أفضل طريقة للقضاء على السرعة في الطرق

تمهيد
تحصد حوادث السيارات آلاف الأرواح سنويا، لدرجة أصبح معها الكثيرون يشبهون ما يحدث في شوارعنا بالحرب المستمرة التي تستنزف البشر بلا رحمة، ولا يمر أسبوع حتى نسمع بعائلة تفقد أحد أفرادها وفي بعض الأحيان كل أفرادها، وأصبح المواطن لا يأمن على أبناءه وأفراد عائلته من الخروج من المنزل. وبينما بلغ عدد ضحايا العمليات الإرهابية 200 قتيل في السنوات العشر الماضية، فإن القتلى من حوادث السيارات في نفس  الفترة تجاوز ال 50 ألف شخص (المصدر)! وحسب أغلب التقارير فإن السرعة هي السبب الرئيسي في الحوادث التي تؤدي إلى الموت أو الإعاقة الدائمة.

نظام ساهر
إنتهت عدة شركات من القطاع الخاص بالتعاون مع إدارة المرور من تركيب كاميرات مراقبة السيارات المخالفة في المئات من النقاط والتقاطعات في المدن الرئيسية في المملكة، وستتحمل هذه الشركات تكاليف تجهيز البنية التحتية مقابل التشارك في تحصيل المخالفات. وسيقوم النظام بضبط مخالفات قطع الإشارات المرورية ومتجاوزي السرعة. ورغم أن نظاما كهذا تأخر كثيرا، ولكن أن يأتي متأخرا خير من أن لا يأتي أبدا.

محدودية نظام ساهر في مكافحة مخالفي السرعة
رغم أن نظام ساهر سيفيد كثيرا في مخالفات قطع الإشارات، إلا أن الفائدة المرجوة في تقليل مخالفات السرعة ستكون محدودة، نظرا لأن الجميع سيعرف أماكن الكاميرات الموجودة على أبراج عالية وواضحة يمكن رؤيتها من مسافة بعيدة، وبالتالي لن يتجاوز السائقون السرعة المسموحة عندما يقتربون منها. لذلك فإن إستخدام آلية جديدة لا يمكن التحايل عليها أمر ملح وضروري حتى نقضي على ظاهر السرعة بشكل تام.

النظام الذكي لمكافحة السرعة
هذه الآلية التي سأقوم بشرحها مستخدمة حاليا في كثير من دول العالم مثل بريطانيا واستراليا، وهذه الآلية تقوم على مبدأ بسيط، وهو أن لكل طريق سرعة قصوى وبالتالي فهناك فترة زمنية (دنيا) لقطع الطريق. فإذا كان هناك سائق قطع المسافة في أقل من فترة معينة فهذا يعني قطعا أنه كان يقود بسرعة غير قانونية. ويتم ضبط المخالفين عبر تسجيل أرقام لوحات جميع السيارات في بداية الطريق، وفي نهايته، مع تسجيل الوقت، ويتم بعد ذلك مقارنة الوقت بين التسجيل الأول والثاني. وهذه الآلية تماثل وضع كاميرات مراقبة للسرعة على طول الطريق.

dammam_riyadh

مثال:

  • طريق الدمام والرياض طوله تقريبا 400 كيلو متر مربع.
  • السرعة المسموحة في هذا الطريق هي 120 كيلو متر.
  • الفترة الزمنية (الدنيا) التي يمكن ينهي فيه السائق المشوار هي 3 ساعات و 20 دقيقة.
  • سيتم تسجيل رقم لوحة السيارة في بداية طريق الدمام-الرياض وفي نهايته.
  • يتم تحديد الفترة الزمنية الإجمالية لقطع الطريق من قبل السيارة.
  • أي سيارة تقطع الطريق بأقل من 3 ساعات و 20 دقيقة يتم تسجيل مخالفة سرعة عليها بشكل آلي.

تطبيقات اكثر تطورا
يمكن استخدام نفس الآلية في داخل المدن عبر تسجيل ارقام لوحات السيارات في التقاطعات الرئيسية، وتحديد الفترات الزمنية الدنيا بين كل نقطة تقاطع، وعلى أساسها يمكن معرفة جميع السيارات المتجاوزة للسرعة المحددة في داخل المدن.

