سجائر حكومية

خمسة مليارات ريال تتكبدها وزارة الصحة لعلاج أمراض التدخين سنويا. مئات الآلاف من ساعات العمل المهدرة يتسبب بها التدخين. حرائق بالآلاف .. بسبب أعقاب السجائر.
لا يختلف إثنان على الضرر الإقتصادي الفادح للتدخين. وكثير منا تساءل ولو لمرة: اذا كان الجميع متفق على ضرر التدخين فلماذا لا يتم منعه بشكل مطلق؟ قد لا نجد الجواب.. وقد لا يكون هناك جواب أصلا.

واذا سلمنا أن منع بيع السجائر أمر غير ممكن في الوقت الحالي، على الرغم من فداحة الخسائر الاقتصادية التي يتسببها التدخين، فإن التساؤل الآخر هو: لماذا يسمح لمجموعة من الشركات والتجار بالتربح من وراء بيع السجائر واستنزاف ميزانية الحكومة مليارات الريالات سنويا؟ الجواب: يجب أن (لايسمح) للشركات الخاصة باستيراد السجائر، بحيث (تحتكر) الحكومة استيراد التبغ وتوزيعه، وأن تسحب جميع وكالات استيراد التبغ وبيعه، بحيث يعود ريع مبيعات التبغ بشكل كامل للحكومة، لتتمكن الحكومة من الاستفادة من مداخيل هذه المبيعات لتمويل وزارة الصحة والمساهمة في علاج الأمراض المتعلقة بالتدخين، بالإضافة إلى زيادة التمويل للجان ومراكز مكافحة التدخين. ويبدأ برنامج استراتيجي متدرج يهدف للقضاء على هذه الآفة من جذورها، حتى نصل لمرحلة يمكن فيها منع بيع التبغ بشكل كامل.

قد يجادل البعض بأنه من الصعب جدا أن يتم سحب الوكالات من أصحابها من دون مبرر قانوني. والجواب أن الفرصة سانحة الآن أكثر من أي وقت مضى، حيث ما زالت القضية المرفوعة من قبل وزارة الصحة على شركات التبغ لم تغلق، حيث تطالب وزارة الصحة شركات التبغ بدفع 70 مليار ريال. ونعلم يقينا أنه يستحيل على وكلاء التبغ أن تدفع ولو عشر هذا المبلغ، وبالتالي يمنح الوكيل الفرصة بالتنازل عن وكالته مقابل سقوط الغرامة. وبذلك تتمكن الحكومة من سحب الرخص جميعا والبدء في تنفيذ هذه الخطة.

تعليقات فيس بوك

15 thoughts on “سجائر حكومية

  1. إسماعيل

    عصام، كانت لدي نفس تساؤلاتك، طالما إنها لها أضرار كثيرة و و خسائر و البعض يرى أنها محرمة فليش ما يتم منعها؟ قرأت في مكان ما أن مشكلة منع السجائر كليا إنها راح تصير زي المخدرات و المسكرات، تهرب عبر الحدود من الدول المجاورة و و يرتفع سعرها و يحتاجلها مراقبة و حملات كفش الخ… يعني وجع راص للحكومة!!
    اقتراحك انه الحكومة تحتكر استيراده و الدخل يصرف في الصحة حلو لكن بيظهرها إنها داعمة للتدخين بدل ما تحاربه ، و هذا المفروض إنها تحاربه.
    الحكومة مهي قادرة إنها تمنع أصحاب المحلات من بيع الدخان للصغار للأسف عشان ينقلو لخطوة أكبر.

