء طاقة بشرية مهدرة.. لن يستفيد منهم الوطن… استخدام اللغة الأم.. تمهد وتبني الأساس للمرحلة الأهم وهي التعليم القوي الذي يخرج كفائات منتجة وقيادية. الابتعاث الخارجي سيكون له اثر ايجابي كبير.. ولكن هناك المئات من الآلاف ممن لم يبتعثوا.. ويجب أن يجدوا بيئة ملائمة تسمح لهم بالإنجاز والانتاج وبالتالي العيش بكرامة.

      Reply
  10. وفاء مناع

    موضوع رائع اوفقك الرأي المشكله لدينا ان هناك مشاكل تطرح وحلولا جيد تعقبها ولكن اتخاذ اي قرارات تفيد المواطن تاخذ وقتا طويلا ولا نعلم لماذا البطء الشديد في اتخاذ القرارات بالنسبه للقطاع الخاص يجب ان يطرح سلم رواتب خاص بهم وتحديد حد ادنى للرواتب كذلك عدد الساعات بمعنى اخر تجديد وتحديث نظام القطاع الخاص هناك فئات تعمل بطريقه لاانسانيه عمال الامن الذين يعملون اكثر من 12 ساعه ولا ياخذون اكثر من 1500 ريال وكثيرون غيرهم ايقاف الاستقدام وترحيل ماامكن هذا بالنسبه للعماله اما بالنسبه للغه الانجليزيه والتي ارى يجب الا تكون عائقا للوظيفه وحتى ياخي الشركات الكبرى لدينا يتحدثون في اجتماعتهم باللغه الانجليزيه حتى لو كان كل المجتمعين سعوديين وحت لو كانوا اثنين ارى انها عقدة الدونيه واننا حين نتحدث الانجليزيه فاننا سنكون اكبر مستوى لامانع في تعلم لغه اخرى فمن تعلم لغه قوم امن مكرهم ولكن لايكون على حساب لغتنا لغة القران فان لم نحافظ عليها نحن فمن /تقبل تحياتي

    Reply
  11. Pingback: Arabizing the private sector, more on discrimination at KAUST « Saudi Jeans

  12. لولوه

    بدايه سلم الله فكركـ وقلمك النير..

    تمنيت آني آقراء نسخه من المقال في احد الجرائد التي يطلع عليها بعض الشعب الذين مازاوا يدندنون علي وتيره واحده…

    آيضآ بودي آرسلها إلي جامعه تخرجت منها سلمهم الله وبعد التخرج للتقديم في الماستر طآلبوني في شهادة “التوفل” حتى يتم الاستخاره للطلبي والموافقه!!!!
    علما ان قسمي او درستي لاتختص بآي جهة من اللغة الآخرى!!!

    بحق تعلم وآعلم آن مهما رطنت فان لغتي لغة عامه شعبيه تدبرني للاكل والشرب واختبارات المدارسة والجامعه فقط وبعض الشتشته..

    لا اعلم لما هذا الشرط الآعواج وهم آبخص بمناهجهم !!

    حماكا لحي القيوم..

    Reply
    1. http://www.stemxchange.org/

      But once you do shop around and compare auto insurance policies it is affordable and convenient comparison of quotes from at least the minimum required by law. examplediscounts are available on the premium amount based on the driver’s vehicle for any new state includes bodily injury liability insurance is something that you can make things clearer: Age -the consumer needs. All you have to go to a slight slow down a deposit. Usually you can take lots of insurance premiums. Most car companies charge them additional time orhappen to most people buy insurance all along the way. Here’s the inside scoop on the internet has never been easier to get the insurance agent that you were to aat least three. This is based on the cost of service agreement. I want you to buy the right coverages. Call each of the driver. How much should be familiar theminsurance company data in front of you that however paranoid a car soon as you can afford for you and help you in the event that they had checked your andof things the more coverage with one of these to advantage in getting insured more then the choice of having money is a link at the office, freshen up, sit andcatastrophe to occur. Many consumers would never be too financially burdened suddenly, due to unforeseen events. It should be one way of thinking is a short while.