خاتمة
في حال طبقت هذه الآلية لضبط مخالفات السرعة، فإن ذلك يعني القضاء بنسبة كبيرة جدا على ظاهرة التهور والسرعة، وبالتالي الحفاظ على الآلاف من الأرواح وتفادي الآلاف من الإعاقات المزمنة. وآمل من أي شخص له علاقة بالمسؤولين في وزارة الداخلية هو في نظام ساهر الجديد أن يقوموا بعرض الآلية لهم وإقتراح تطبيقها في جميع مدن المملكة.

تعليقات فيس بوك

31 thoughts on “أفضل طريقة للقضاء على السرعة في الطرق

  1. فهد الحازمي

    السلام عليكم ورحمة الله ،

    أنا أعتقد أن البنية التحتية للطرق عندنا تحاصر الكثير من الخيارات في حلول حوادث الطرق ، لذلك يجب أخذ طريقة التنفيذ قيد الاعتبار في أي حل.

    وبالنسبة لما ذكرته من حل، فهو حل جميل، وإن كان أيضاً محدود فمثلاً الوقوف عند المحطات وتعبئة الوقود والاستراحة عموماً تأخذ حيزاً من الوقت المناسب للحد الأدنى من السرعة، أنا قطعت نصف الطريق في ساعة واحدة مثلاً، ثم ذهبت لمحطة وتوقفت فيها نصف ساعة على سبيل المثال، وبعدها مشيت بسرعة جنونية، لأتوقف عند محطة تالية في القهوة أو للصلاة أو لأي شيء، فهذا سيقلل من فعالية هذا النظام

    الأمر الأجدر بالإشارة ، هو أن شخصياتنا -كعرب- عموماً صارت تأخذ العجلة طابعاً لها، فنحن في زمن السرعة ومستعجلون دائماً لكي نوفر الوقت، وهذا سوف يتغلب على كل حلول القضاء على الحوادث المرورية إلا ما رحم ربي. وربما يعتبر البعض أن هذه النقطة تعميمية فوق اللزوم، لكني أعتقد أيضاً أن نمط “التسارع المادي” في مقتنيات حياتنا اليومية آخذ في الزيادة، ولا شك هذا سيترك أثراً في طبائعنا وشخصياتنا. إلا لدى فئة قليلة من الأشخاص الذين يتمتعون بسعة صدر وراحة بال.

    شكراً لك عصام كثيراً.

    Reply
  2. عزام

    كتبت تدوينة قبل فترة أصف فيها ماأراه يوميا وأنا ذاهب للجامعة ..

    أعجبتني الطريقة الثانية ، أحيانًا نحتاج لتبسيط تفكيرنا ، فالأفكار البسيطة غالبا ماتكون فعالة وغير مكلفة ، لكنها بحاجة لآلية مدروسة صح ، أعتقد أننا سنحتاج لكل طريق ٣ أو ٤ كاميرات على الأقل ، فلو فرضنا أن السائق توقف في أحد الأماكن للاستراحة (ستأخذ ٢٠ دقيقة كأقل حد) فما المانع أنه يعوض الـ ٢٠ دقيقة الضائعة بسرعة زائدة ، وسيصل بنفس الوقت المفترض من قبل المرور . لكن لو كان هناك عدة كاميرات ستكون الآلية أكثر دقة وأكثر حزمًا :) ..

    شكرًا لك عصام ..

    Reply
  3. عصام الزامل Post author

    مثل ما قال اخوي عزام.. الحل اخوي فهد سهل للتحايل اللي وصفته… كل ما علينا فعله هو زيادة عدد الكاميرات.. مثلا.. في طريق الدمام-الرياض يمكن وضع كاميرا كل مائة كيلو… وانحلت المشكلة :)

    Reply
  4. مسفر

    مشكلة التحايل مافيها شئ

    خليها يمشي 200 ويوقف ساعة كاملة .. في النهاية بيوصل زيه زي اللي ماشي 120

    يعني ما استفاد شئ .. وبدل ما يضيع وقت واقف .. يمشي على مهلة احسن له
    :)

    Reply
  5. عادل

    اخوي عصام بارك الله فيك

    الفكرة جدا جدا مميزة وتستحق النشر ،،
    ملاحظات الاخوة صحيحة خصوصا فيما يتعلق بالمسافات الطويلة مثل طريق الرياض – الطائف، لكن يمكن التغلب بزيادة عدد الكاميرات ..
    ايضا التطبيق مهم لدينا في الرياض في طرق مثل الدائري الشرقي او الشمالي ..

    ولكن يا عزيزي كيف نقضي على مشاكل مثل التجاوز الخاطئ، او العبور على الارصفة، او اقفال المسار الايسر او الايمن عند الاشارات، وغير ذلك من تجاوزات تحتاج تكثيف الوحدات المرورية لضبطها ..