    تحياتي لك،،

    Reply
  2. محمد الشهري

    الفكرة جيدة وتسحب البساط من تحت شركات التبغ وتعطي للحكومة مساحة كافية للتحرك ، ولكن هناك معظلة فمن جهة تريد الحكومة زيادة مبيعاتها من التبغ لتحصيل جزء كبير مما تطالب به من تعويضات وفي نفس الوقت عليها ان تتخلص من تجارة هذه السلعة في غضون سنوات قليلة حتى تحقق الهدف الانساني ( الاستمرار في البيع لسنوات طويلة لا يحل الا الجانب المادي في مسالة التعويضات ولكن الاستهلاك سيبقى كما هو ) وبالتالي ستكثر المشاكل وسيكثر الفساد وتتدخل الجوانب الخاصة للبعض في هذا الموضوع وقد تستغل هذه التجارة وارباحها الناتجة عنها استغلال سيء ، ونحن نعرف البيروقراطية التعسفية التي تعيشها القطاعات الحكومية حتى وان اوكل الامر لمؤسسة عامة .

    هذا عدا عن ان الاحتكار أمر مرفوض دولياً والمملكة دولة تحت لواء ما يسمى بمنظمة التجارة العالمية وهي مطالبة بتحرير تجارة السلع لديها وليس احتكارها .

    دمت بود

    Reply
  3. علوش

    السلام عليكم .. مساء الخير

    مبروك على المدونة , وبالتوفيق والسداد بإذن الله

    فيما يتعلق بالموضوع … اعتقد أنه من الواجب على الحكومة منع استيراد التبغ نهائياً , رغم أن ذلك قد يبدو للبعض مستحيلاً .

    Reply
  4. عصام الزامل Post author

    الأخ اسماعيل،،

    ترك المجال مفتوح للتجار لاستيراد التبغ وبيعه والترويج له.. هو بحد ذاته دعم لهذه السلعة. احتكار الحكومة لاستيراد السجائر هو مرحلة مؤقتة تسبق المنع المطلق بمجرد توافر الظروف المناسبة لهذا المنع.

    الأخ محمد،،

    اتفق معك بأن مشكلتنا مزمنة مع الفساد وسوء الإدارة في كثير من الدوائر الحكومية. ولكن يمكن انشاء هيئة خاصة لهذا الغرض (هيئة استيراد السجائر ومكافحته) :) .. بحيث يصبح لها نوع من الإستقلالية ويعين عليها مجموعة من الثقات القادرين على ضبط هذه التجارة وتفادي الفساد.

    اما بالنسبة لمنظمة التجارة.. فاعتقد أن لكل دولة الحق في فرض ضوابط على ما يمس تقاليدها.. فالخمر ولحم الخنزير يمنع بيعه.. والمنتجات الإباحية كذلك.. ولا يمكن لأحد أن يعترض على هذا الأمر. كما أن السجائر يفرض عليها ضرائب في كل أنحاء العالم.. لذلك لا أعتقد ان قوانين منظمة التجارة تنطبق عليها..

    الأخ علوش

    المنع يأتي في مرحلة قادمة. لأنه وكما ذكر الأخوة.. المنع المفاجيء سينشط عمليات تهريب واسعة وقد يخرج على أثرها عصابات متخصصة يكون لها آثار سلبية أخرى..

    شكرا للجميع.

    Reply
  5. المدير

    عندما كنت مدخنا كنت أتمنى أن تقوم الحكومة بمنع السجائر نهائيا لأقلع عن التدخين!! طبعا هذا لا يمكن أن يحدث لأن الهذا يتعارض مع مصالح الكبار المستفيدين من صناعة و تجارة التبغ و إن كنت أشجع الحكومة على زيادة الضرائب على السجائر بحث توجه هذه الزيادة للرعاية الصحية و يمكن أيضا فرض رسوم على المدخنين للتمتع بالتأمين الصحى.

    الحمد لله أنا بطلت تدخين .. عقبال الباقى :)

    Reply
  6. وجيه الدين السفياني

    أولا أتقدم بالشكر للأخ عصام على طرحه هذا الموضوع الهام

    وأنا أوافق الأخ عصام في التدريج لحل المشكله

    وأود أن اضيف آليه مهمه اتخذتها بعض الدول لعدة أسباب لن أتطرق اليها جميعها ولكن أود التركيز

    على سبب واحد وهو التضييق على المدخنين كأن يمنع التدخين قطعيا في الأماكن العامه وأعني

    ( المطاعم و المجمعات و المتنزهات و المحال التجارية و أماكن أخرى شبيهه …)