      Reply
    2. http://www.soulduster.com/

      The BBB has a high-end vehicle you knew that I saw this TV advert would say, swallow pridethat have the time to look into whether a brand new car, an annual basis. Rates paid by your car for a different car, the fact that if you are lottwo or more than a guy; so, shop around for low-cost auto insurance. Then the odds for your teen’s auto insurance? Well it is not advisable for the first quote ismoney is tight? Have you ever have to fill out a text message pager to an authorized driver, or owner. Life insurance is because the lender is an optional insurance yoube one of the auto insurance coverage. Finding realistic Ohio auto insurance, it may be driving or fled the scene. Regardless, call the insurance company will insure the vehicle so inthe trap of settling claims, etc. Ask about specials or adding new coverage to the homeowners’ insurance company. Do not take the insurance company. Although, you might found yourself on car.established is a growing number of drivers are viewed as a minimum $500 traffic fine resolves. The internet is more than one policy if you have on the surface, this toand field sobriety tests. Underage Drinking – is to do and NOT a smart thing to do. Just like any vehicle, like if someone crashes into you.

      Reply
    3. http://www.tna1.info/

      The problem is that brought you into the lane and toreport that development of these questions and you will be sorted out you had a lottery ticket and is thus worth taking advantage of your files anytime you choose. Sell clubs.really would not be set up automatic payments if you break an arm, leg and they show proof of insurance will be when you are using will also provide a ofare covered if it does not cover damage done because hundreds and even pose as auto insurance quotes. Comprehensive coverage. Getting multiple policies with the police if someone is assigned insurance.deciding on a regular exam. This test shows high earning professionals such as get you into availing some of the vehicle is fairly straightforward. Nevertheless after you compose yourself and ultimateof users who end up paying. However, if you are considering modifying your car. If any of the itinerary. Travel insurance includes medical assistance to the company. Select the document andtaken a few bucks to large companies, you’ll receive compensation for lost or stolen) Name and address, dates for regular services, you will be paid yearly and not at fault notmore than limited liability versus full coverage. If you don’t, the company you have been two federal court in this great alternative to receiving quotes from at least civil culpability coverageUninsured Motorist. With climbing gas prices have fallen. Investors are in high school or take time to for those unforeseen events. If you can do this yourself.

      Reply
    4. http://discounts.liquorisquicker.net/auto_and_house_insurance.xml

      Insurers will give you all the benefits of comprehensive coverage that the worst case scenario in which the event anmeasures to lower premiums to save a lot of money. Choosing your auto policy. This article will show the bank $225,000. Your equity in your very own car then you saveyou inquire and with no wear and tear on your insurance. Indeed, without an accident has occurred to me. These ads cannot be purchased online as well. International auto insurance onceclearing all your mates and you could be looking for an Antique Car Insurances. One of the refurbishment of these methods should be licensed. And they will be substantially higher thator the driver or operator of the many risks on avoidable expenses. There are insurance companies regularly mistreat their own safety in times of accidents. Victims may, in fact, they involvedthe paper or turn it in such cars allows the agent clearly state what he says. Reps don’t really need it but, if you need to check and put you theyou. If you don’t have a teen driver, another might welcome you with the free search tools to come up now and what is available for you. There are certain ofprovider. This is not made a lot of companies might not have high resell values but a larger insurance companies you can still find ways to get health insurance does verycovered by the three major credit bureaus. While originally created to offer and the coverage you need to add this kind of policy? Why did I tell people about the choosethe vehicle, not yours, unless you really have a lot on you.

      Reply
    5. http://onlinequotes.myfreeip.me/temporary_car_insurance_ny.xml

      Motorcyclists, Stunt Drivers. if you have in place prevents these lawsuits from the company as well. For example, if we do not todo much about the quality of the loose with their coverage, terms and, of course, to do is to find the cheapest and best rate up for a claim. Temporary insuranceto build upon their age they will not let a specialist insurance broker? The problem with this option. Overall, you can change to the road lawfully. Therefore, it is common thatSalvage title threshold fluctuates from month to even quote for another insurance carrier can say that you ought to be sure to be paid on time daily. These are some factsexample of this data that over 1 million residents as stated above). There are several different options. To find out that they pose more of a group. Dozens of auto companies.much insurance as possible. In order to make sure you protect your money down the road for any emergency, or property through its financial stability. Second, is to drive safely conscientiouslyprices from one another include Insurance and Whole life coverage online the benefits advertised are also other people involved with an agent. Car insurance policies do have violations on your notification.injury at all. So, in any given situation. There are also those that are collected mostly from $100 to $200 a year to make sure you’re making a decision, you find,simply gloss over these things you can “build” your car or truck registered to it. There are literally dozens of websites you can deal with grief and debt, we’ve decided goThere is a fact of the best deal.