    يا رجل الوضع في شوارع الرياض أصبح مقرف …. والهمجية في السياقة اصبحت طاغية …. لا ادري متى يكون الشعب نفسه متحضر قبل رجال الشرطة وقبل الانظمة ..

    تحياتي .. عادل

    Reply
  6. Pingback: أفضل طريقة للقضاء على السرعة في الطرق | صدى المدونات

  7. zak

    السرعة القصوى المسموح بها في أي مكان في السعودية -كما أعتقد- هي 120 كم/ساعة.
    لماذا تسمح الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس بإستيراد سيارات بسرعات أعلى من ذلك ؟؟؟!

    Reply
  8. عصام الزامل Post author

    اخ عادل

    مافيه شك ان هناك امور اخرى كثيرة يجب حلها.. لكن الحوادث المميتة يجب التعامل معها فورا.. بعدها يمكن للحكومة ان تعمل على بقية المخالفات التي تشوه الطرق

    تحياتي

    Reply
  9. عصام الزامل Post author

    اخ زاك

    اتفق معك.. لو تم اقفال العدادات بشكل كامل.. كان انحلت المشكلة بشكل كبير.. طبعا راح يحل المشكلة مع السيارات الجديدة :) وهناك امكانية فك العداد.. ولكن يمكن ان تكون عقوبتها اشد طبعا..

    تحياتي

    Reply
  10. mzm

    بصراحة فكرة رائعة .. تستحق النشر بالتأكيد ..
    أما بالنسبة للتحايل اللي ذكره بعض الأخوة باعتقد صعب حصوله .. يعني صعب تحصل شخص يمشي 180 .. وفجأة يوقف عشان يشرب شاهي لمدة نصف ساعة ..!
    بالطبع الحل اللي ذكر في وضع الكاميرات اضافة الى هذا النظام هو الحل الأفضل .

    أحد الأصدقاء السعوديين في كندا يؤكد لي أنه في 4 سنوات دراسة له هناك ، شاهد ما يقارب ثلاث حوادث .. وفقط في أول يوم من اجازته هنا في السعودية شاهد ثلاث حوادث !
    الله يكفينا وأياكم شر الحوادث .. :) ..

    شكرا عصام ..

    Reply
  11. hani

    السلام عليكم
    في الدول المتخلفة يتم وضع شرائح شبية بشرائح الجوال في السيارات والشاحنات عند بداية كل طريق وتسلم في نهايته.والدول المتقدمة المراقبة عن طريق رادارات واقمار صناعية
    والسيد عصام يطلب وضع كبينة محشوة ببعض الكسالى لمراقبة السرعة

    عجبي من اقتراحك سيد نبيل لايوصف

    Reply
  12. عصام الزامل Post author

    الأخ هاني،،

    لم افهم قصدك حقيقة…

    اي كسالى تقصد؟

    الاقتراح يتضمن وضع كاميرات تقوم بتصوير السيارات آليا وحفظ ارقامها.. وتصويرها مرة أخرى في نهاية الطريق ومقارنة الوقت لمعرفة السرعة واعطاءها المخالفة على هذا الاساس.

    Reply
  13. ابراهيم القحطاني

    الا طال عمرك الحل عندي …

    الحل يحطون نقاط تفتيش … وبنفس الوقت يحطون ناس تراقب الخط ..

    واللي يسرع .. يوقفونه ويجلدونه … ويصورونه وينشرون صوره في النت بعد

    ———————–

    الحل يا عصام تطبيق النظام بحذافيره … حتى لو انحطت الكاميرات صدقني راح يتجاوزونها العالم … لان الواسطه عندنا لها طعم لذييييذ … فالشخص اللي مايسوى يصير يسوى لانه بامكانه يسمح مخالفه ..

    Reply
  14. عصام الزامل Post author

    ابراهيم،،

    هذي مافيه كلام.. اي نظام بالعالم سيفشل لو ما تم تطبيقه فعليا ودخلت الواسطات فيه.

    ولكن.. حتى لو مافيه واسطات وفيه تطبيق للنظام.. فإن الآليات الحالية والموارد المتوفرة (ما تخوف) بشكل كافي.. عدد سيارات الشرطة قليل جدا.. ولا تتم مراقبة الطرق الا مرة كل ستة اشهر.. بالتالي الناس تساهلت الموضوع. بس لو فيه آلية دائمة وفعالة.. وايضا تطبيق للنظام على الكل.. اعتقد الوضع بيكون مختلف تماما.