    منعا حقيقيا وليس لوحات تفرضها ادارة الدفاع المدني أو غيرها

    بالاضافه لعمل غرامه مالية على المدخن في هذه الأماكن وغرامه ماليه على ادارة المكان لكي

    تحرص هي بدورها على المنع

    بهذه الطريقه سيكون باعتقادي بداية الحل و نظفر بنقاء الجو ونظافة المكان وتكون خطوه ممتازه

    من خطوات التدرج حتى المنع

    Reply
  7. uni

    بالطبع كما تعودنا دائما
    طالما ان الموضوع خاص بمصلحه مسئول
    اذا لاتفكير فى ما يخص الناس من ضرر او نفع
    والمعروف ان النسبه الاكبر من المضرورين من التدخين هى فى الاصل
    من غير المدخنين
    ولكن
    القانون لا يحمى المغفلييييييييين
    تحياتى

    Reply
  8. وجيه الدين السفياني

    الله أكبر

    لقد علقت على الموضوع الذي تفضل به الأخ عصام الزامل عن آفة التدخين في 27-11-2007
    بآلية منع المدخنين التدخين في الأماكن العامه

    وفي جريدة اليوم بتاريخ 30-11-2007

    تم نشر التالي :
    حظر التدخين في الأماكن العامة خلال شهور

    الدمام – عوضة الزهراني

    تستعد المملكة لتطبيق قرار حظر التدخين في الاماكن العامة والمحال التجارية والتجمعات السكانية تفعيلا لاتفاقية مكافحة التدخين خلال الشهور القادمة.وقال رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي الدكتور توفيق خوجة: ان الاتفاقية شملت 32 بندا وصادقت عليها جميع دول الخليج العربي مشيرا الى ان المملكة كانت اول دولة عربية تقاضي شركات التبغ الكبرى للحد من مشكلة التدخين واستفحالها بين الشباب واعترف الدكتور خوجه بوجود عقبات تقف في وجه وزارة الصحة لمقاضاة شركات التبغ منها القوة المالية والدعائية لهذه الشركات ورخص «باكيت السجائر» مطالبا الدولة برفع التعرفة الجمركية على منتجات التبغ الى 200 بالمائة وتعاون الوزارات المعنية في إغلاق محال بيع التبغ والمعسل

    Reply
  9. ثامر الطويرقي

    ليس هناك زيادة على ما تفضل به الإخوان ..

    المسألة مسألة تحرك شعبي وحكومي في نفس الوقت ..

    كما أن هناك حرية شخصية للمدخن في إخراج سيجارته وتدخينها .. هناك أيضاً حق لأمثالنا (الغير مدخنين) في أن نستنشق هواء نقي ..

    أكثر ما يصدمني صراحة هو التدخين في المطاعم ..

    أشعر أن من يدخن في أماكن الأكل (شخص قليل ذوق) ..

    صليت المغرب مرة في رمضان الماضي , وأتى شخص بجانبي وكبر للصلاة ..

    والله لقد أوشكت على أن أقطع الصلاة من شدة الأذى الذي أصابني من ريحة الدخانالمنبعثة من بين شفتيه ولا أشك أنه أفطر على السيجارة قبل التمرة ..

    شكراً عصام على طرح الموضوع ,,

    Reply
  10. أبو مروان

    هي فكرة برضه لكن انا أفضل المنع نهائيا علشان نرتاح مما نراه في المواصلات والاماكن المغلقة

    مبروووووووووك علي المدونة أخي عصام

    Reply
  11. Pingback: في التدخين | aliws

  12. Quiet Light

    رغم ان الاحتكار في ظاهره فكرة ليست بجيده فهي كما يقول البعض ( تيتي تيتي زي مارحتي جيتي ) لكن أظنها كما ذكرت خطوة أولى جيدة لمنعه منعا باتا .. وأضف على الاحتكار أن يتم رفع سعر الدخان بشكل مبالغ فيه حتى لايصل الى صغار السن بتلك السهولة التي نشاهدها الآن

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>