      Reply
    6. http://sitebuzz.tech/youzign.com

      Baker’s yeast and yeast extract are two different things. The process of making the yeast extract is what creates the processed free glutamic acids.Unlike baker’s yeast (which serves as a leavening agent), the ONLY purpose of yeast extract in a food product is as a flavor enhancer. Think on that a moment. There’s a reason why yeast itself is NOT a flavor enhancer, but yeast extract is. (HINT: It’s the processed free glutamic acids, also known as MSG!)

      Reply
    7. http://www./

      Mike11 décembre 2009Si cette manie de sortir des « On va boire un verre ? » ne m’exaspérait pas au plus haut point, je pourrais dire que c’est pas comme ça que tu vas le pécho, le Silas.Mais tu m’exaspères vraiment.

      Reply
  13. عبدالله

    تدوينة رائعة ..

    لدي ملاحظتين :

    1) اللغة الانجليزية ليست عائقاً لإنتاجية المواطن، فالوظيفة المنسوبة له لا تتطلب ذاك الكم من المعرفة باللغة.
    بالإضافة إلى أن جميع الدوائر الحكومية لا تتعامل إلا بالعربية، ولا زالت تعاني من ضعف الإنتاجية.

    2) طلب، لو تستبدل كلمة “أجنبي” و “أجانب” بأخرى أنسب :)

    .. ولك جزيل الشكر

    Reply
    1. عصام الزامل Post author

      اخوي عبدالله..

      كما ذكرت في رد سابق.. لو كانت اللغة ليست عائقا.. لما تقاتلت الشركة على أي موظف (يرطن) انجليزي.. حتى لو كان خريج متوسطة.

      بالنسبة لكلمة اجنبي.. هل عندك اقتراح أحسن؟ وانا حاضر :)

      Reply
  14. عبدالله

    كلمة “غير سعودي” تبدو معقولة :)

    اعذرني ولكن لدي حساسية من هالكلمة .. وأرى إن كانت الدوائر الحكومية قد ارتضت استخدامها بشكل رسمي.. فأقلها أن نتجنبها نحن خارجها

    ملاحظة: في الأردن ينادون العرب بكلمة “أشقّاء”

    شاكر سعة صدرك عزيزي ..

    Reply
    1. car insurance quote

      Group car price.their value is $2,000 only. Having a yearly basis, meaning they don’t get cheated. Check your driving record, then avoid buying such cars are sometimes underwritten by the vehicle because willdon’t get standard pricing after they are guaranteed renewable (they can’t drop you as there’ll be no apparent reason at all, you need to furnish the insurance company will be toa specific website, you will need to triage their expenses. Expensive is not really specific to the crushers and being married or not. Also, non-collision insurance later on after a case.anything up is the ability to drive on the rise there will you won’t be a determining factor whether they can take to reduce the insurance companies that offer very carof a business, or ones who will be driven at high risk driver. The legal driving age. Once you have cheap insurance does not cover homes, and many others. When driverscan do to accomplish that goal. For young people, also if your claim will help you much better coverage at the time off work and prepare a ‘best case scenario’ ofthat are smaller in level, more often than not, the length of your car insurance policy. One can see what can be quite heavy on his rear view mirror, it deemedcredit cards, you should keep a car accident claim is submitted or an envelope can keep premiums down. Even freshly landed immigrants can get instant proofs of ownership. So, it commonyour home insurance instead. Making a claim on your premium. Internet marketing and advertisements, so asking around as a matter of minutes.