    تحياتي

    Reply
  15. حمزاجي

    أشكرك على هذه الأفكار الجميلة والطرح الرائع، لكن دائماً ما أستغرب من التركيز على السرعة في الطرقات السريعة فقط.. هناك الكثير والكثير من المتهورين في الشوارع الرئيسية وليس الطرقات السريعة فحسب، ممن يقومون بـ(رفع الضغط) للسائقين، ماهي الطرق والتقنيات التي ستردع أمثال هؤلاء!!؟

    Reply
  16. فهد سلمان الفراج

    المقال يدل دلالة واضحة على إحساس عالي بالمسئولية الوطنية والإجتماعية ولكن هل يمكن تطبيق المقترح الخاص بتسجيل أرقام السيارات وتحديد وقت بداية إنطلاقها ونهايته ومن ثم إحتساب الفارق الزمني مقارنة بالقيادة النظامية ؟ يجب أن نضع في الإعتبار الكثير من المعطيات فإذا لم يتم تنفيذ العمل الذي يمكن القيام به بسهولة كيف يمكن تطبيق مثل هذا الإجراء الذي يحتاج رجل وقيادة أمنية بمواصفات مختلفة ؟ وتقبل خالص تحياتي،،،،،،،،

    Reply
  17. ممارس صحي

    انسى دائما أن نهاية طريق الظهران دخولا للدمام .. نقطة تفتيش سرعة ..!

    صادوني أول ما دخلت .. .. والله اليوم المساء وانا عائد من الهاف مون ..كادوا أن … لولا الله سلم بخالف قبلي نزل من السياره وتفاقع معهم بهوشة :) فقام جندى آخر بتحويل المسار والاشاره لكل السيارات بالمضي.. حسيت انهم يبون يدبغون الرجال .. وانا ما صدقت .. فلت …

    الواقع بحكم عملي السابق ، بأن معظم الحوادث في السعودية تكاد تكون مميتة ، أو مسببة للأعاقة ، ولا اذكر حقيقة أثناء عملي في أحد المستشفيات التي تستقبل اصابات الحوادث بالرياض أن مرت علي مناوبة بدون حادث أو حادثين على الأقل!
    معظم هذه الحوادث سببها السرعة لا شك ، او قطع الأشارة ..

    اللهم احفظ شبابنا يارب ..

    ممارس صحي

    Reply
  18. عبدالله

    عزيزي عاصم..

    بحكم قربي من نظام ساهر و تطبيق النظام يسعدني أن اخبرك بأن النظام يعمل بالالية الموجودة في الدول التي وصفتها..
    يمعني انه يقيس المسافة بين اي نقطتي تصوير و بناء على اقصى سرعه مسموحه يحسب الوقت اللازم لقطع هذه المسافة..
    و على اساس ذلك تكون المخالفات..

    :)

    Reply
  19. عصام الزامل Post author

    لو تقل نسبة القيادة المتهورة 50% فهذا يعتبر انجاز عظيم.

    مستحيل تقضي عليها تماما.. رغم ان المخالفات التصاعدية (يعني كل تكرار للمخالفة تزيد المخالفة).. وسحب السيارة.. والسجن.. ممكن يقضى على ظاهرة السرعة تماما مع وجود تقنية متطورة مثل اللي ستطبق.

    ماله داعي الاعتذار.. مسموح من اول :)