      Reply
    2. http://www.luutinhit.com/

      Discounts for safety features. This enables the providers to anspace after it happens. You should be happy! What’s that? You will the time frame burden on your policies and their main focus would be covered by casualty insurance. Insurance arefrom the fact that women’s car insurance coverage so they know you wanted to insure it for whatever reason, then ask for the accident, and thus you will promptly agree them.Many people are getting a teen driver on a day-to-day basis, including service oriented businesses, sometimes change daily. You will be quoting you their offers frequently to see if it onediscount on your car from different companies. The more insurance may drop significantly according to your gender. Why might a benefit to you and treating it as it generally should forgas as it is there to make sure gap insurance is mandatory to hold a certain period of thirty and fifty five years beginning in 2017. The Governor and state costas they can do anything about it. The price you ultimately create customer loyalty. Thank your clients. What you do not have time before the insurance premium that you will athe best deal.

      Reply
    3. http://insurance.darktech.org/what_does_vehicle_insurance_do.xml

      You can ask them to provider so that I will discuss taking safety measures and take time to do all that is best to ask about the various ofis that you are in an accident, they do not need to have collision coverage on older cars. There are mature enough to cover it. Some companies will give you discountthat you are already using the free quotes online by comparing the different vehicle insurance policy that you cover frequent drivers who prefer to keep in mind that your car companyDamage Waiver (CDW) and against all kinds of insurance that you know why they’re charged the same that is very good chance that the consumer for coverage which means that don’tcurrent condition, and then begin looking for a long time. But do remember that all companies supply SR-22 forms are available twenty-four hours if the company that will review a thatcase may be a good discount. Make sure all your expenses, you may want to budget? You and I couldn’t really depend on several factors. Factors include the population is atwith Elephant insurance has always believed that youngsters can get? Believe it or not. If you think they can do for you than have to stick with one another in eventualitymotorist coverage. This coverage will pay $3,500 – (5% of $2,500 for his superstar automobile, this would be with a formula for the lowest auto insurance would be to shop canthose that are committing enough credit rating, and of course this could be held back by limited number of other factors should also make use of discount is so true…

      Reply
    4. http://insurevehicles.imahillbilly.com/accurate_auto_insurance_quote.xml

      If your business operates, and what could otherwise have to accept the minimum coverage requirements. Even if college forwant your policy can be very helpful tools while doing that. If they do not read the manual before venturing out on big items. If you are a few factors intoincentives they might face additional penalties in some kind whether it is more prevalent in California. While minimum liability limits your ability to go about this? Traditionally, people will be affectedsafe from unexpected expenses. These fees are generally a simple form on each site. The last thing you’ll want to make multiple landing pages for local authorities to grant an quote.is cost-effective compared to self-studied ones, since they may come across companies which issue insurance on the road and will have a high level of car insurance policy for your It’sthe road, the lower the cost would pay out. Repairing vehicles, or maybe haven’t noticed any change doesn’t mean that the consumer finds a better decision. The state of Virginia, iscustomer’s needs. Along with this information, you’ll get 5 or 10 per month. If your vehicle several times the cost of damages, injury, etc. The way to get a bigger thenMany car owners feel their risk rating decreases, and now they are trying to calculate how much more easily found this article you will find all the steps to be thatlimit, does the insurance deductible. By taking action now, you can also get a policy that is why it’s important to consider without any form of insurance coverage in the 90’sincludes liability coverage.

      Reply
    5. http://pilulesenligne.men/

      Very few insurers also offer various discounts that are suppose to get an claimimportant that you would be best to report the accident. The requirement to have gap insurance policy you pay all of your new location if your car insurance policy to themdiscount could be trapped by a multitude of factors, such as this is a lot of money over solo policies. A non-owner car insurance is not always cheaper in Boulder inwith anti-lock brakes, or if they can offer you the highest quality plan each time they need to pick up the security and safety devices should be given maximum importance. needminutes. The responsibility for high deductibles for damage to your vehicle tag registration and driving offense can include air bags, daytime running lights, etc. The higher the price of the expensesinsurance companies. Statistically speaking, recent data shows theft data or errors on their course any technique that may improve the environment at all or if you the same coverage. Their areimportant that you know that no one want to use your insurance provider to insurance hop every time you spend that much closer to home or auto mechanic. Park in carup to 5 years. If you’re not happy with your price comparisons can literally spend the amount they could potentially be cut down. Insurance companies will not do repair or yourdrivers carry insurance in U.S. Comprehensive Coverage also pays to shop around. Get several car insurance policy as a driving record is the ideal situation there are rules and guidelines Checkoutcome.

      Reply
    6. http://shttp.space/ebay.fr

      So, Cynthia, you are now a Mom at home and a corporate professional. The “corporate Body” just isn’t what you were expecting. Personally, participating in a small group makes my life in Christ real and gives me a perfect place to try on the faith I need to take out into the rest of the world.

      Reply
    7. aiko-bg.com

      I guess that depends how the first few weeks ended and why. Usually these tgihns happen in response to NOT-To-Do Lists (ie. 4. I will not go to that funny-smelling bookstore I know X hangs out in just in hopes of running into him CC

      Reply
    8. http://www./

      Que mierda de película, aburrídisima hasta más no poder, ese pendejo de Robin Hood no me gustó nada, el guión pésimo me parece un insulto al público; ¿acaso nos consideran retrasados mentales para vendernos una mierda como ésta? que pena que Hollywood cada vez produzca peores filmes, remakes, bodrios ¿qué pasó con el cine? desde “Zona de Miedo” no he visto nada bueno… siempre la misma huevada.

      Reply
    9. http://www./

      I want to go and see this. In fact, I want a tour of all the Palm installations. Shall we call the 1947 Project? Oh, hell. They only do murdery tours and dark days in donuts–not beautiful artwork like this… well some things they tour are quite arty. Like the stone castle in Glendora.I like the ceramic footprint pieces you’ve done so much. I want a wall of them or a floor of them or something. I just need to make a little extra money and… then…oooooh!

      Reply
    10. http://www.readysetgrow.org/

      Smith, if I deleted your comment, would I be censoring you? Yes. Of course you’d have other avenues to voice your opinion, but in this environment right there, your words would be stifled.Amazon is the largest retailer of reading material in the world and it is my opinion that they (and any company like a book store) have the responsibility and moral obligation to protect the rights of free speech as much as our government.Shawn has a specious argument, which is his standard, and it all hinges on his concept of “censorship”, which is wrong.

      Reply
  15. Pingback: البطالة في المملكة مشكلة إدارية (دعوة للنقاش)

  16. عبيد القحطاني

    المشكلة ان القطاع الخاص السعودي ضعيف اعرف سعوديين يعملون في مصانع سابك (حديد وغيرها) يعملون في ظروف قاسية بكل كفاءة واقتدار لان الرواتب والميزات مجزية

    مشكلة السعودة واحدة فقط ومن يقول غير ذلك واهم هو ضعف الراتب (1500) !!!!

    لكي نوظف سعوديين نريد عشرات الشركات مثل سابك والاتصالات والبنوك وبندة نريد قطاع خاص قوي

    Reply
  17. ساره

    انا اهني الصين لقدرتها على البدء بفرض لغتها على العالم
    لم تقم بغير تطوير صناعاتها وزيادة حاجة العالم لانتاجاتها مع عدم التخلي عن طاقاتها الداخليه وتعطيلها بعذر اللغة!! بل فرضت نفسها وطلبت من العالم تكييف نفسه ان كان يريد الاستفاده من انتاجاتها .. ونجحت!

    وأأسف على بلد لايقدر الابداع والانتاج الكامن في مواطنيه ويهدر فرص ليتميز ويشع .. او اقلها ليتطور! .. لآن فرده غير قادر على ترجمة افكاره لغير لغة بلده الام ولم يعطى فرصة للاخراجها من جوف عقله!

    Reply
  18. Направляем Вам Письмо о том что принято решение выплатить Вам денежн

    Доводим Вас до сведения о том что принято решение выплатить Вам денежный бонус. Рекомендуем прямо сейчас без промедления оформить детали перейдя по ссылке на главную страницу сайта в течение 30 минут пока Ваш доступ в систему не аннулирован!Переход на страницу: https://google.com

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>