    Reply
  20. Fashion with Passion

    السلام عليكم أخي عصام
    الحقيقة أنا أول مرة أتصفح مدونتك ، و حابة أشكرك على أفكارك و مواضيعك المفيدة
    اسمح لي هنا أعبر عن رأيي في هذا الموضوع ، و لو إني بنت و سياقة السيارة مهي مسموحة لي بالسعودية ، لكن بالتأكيد أنا أستخدم الشارع كل يوم للذهاب إلى عملي ، و أشوف الهوايل بالشوارع .
    أخي فكرة برنامج ساهر ، فكرة حلوة و مفيدة .
    لكن أسفي أن المسؤوولين في المرور يركزون على الجانب التأديبي للحد من الحوادث أكثر من تركيزهم على الجانب التعليمي و التثقيفي الذي هو الأساس .
    أنا لا أنكر أن الجانب العقابي له دوره . لكن يا عالم أول شي تعلم الشباب زين كيف يسوقون بعدين تعاقبهم على سواقتهم المخالفة .
    الحقيقة أنا لما أسأل أخوتي عن امتحان رخصة القيادة ، أو لما أعبر و أطالع مدرسة الخبر لتعليم قيادة السيارة من فوق كوبري خط الدمام الخبر ، يجيني اكتئاب شديد
    يعني الإمتحان : نظر ، و كيف اتسفط سيارتك ، و بيئة المدرسة سهلة ما فيها لا مرتفع لا أنواع مسارات أو دوارات مختلفة ، … و لا شي .. سوري يعني بس التعليم فاشل بالمررة .
    أنا من سنين ، كنت مقدمة على رخصة سياقة من البحرين ( ولا حد ينط لي و يعلق على هالفقرة ، لأن النقاش ماراح يودي و لا يجيب .. بليز )
    المهم : كان أول شي عدنا محاضرة ، و محاضرة و نقاش حداً مفيد .. مش هذرة فاضية
    و كان استاذنا ما يخلي أحد يوصل على العملي إلا بعد امتحان نظري .
    و العملي .. عدد ساعات معينة لازم اتقضيها ، و بعدين تمتحن ، عاد للي يعرف أو ما يعرف لازم يكون معاه المتدرب و يتأكد من كل صغبرة و كبيرة .
    و السيارة ، كانت من عندهم ، و اجباري كنا نتدرب على القير العادي .
    و بيئة المدرسة رائعة ، من دوارات أو مرتفعات أو أنواع مختلفة من الطرق
    ( صحيح الآن غيروا اجبارية القير العادي (لأنه ناس كثير اتشكوا م صعوبة القير العادي ) ، لكن الظاهر في المقابل زدوا الساعات .
    المهم احنا لازم نبدأ من الأساس … لأنه من جد السياقة في بلدنا مأساة .
    يقول لك البحريني من كثر ما يخاف من سواقة السعوديين ، حتى إذا صارت له الإشارة خضرا ما يقطع الشارع و يمشي .
    لازم يطالع يمين و يسار و إذا شاف سيارة سعودية ما يمشي ، يخاف لا يقطع السعودي الإشارة حتى لو كانت حمرا .
    ههه.. يظل البحرين يستنى السعودي يقطعها بعدين يفكر يمشيي ..خخ

    تقبل مروري .

    Reply
  21. عصام الزامل Post author

    مافيه شك ان احد عوامل سوء القيادة في السعودية سهولة الحصول على الرخصة. ولكن اعتقد ان ضرر هذا الشي ينطبق اكثر على الاجانب وليس السعوديين.. لأن السعوديين يتعلمون السواقة وهم بالحضانة.. ومن ناحية المهارة ما اعتقد فيه اي مشكلة. ولكن الاستهتار بالقوانين والتهور هو سبب اكثر الحوادث القاتلة …

    يعني حتى لو خلينا اخراج الرخصة صعب جدا.. ما دام مافيه عقوبات حقيقية للمخالفين فراح يستمر الوضع على ماهو عليه.

    Reply
  22. dateless

    أي سيارة تقطع الطريق بأقل من 3 ساعات و 20 دقيقة يتم تسجيل مخالفة سرعة عليها بشكل آلي

    ومنا إلى مرور السعودية ..

    وكل الشكر لك ..

    Reply
  23. ولد البلد

    انا برأيي ان النظام او الاقتراح اللي طرحتو مابحل المشكلة لان بعض الناس عندهم المخالفات شي عادي (خالف وادفع )
    وماهمه الفلوس

    وسلامتكم ،،

    Reply
  24. مواطن من الرياض مع الأسف

    كنت من المدافعين عن نظام سهر حتى سقطت في حبائلهم حسبي الله عليهم
    فهل يعقل أن تخرج من الدائري بسرعة 120 إلى المخرج بسرعة 50 كيلو !!! يعني يجب أن تتناقص سرعتك 70 كيلو خلال ثواني !! وهذي بكل سهولة تاخذ عليها 500 ريال غرامة.

    مخرج 9 السرعة 90 وخط الخدمة 60 !!!! وهما شارع واحد ..
    إذا كان هذا النظام فعلمونا قبل، مو تعطونا دروس كل درس بمخالفة بس الدعوى صايره نهابة حسبي الله عليهم

    Reply
  25. Banan

    قد تفيد تقنية الـ RFID في تطبيق مثل هذا النظام !؟
    ولكن هل أجهزة المرور تستوعب مثل هذه التقنيه ؟

    Reply

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>